تعلّم

الدخل السلبي

جدول المحتويات

يمكن للدخل السلبي أن يكون طريقة رائعة لمساعدتك على توليد مصدر نقد إضافي في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها الاقتصاد العالمي، سواء كنت تبحث عن عمل إضافياً أو تحاول الحصول على المزيد من المال كل شهر، وخاصة مع ارتفاع الأسعار نتيجة التضخم في جميع أنحاء العالم. فمن الممكن أن يساعدك الدخل السلبي في كسب المزيد من المال خلال أوقات رواج العمل، أو أن يدعمك إذا أصبحت عاطلاً عن العمل فجأة، أو إذا استمر التضخم في التزايد مما سيحد من قدرتك وقوتك الشرائية مع الوقت، فمن خلال الدخل السلبي يمكنك الحصول على المال حتى وأنت تتابع وظيفتك الأساسية. إذا كنت قلقًا بشأن قدرتك على ادخار ما يكفي من أرباحك لتحقيق أهدافك التقاعدية، فإن بناء الثروة من خلال الدخل السلبي هو استراتيجية قد تفيدك أيضاً.

في هذا المقال سوف تقدم لك خطوات ما تحتاج أن تعرفه عن الدخل السلبي وكيف تحصل عليه من أفكار سهلة ومباشرة:

ما هو الدخل السلبي؟

الدخل السلبي هو الأرباح التي يحصل عليها الفرد من عقار مؤجر أو شراكة محدودة أو مشروع آخر لا يشارك فيه الشخص بنشاط وظيفي أو إداري. وعادة ما يكون الدخل السلبي خاضعاً للضريبة، ولكن غالباً ما يتم التعامل معه بشكل مختلف من قبل دائرة الإيرادات الداخلية.

كيف تحصل على دخل إضافي بطرق غير مباشرة؟

إيجار العقارات

يعد الاستثمار في العقارات المؤجرة طريقة فعالة ومشهورة لكسب الدخل السلبي ولكنها قد تتطلب في كثير من الأحيان عملاً أكثر مما يتوقعه الناس. إذا لم تأخذ الوقت الكافي لتتعلم كيفية جعله مشروعاً مربحاً، فقد تخسر استثمارك، ولذا قبل البدء يجب عليك تحديد ثلاثة أشياء:

  • مقدار العائد الذي تريده على الاستثمار.
  • إجمالي التكاليف والمصاريف الخاصة بالعقار.
  • المخاطر المالية لامتلاك العقار.

فعلى سبيل المثال إذا كان هدفك هو كسب 100000 درهم سنوياً من التدفق النقدي الإيجاري وكان العقار يحتوي على رهن عقاري شهري قدره 2000 درهم، ويكلف 300 أخرى شهرياً للضرائب والنفقات الأخرى، فسيتعين عليك دفع 3133 درهم شهرياً للوصول إلى هدف التدفق النقدي الذي حددته.
عامل المخاطرة: هناك بعض الأسئلة التي يجب عليك وضعها في الاعتبار قبل بدء التأجير العقاري، (هل يوجد سوق لممتلكاتك؟ ماذا لو حصلت على مستأجر يدفع متأخراً أو يتلف العقار؟ ماذا لو كنت غير قادر على تأجير الممتلكات الخاصة بك؟ يمكن لأي من هذه العوامل أن تؤثر بشكل كبير على دخلك السلبي.
ويمكن أن يشكل الركود الاقتصادي تحدي لك أيضاً. فقد يكون لديك فجأة مستأجرين لم يعودوا قادرين على دفع الإيجار، بينما لا يزال لديك رهن عقاري خاص بك لدفعه. أو قد لا تتمكن من تأجير المنزل بقدر ما تستطيع من قبل لأن الدخل ينخفض، وأسعار المساكن آخذة في الارتفاع بسرعة ويرجع ذلك جزئياً إلى معدلات الرهن العقاري المنخفضة نسبياً، لذلك قد لا تتمكن إيجاراتك من تغطية نفقاتك. سترغب في تقييم هذه المخاطر ووضع خطط طوارئ لحماية نفسك.

التسويق بالعمولة

من خلال التسويق بالعمولة يقوم أصحاب مواقع الويب أو “المؤثرون” في وسائل التواصل الاجتماعي أو المدونين بالتسويق لمنتج تابع لشركة خارجية من خلال تضمين رابط للمنتج على موقعهم أو حسابهم على وسائل التواصل الاجتماعي. لقد أصبح Instagram و TikTok منصات ضخمة لأولئك الذين يتطلعون إلى تنمية المتابعين والترويج للمنتجات، كما يعتمد بعض المسوقين أيضاً على إنشاء قائمة بريد إلكتروني للفت الانتباه، وتوجيه الأشخاص إلى المنتجات والخدمات التي قد يرغبون فيها.

ويتم الربح من التسويق بالعمولة كالآتي: عندما ينقر الزائر على الرابط التسويقي، ويقوم بعملية شراء من شركة تابعة لجهة خارجية، يحصل مالك الموقع على عمولة وقد تتراوح العمولة من 3 إلى 7 في المائة من سعر المنتج الإجمالي. لذلك من المحتمل أن يتطلب الأمر حركة مرور كبيرة إلى موقعك لتوليد دخل كبير في البداية، وفي حال تمكنت من تنمية متابعيك، فقد تتمكن من عمل دخل نقدي لا بأس به.
ويعتبر التسويق بالعمولة دخلا سلبيا لأنه من الناحية النظرية، يمكنك كسب المال فقط عن طريق إضافة رابط إلى موقعك أو حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بك. في الواقع، لن تكسب أي شيء إذا لم تتمكن من جذب القراء إلى موقعك للنقر على الرابط وشراء شيء ما.

عامل المخاطرة: إذا كنت قد بدأت للتو فسيتعين عليك تخصيص بعض الوقت لإنشاء محتوى وزيادة عدد الزيارات، والعثور على الصيغة الإعلانية الصحيحة لجذب الجمهور، وهي عملية قد تستغرق في حد ذاتها بعض الوقت.

أنشئ تطبيقا إلكترونياً

يمكن أن يكون إنشاء تطبيق إلكتروني وسيلة لتحقيق الأرباح السلبية على المدى الطويل. لا توجد قواعد لإنشاء تطبيق بفكرة معينة، فقد يكون تطبيقك لعبة تعليمية للأطفال، أو لعبة تساعد مستخدمي الهاتف المحمول على أداء بعض الوظائف التي يصعب القيام بها وبمجرد أن يصبح تطبيقك عام سيبدأ المستخدمون بتنزيله، ويمكنك تحقيق الدخل من خلال ذلك.
ويمتلك التطبيق جانباً إيجابياً كبيرًا فى زيادة دخلك الإضافي، تحديداً إذا كان بإمكانك تصميم شيء يلفت انتباه جمهورك. في البداية سيتعين عليك التفكير أيضاً في أفضل السبل لتحقيق مبيعات من تطبيقك، وقد تقوم بعرض إعلانات داخل التطبيق أو تطلب من المستخدمين دفع رسوم رمزية مقابل تنزيل التطبيق.
وإذا اكتسب تطبيقك شعبية أو تلقيت تعليقات، فستحتاج على الأرجح إلى إضافة ميزات تدريجية للحفاظ على تفاعل العملاء مع التطبيق وشعبيته.

عامل المخاطرة: على الأرجح أنك ستستثمر وقتك بشكل غير مربح في البداية، وإذا قمت بتخصيص ميزانية قليلة أو لم تلتزم بالمال المخصص للمشروع، فلن يكون لديك سوى القليل من العائد المالي، فسوق التطبيقات الإلكترونية مزدحم ويجب أن تقدم التطبيقات الناجحة قيمة أو تجربة مقنعة للمستخدمين.

بيع الصور الفوتوغرافية

هل أنت مصور محترف أو شخص يستمتع بالتقاط الصور؟ إذاً يمكنك توظيف هذه الموهبة! إذا كنت ترغب في جني بعض المال الإضافي لصورك، فيمكنك التفكير في بيع صورك لبعض المواقع الاحترافية مثل (pexels، istock) حيث إن أسهل طريقة لجعل صورك متاحة للبيع كصور مخزنة هي استخدام موقع تابع لجهة خارجية. وإذا كانت لديك المهارات والموارد اللازمة للقيام بذلك، فيمكنك البدء ببيع الصور المخزنة على موقع الويب الخاص بك.

بيع كتاب إلكتروني

إذا كانت لديك موهبة تأليف الكتب والقصص فيمكنك البدء بتأليف كتاب وبيعه إلكترونيا، ويمكنك أيضا الكتابة عن المواضيع التي تحب أو تمتلك خبرة ومهارة حياتية بها، وقد تود أن تقدمها من خلال كتاب للجماهير. يمكنك أيضا نشر كتابك على المنصات المتاحة مثل kindle وغيرها والتمتع بالدخل السلبي الذي سيحققه الكتاب عبر الانتشار، فالعالم اليوم يتمحور حول الكتب الإلكترونية والسعي نحو اكتساب المعرفة من خلال شبكات الإنترنت وكذلك تقليل نسبة الاستهلاك الورقي المضر بالبيئة.

في الواقع إنك إذا تأملت كفاية وقمت بالبحث الواسع والشامل، فستجد العديد من المصادر المتنوعة التي قد تمنحك الدخل السلبي وأكثر، وكما تقول الحكمة الشهيرة لا تضع كل التفاح في سلة واحدة، فعليك أن تنظر في تنويع مصادر دخلك وأن تستثمر في العديد من الموارد التي ستدر عليك عائدا مستمرا على المدى الطويل، وتلك هي أفضل سياسات الادخار والإنفاق الاستثماري التي يمكنك اتباعها في وقتنا الحالي للحصول على الضمان المالي الكافي.

يمكنك أيضا قراءة المزيد لدينا عن: كيف تربح المال من أفكارك التجارية الجديدة؟

خطوات بزنس

خطوات بزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب