تعلّم

نظرية المحيط الأزرق

جدول المحتويات

لعلك قد تكون سمعت من قبل عن نظرية المحيط الأزرق، أو حتى حضرت مناقشة للكتاب الخاص بها كونها واحدة من أهم إستراتيجيات الإدارة الحديثة، فالنظرية التي أسسها أستاذي الإدارة تشان كيم ورينيه موبورون، عاودت الظهور مؤخراً على أثر قرارت البنك الفيدرالي وأزمة الركود المالي المتوقعة، وتبرز أهمية نظرية المحيط الأزرق والتي تم إصدار الكتاب الخاص بها عام 2005، في مساعدة أصحاب الأعمال الناشئة والمتوسطة في الأزمة الاقتصادية الحالية على التوجه نحو منظور إداري لازم لتجنب الخسائر في رأس المال والعاملين بالشركة وخلق سوق تنافسي جديد، في هذا المقال سوف نتناول شرح ما هو المحيط الأزرق وكيف تطبقه بنجاح.

ما هي نظرية المحيط الأزرق؟

تقوم نظرية المحيط الأزرق على تأسيس مشروعك أو منتجك أو خدمتك بناء على احتياجات سوق قليل المنافسة، أو استغلال مساحة سوقية جديدة غير مستخدمة من قبل الشركات الأخرى، إذ تدفعك للاستثمار في عمل تجاري يعمل به عدد قليل جدا من الشركات ولا يوجد فيه ضغط التسعير.

عندما يكون هناك مجال محدود للنمو، تحاول الشركات البحث عن قطاعات أخرى للاستثمار فيها، أو طرق للعثور على أعمال جديدة تمكنهم من الاستمتاع بحصة سوقية غير متنازع عليها فيما يعرف “بالمحيط الأزرق”. يتواجد المحيط الأزرق عندما يكون هناك احتمال لتحقيق أرباح أعلى وأقل منافسة. وتهدف الإستراتيجية إلى جذب العملاء الجدد، وجعل المنافسة أقل من خلال تقديم منتج بميزات فائقة. مما يساعد الشركة في تحقيق أرباح ضخمة حيث يمكن تسعير المنتج بسبب ميزاته الفريدة.

ما دفع عالمي إدارة الأعمال للتفكير في نظرية المحيط الأزرق هو ازدياد التنافسية في الأسواق وتشبعها فيما عرف بالمحيط الأحمر، حيث في عالم الأعمال اليوم، تكافح معظم الشركات للحصول على حصة في السوق في ظل المنافسة الشديدة، وعندما يتعرض المنتج لضغط التسعير في السوق فإن ازدياد احتمالات خسارة حصة شركتك من السوق أمر يشكل تهديد لبقاء عملك قائماً، الأمر الذي يعرف باستراتيجية المحيط الأحمر في السوق المشبعة.

وفي الغالب أطلق مصطلحي المحيط الأزرق والمحيط الأحمر كتشبيهات مجازية لحال السوق التجارية، حيث شبهت الأسواق القليلة التنافس والغير مستغلة بعد بالمحيط الأزرق لتعبر عن الهدوء وقلة الصراع على الحصص بداخلها، بينما يمثل المحيط الأحمر دموية الصراع وشدة التنافس الأمر الأشبه بصراع أسماك القرش داخل المحيط للبقاء على قيد الحياة.

كيف تصنع المحيط الأزرق الخاص بشركتك الناشئة؟

  • أولاً: لكي تصنع محيطك الأزرق والسوق الخاصة بك عليك التفكير أولا في نقطة البداية، والتي تتمثل في ما هي الخدمة الفريدة التي ستقدمها للمشتري؟ هل سيمنح منتجك منفعة استثنائية؟ هل هناك سبب مقنع لجماهير الناس لشرائه؟
  • ثانياً التسعير المنطقي: هل تم تسعير خدماتك لتجذب عددا كبيرا من المشترين المستهدفين بحيث يكون لديهم حاجة مقنعة للدفع مقابل منتجك؟ إذا لم يكن كذلك فلن يتمكن العملاء المستهدفون من شرائه، ولن يخلق المنتج الخاص بك ضجة سوقية و لن يكون له انتشارا ملحوظا.
  • تتناول الخطوتان الأولى والثانية جانب الإيرادات لنموذج أعمال الشركة، حيث تتضمن تحقيق قفزة في صافي قيمة المشتريات لتأمين جانب الربح، ومن هنا فإنك تحتاج إلى تقييم العنصر الثالث
  • التكلفة: حيث يضمن جانب التكلفة في نموذج أعمال الشركة خلق قفزة في القيمة نفسها في شكل ربح- أي سعر المنتج مطروحاً منه تكلفة الإنتاج. السؤال الرئيسي هنا هو: هل يمكنك إنتاج منتجك بالتكلفة المستهدفة مع تحقيق هامش ربح جيد؟ يجب ألا تدع التكاليف تتخطى الأسعار، ولا يجب عليك تقليص الأرباح لأن التكاليف المرتفعة تمنع قدرتك على الربح بالسعر الاستراتيجي، فعندما لا يمكنك تلبية التكلفة المستهدفة، يجب عليك إما التخلي عن الفكرة لأن المحيط الأزرق لن يكون مربحاً، أو يجب عليك ابتكار نموذج عمل لتحقيق التكلفة المستهدفة.
  • الخطوة الأخيرة في هذا التسلسل هي معالجة عقبات التطبيق، عليك التساؤل حول ما هي عقبات التطبيق في تنفيذ فكرتك؟ هل ناقشتها في البداية؟ حيث تكتمل صياغة استراتيجية المحيط الأزرق فقط عندما يمكنك معالجة عقبات التنفيذ في البداية، لضمان التطبيق الناجح لفكرتك.

ما هي خطوات تنفيذ استراتيجية المحيط الأزرق؟
في Blue Ocean Shift، وضع Kim و Mauborgne عملية من خمس خطوات لشركة تسعى إلى التركيز على استراتيجية المحيط الأزرق. باختصار هم:
بدء العملية: اختر نقطة البداية وقم بإنشاء الفريق المناسب.
افهم أين أنت الآن: حدد الوضع الحالي لفريق عملك، بما في ذلك نقاط القوة والضعف.
تخيل أين يمكن أن تكون: حدد نقاط الربح الخفية، وحدد نقاط أخرى للعمل على تطويرها، بجانب زيادة العملاء الذين ترغب في الوصول إليهم.
اكتشف كيف تصل إلى هناك: طوّر خيارات بديلة وابدأ في إعادة بناء حدود السوق.
قم بخطوتك الرسمية: قم بإضفاء الطابع الرسمي على نموذج الصورة الكبيرة لمنتجك، واختبر بسرعة مدى فعالية تحركك في المحيط الأزرق.

أمثلة على شركات أنشأت محيطها الأزرق:

تعد Ford و Apple مثالين لشركات رائدة أنشأت محيطاتها الزرقاء، من خلال السعي وراء التميز وإطلاق منتجات عالية الجودة بتكلفة منخفضة نسبياً، مما رفع أيضاً الحواجز أمام المنافسة. كما أنها كانت نموذجاً للصناعات المزدهرة في ذلك الوقت والتي تم تجسيدها لاحقاً وتقليدها من قبل الآخرين.

شركة فورد موتور
في عام 1908، قدمت شركة Ford Motor Co طراز T باعتباره السيارة الرسمية لعامة الشعب، حيث صُمم بلون واحد وطراز واحد، لكنه كان موثوقاً دائماً وبأسعار معقولة.
في ذلك الوقت كانت صناعة السيارات لا تزال في مهدها مع ما يقرب من 500 صانع سيارات ينتجون سيارات متخصصة أكثر تكلفة وأقل موثوقية، ابتكرت شركة فورد عملية تصنيع جديدة لإنتاج كميات كبيرة من السيارات المعيارية بجزء بسيط من سعر منافسيها.
مما نتج عنه قفز الحصة السوقية للطراز T من 9٪ في عام 1908 إلى 61٪ في عام 1921، لتحل رسمياً محل العربات التي تجرها الخيول باعتبارها وسيلة النقل الرئيسية.

شركة آبل
وجدت شركة Apple Inc محيطاً أزرق في خدمة تنزيل الموسيقى iTunes، بينما كان يتم تنزيل المليارات من ملفات الموسيقى كل شهر بشكل غير قانوني، قامت شركة Apple بإنشاء أول تنسيق قانوني لتنزيل الموسيقى في عام 2003.
كانت ميزة هذا التطبيق الأعلى أنه سهل الاستخدام ويوفر للمستخدمين القدرة على شراء الأغاني الفردية بسعر معقول.
وفازت Apple بملايين المستمعين للموسيقى، من الذين كانوا يقرصنون الموسيقى، وذلك من خلال تقديم صوت عالي الجودة إلى جانب وظائف البحث والملاحة. جعلت Apple من iTunes مكسباً للطرفين لمنتجي الموسيقى ومستمعي الموسيقى و Apple من خلال إنشاء تدفق جديد من الإيرادات من سوق جديد مع توفير وصول أكثر ملاءمة إلى الموسيقى.

نيتفليكس
مثال آخر على شركات المحيط الأزرق هو Netflix، الشركة التي أعادت اختراع صناعة الترفيه في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. بدلاً من الدخول إلى السوق التنافسي لمتاجر تأجير الفيديو، ابتكرت Netflix نماذج جديدة للترفيه. عن طريق تقديم خدمة تأجير الفيديو عبر البريد، ولاحقاً من خلال الريادة في أول منصة بث فيديو مدفوعة من اشتراكات المستخدمين.
بعد نجاحها، اتبعت العديد من الشركات الأخرى خطى Netflix ونتيجة لذلك، فإن أي شركة جديدة تحاول إطلاق نموذج إشتراك فيديو ستجد نفسها في مواجهة محيط أحمر بدلاً من محيط أزرق.

يصف المحيط الأزرق حلم معظم رواد الأعمال في العثور على سوق غير مستكشف ودون أي منافسة، مما يسمح للمبتكرين بإنشاء وتقديم منتجات جديدة تستحوذ على حصة كبيرة من السوق. ومع ذلك فإن المحيط الأزرق ليس دائماً سهل الإبحار فيه، يجب على رواد الأعمال الذين يسعون إلى استخدام استراتيجية المحيط الأزرق أولاً إنشاء أسواقهم الخاصة وجذب العملاء وتطوير منتج لم تتم تجربته من قبل، لهذا السبب قد تكون فرص المحيط الأزرق الناجحة نادرة ومتباعدة ولكن النتائج تستحق.

خطوات بزنس

خطوات بزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب