تعلّم

ما هي المناطق الحرة، ولماذا يجب أن تفكر تأسيس شركتك الناشئة هناك؟

جدول المحتويات

على مدار الأعوام الماضية كان وجود العديد من المناطق الحرة بالإمارات العربية المتحدة هو السبب الرئيسي وراء تدفق الكثير من رواد الأعمال والمستثمرين الأجانب، لتأسيس أعمالهم التجارية هناك، لطالما كانت دولة الإمارات العربية المتحدة وجهة جذابة لرواد الأعمال في جميع أنحاء العالم، ومع التحول الملحوظ في سياسة الدولة الاقتصادية حول دعم المشروعات الناشئة والصناعات غير النفطية وانخفاض الضرائب، أصبحت المنطقة الحرة أكثر جذباً لرواد الأعمال، في هذا المقال سوف نوضح لك ما هي أهم المناطق الحرة بالإمارات وكيف تؤسس مشروعك التجاري هناك.

ما هي المنطقة الحرة؟

تُعرف أيضا باسم المنطقة الاقتصادية الحرة، والمنطقة الحرة هي عبارة عن منطقة عمل تجارية منفصلة تتواجد بالقرب من الموانئ أو المراكز التجارية المهمة، وتسمح بتبادل وإدخال البضائع وتسليمها وتعديلها أو إعادة تصديرها، من دون فرض رسوم جمركية، وإعفاءات ضريبية تصل إلى صفر بالمائة وكذلك إعفاء شامل من ضرائب الاستيراد والتصدير.

ما سبب تأسيس المناطق الحرة بالإمارات العربية المتحدة؟

تم إنشاء المنطقة الحرة في الأصل لتعزيز الأعمال الدولية ودعم تأسيس الشركات الأجنبية في دولة الإمارات، وذلك من خلال تقديم مزايا السماح للمستثمرين الأجانب بتملك شركاتهم بنسبة 100٪، ويوجد حاليا حوالي 45 منطقة حرة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، تشمل أم القيوين ورأس الخيمة، وقد لوحظ التطور الهائل لحجم الاستثمارات في المناطق الحرة بالإمارات العربية المتحدة، وذلك عبر توفر العديد من المزايا الاستثمارية، والتخفيضات الجمركية وشبكة الشحن اللوجستي والمرافق للشركات.

كما تخضع الشركات المتواجدة بالمنطقة الحرة لقواعد وأنظمة منطقة التجارة الحرة التي تم تسجيلها بها، في حال كنت تفكر بتنفيذ أنشطة تجارية خارج منطقة التجارة الحرة، فستخضع لقانون الشركات التجارية الإماراتي بالإضافة إلى إجراءات الترخيص والمتطلبات الأخرى للإمارة المعنية.
كما يجوز لشركات المنطقة الحرة القيام بأنشطة تجارة التجزئة خارج إقليم منطقة التجارة الحرة، بشرط جذب موزع محلي أو وكيل رسمي من دولة الإمارات العربية المتحدة، وتخضع هذه الأنشطة لرسوم الاستيراد بنسبة 5٪.

وتلبي المناطق الاقتصادية الحرة احتياجات الدولة من الصناعات الغير نفطية والأعمال التجارية المتنوعة، كما تمنح جميع المناطق الاقتصادية الحرة داخل دولة الإمارات امتيازات مختلفة ومتخصصة للمستثمرين بها.

 أهم مميزات تأسيس شركة على أراضي مناطق التجارة الحرة في الإمارات العربية المتحدة:

  • على عكس باقي الدول فإن المنطقة الحرة بالإمارات العربية المتحدة لا تتطلب وجود مساهما إماراتيا في الشركة، وتسمح للمستثمرين الأجانب بنسبة تملك 100%.
  • لا توجد ضرائب متعلقة بعمليات الاستيراد والتصدير من وإلى المنطقة الحرة.
  • ضمان الإعادة الكاملة لرأس المال وصافي الأرباح للمستثمرين الأجانب.
  • لا توجد ضوابط على الصرف الأجنبي وقيود على العملات.
  • فترة إعفاء ضريبي على الشركات تبلغ 15عاماً، مع إمكانية تمديدها لمدة 15 عاماً أخرى.
  • لا توجد ضرائب على الدخل الشخصي.
  • لا توجد قيود على جنسية موظفي الشركة.
  • وجود بنية تحتية مستدامة وقوية.

أهم المناطق الحرة بالإمارات العربية المتحدة

مركز دبي للسلع المتعددة DMCC

تتميز المنطقة الحرة لمركز دبي للسلع المتعددة بوجود الكثير من الإمكانيات والفرص لقطاعي التجزئة والتجارة، وتعد المنطقة الحرة التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة هي بوابة التجارة العالمية والموقع الحصري لعرض أعمالك التجارية، حيث تم تتويج مركز دبي للسلع المتعددة بلقب “المنطقة الحرة العالمية لهذا العام” من قبل مجلة فاينانشيال تايمز FDI لمدة أربع سنوات متتالية، ونالت لقب أكبر المناطق الحرة شهرة عالمياً، كما أنها تعد الخيار الأمثل للشركات العاملة في القطاع المالي أو قطاع السلع بالتجزئة، وهي أيضا المنطقة الحرة الوحيدة التي تقدم خيارات التملك الحر للمستثمرين الأجانب، وتتمتع بموقع مركزي مناسب في قلب منطقة أبراج بحيرات جميرا في دبي.

منطقة رأس الخيمة الاقتصادية RAKZ

تم دمج منطقة التجارة الحرة برأس الخيمة (RAK FTZ) وهيئة رأس الخيمة للاستثمار (RAKIA) في منطقة رأس الخيمة الاقتصادية (RAK EZ). وتعد رأس الخيمة واحدة من أسرع المناطق الحرة الناشئة في الإمارات العربية المتحدة بسبب أنشطتها التجارية المتنوعة، وملاءمتها لحاجة الشركات إلى مرافق التخزين.
( راكز ) هي واحدة من المناطق الحرة القليلة التي لديها مستودعات وأراضٍ صناعية قابلة للتخصيص والتطوير. وتعد قائمة أنشطة ( راكز ) واحدة من أكبر قوائم المناطق الحرة في الإمارات العربية المتحدة، حيث تنقسم الأنشطة التجارية بها إلى فئات قليلة (مثل المشروعات التجارية والخدمية والصناعية والإعلامية والتعليمية والتجارة الإلكترونية لأصحاب المتاجر الفردية، ومحترفي إدارة المتاجر الإلكترونية).

المنطقة الحرة DWC

تعزز المنطقة الحرة (DWC) مكانة دبي الرائدة كمركز لوجستي وتجاري عالمي، ما يميز (مركز دبي العالمي) هو تواجده بين ميناء جبل علي والذي يربطه مطار آل مكتوم الدولي من خلال ممر دبي اللوجستي المخصص، مما يشكل منطقة واحدة مخصصة للجمارك، والتي تسهم في تقليل الوقت على الأرض وسرعة تدفق البضائع من البحر إلى الجو، ومن الجو إلى البحر. ومن خلال الوصول المباشر إلى شبكات الطرق الرئيسية العابرة للإمارات، تعد المنطقة الحرة DWC منصة لوجستية متعددة الوسائط حيث توفر مستويات غير مسبوقة من الاتصالات والسرعة والكفاءة.

المنطقة الحرة بجبل علي (جافزا)

المنطقة الحرة بجبل علي (جافزا) هي مجتمع تجاري ومنظومة استثمارية متكاملة مزدهرة تشمل العديد من القطاعات مثل اللوجستيات والتجارة الإلكترونية والبتروكيماويات و 14 من القطاعات الأخرى. وتساعد جافزا الشركات الناشئة في القطاعات الصناعية الرئيسية على الازدهار وخلق قيمة تجارية سنوية تزيد على 99.5 مليار دولار كل عام.

وينصب تركيز جافزا على بناء العلاقات طويلة الأمد مع العملاء، وتعزيز التحالفات مع المستثمرين العالميين من خلال تزويدهم ببنية تحتية عالمية المستوى مدعومة بخدمات وحوافز ذات قيمة مضافة عالية الجودة ، مما يمكنهم من الاستفادة من الفرص التجارية الضخمة في المنطقة. تفتخر جافزا بأنها أول منطقة حرة في العالم تفوز بشهادة ISO في عام 1995. وتعد جافزا واحدة من أسرع المناطق الحرة نموا في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، والتي تتيح الوصول المباشر إلى سوق يضم أكثر من ملياري شخص.

المنطقة الحرة بمطار دبي


المنطقة الحرة بمطار دبي هي موطن لأكثر من 3100 شركة من مختلف القطاعات الصناعية، بما في ذلك الصناعات الخفيفة، والمواد الصيدلانية، والتجارة، والتصنيع، والخدمات اللوجستية، والمجوهرات، وتكنولوجيا المعلومات، وإكسسوارات الهواتف المحمولة، وما إلى ذلك.
تقع المنطقة الحرة بمطار دبي في موقع استراتيجي بالقرب من حدود مطار دبي الدولي، وتوفر مجموعة متنوعة من المرافق الحديثه مع أفضل بنية تحتية في فئتها، وقد وضعت نفسها كبوابة تربط الأسواق في الشرق الأوسط وأفريقيا بأوروبا وبقية دول العالم وآسيا. وتعتبر مركز أعمال ديناميكي يقع في أكثر المناطق الحيوية للتجارة العالمية.
ويتم منح الشركات الأجنبية مساحات مكتبية ومستودعات بملكية كاملة في بيئة خالية من الضرائب من قبل المنطقة الحرة بمطار دبي. كما أنها توفر فرصة رائعة للمؤسسات لتقييم جدواها في دبي من خلال إجراءات مُيسّرة، حيث يمكنها بدء الأنشطة التجارية الخاصة بها في غضون أيام.

مدينة خليفة الصناعية (كيزاد)

إن انخفاض تكاليف التشغيل إلى جانب سهولة ممارسة الأعمال التجارية وإمكانية الوصول إلى الأسواق المحلية والعالمية، تجعل من مدينة خليفة الصناعية الخيار الأول للمستثمرين في جميع أنحاء العالم، وترتبط مدينة خليفة الصناعية بميناء خليفة، وهو أحد أكثر موانئ أعماق البحار تقدماً وأول موانئ الحاويات شبه الآلية في المنطقة، ويقع هذا الميناء بين دبي وأبوظبي لتسهيل حركة التجارة في الدولة، وتقدم كيزاد تراخيص للتجارة واللوجستيات والأنشطة الصناعية والخدمية برسوم معقولة من حيث التكلفة.

إن رائد الأعمال الذكي هو من يسعي لاغتنام الفرص متى أتيحت له، والوقت الحالي هو وقت بزوغ الأعمال الابتكارية ووقت ريادة الأعمال، كما وضحنا بالمقال فإن دولة الإمارات مهدت كل السبل لرواد الأعمال والطامحين بالاستثمار، فماذا تنتظر بعد!

يمكنك أيضاً قراءة المزيد عن: إدارة الشركات سريعة النمو، أكثر الإستراتيجيات فعالية!

خطوات بزنس

خطوات بزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب