تعلّم

مؤشرات الأداء الرئيسية أهم ما يجب أن تعرفه عنها!

جدول المحتويات

هناك العديد من الطرق المختلفة لتحديد وقياس مدى تحقق أهداف العمل داخل منظومة الشركات التجارية، وتتمثل أحد الطرق الهامة لقياس تقدم فريق أو شركة ما نحو تحقيق الأهداف، في استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية والتي تحدد معيار نجاح الأهداف التجارية المحددة.
وتستدل معظم الشركات والمنظمات على مدى تحقق أهدافها باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية، حيث يتم وضع الأهداف القابلة للتحقق منذ بداية تنفيذ خطة العمل، وذلك حتى يتمكن أصحاب العمل من كتابة التقارير التوضيحية وتتبع سير خطة العمل لتسهيل عرضها أمام المساهمين.
وتتوزع أهداف العمل بعد ذلك بنمط الترتيب التنازلي بدءاً من الإدارة العليا، وتنتقل إلى كل فريق داخل المنظمة، حيث يؤدي كل فريق وظائفه وفقاً لخطة العمل المحددة.

ولأننا نعلم مدى أهمية مؤشرات الأداء، وحتمية معرفتك بها كرائد للأعمال، في هذا المقال سوف نوضح لك ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية ونقدم أمثلة محددة مع دليل تفصيلي خطوة بخطوة لإنشاء مؤشرات الأداء الرئيسية لنفسك أو لفريق عملك.

ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية؟

 مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs): هي مجموعة  من المؤشرات والقياسات القابلة للقياس الكمي، والمستخدمة لقياس الأداء العام للشركة على المدى الطويل .وتستخدم مؤشرات الأداء في تحديد الإنجازات الاستراتيجية والمالية والتشغيلية للشركات، مقارنةً بإنجازات الشركات الأخرى العاملة في نفس القطاع.

  • وتقيس مؤشرات الأداء (KPIs) بشكل عام مدى نجاح الشركة في تحقيق مجموعة من الأهداف أو خطط العمل الخاصة بها مقارنة بالنظراء في الصناعة.
  • كما يمكن أن تكون مؤشرات الأداء مالية، وتشمل في ذلك صافي الربح (أو المحصلة النهائية، هامش الربح الإجمالي)، أو الإيرادات مطروحًا منها نفقات معينة، أو النسبة المالية الحالية (من حيث السيولة وتوافر النقد).
  • وتركز مؤشرات الأداء الخاصة بالعملاء، على قياس كفاءة المنتجات المقدمة لكل عميل ورضا العملاء ومعدل الاحتفاظ بالعملاء.
  • كما تهدف مؤشرات الأداء التي تركز على أداء العمليات التنفيذية، إلى قياس الأداء التشغيلي ومراقبته عبر المؤسسة.

أنواع مؤشرات الأداء الرئيسية

مؤشرات الأداء المالية

وتركز مؤشرات الأداء المالية على عملية تحليل البيانات المالية المتعلقة بموازنة المشروع، كالإيرادات وهامش الأرباح الخاص بالشركة وكذلك الأهداف المالية، ويعد مؤشر قياس صافي الأرباح من أكثر المؤشرات تجربة ودقة للقياسات القائمة على الربح، والتي تشمل مقدار الإيرادات المتبقية كأرباح محددة لفترة معينة، بعد احتساب جميع نفقات الشركة والضرائب ومدفوعات الفائدة لنفس الفترة.

أهم مؤشرات الأداء المالية:

مؤشر حسابات الدائن والمدين

وحسابات المدين هي المقياس الذي يحدد نسبة الأموال التي تجمعها الشركة لتوفير السلع أو الخدمات للعميل بالائتمان، حيث يتم إنشاء حساب مستحق واحد عندما يشتري العميل من شركة دون أن يدفع على الفور. والذمم المدينة لها تأثير مباشر على العديد من البيانات المالية للشركة.
في حين أن الذمم المدينة تعد أصول مالية للشركة من الناحية الفنية، فإن الشركة تخاطر بعدم تحصيل المبلغ بالكامل أو تلقي المدفوعات في الوقت المحدد.

فعلى سبيل المثال، يؤدي تمديد أيام المبيعات المعلقة- وهي المدة الزمنية بين تسليم البضائع وتحصيل المدفوعات- إلى إنشاء مخاطر التدفق النقدي السلبي، مما يؤثر بشكل مباشر على الحسابات الدائنة. بالإضافة إلى ذلك، فإن عددًا كبيرًا من المدفوعات المتأخرة يزيد العبء على إدارة المحاسبة أثناء محاولات تجميع الأرباح، مما يؤدي إلى انخفاض الإنتاجية.

 مؤشر حسابات الدائن يشمل حسابات القروض قصيرة الأجل لتمويل إنتاج السلع أو الخدمات التي يقدمها المشروع الخاص بك، التي تلقاها النشاط التجاري ولكنه لم يتم سدادها بعد.

مقياس هامش صافي الربح

وهو مقياس لنسبة صافي الأرباح الناتجة من إجمالي المبيعات، ويشير أيضاً إلى كفاءة الشركة في القدرة على توليد الأرباح بالمقارنة مع نظرائها في نفس مجال المبيعات.

مقياس التدفق النقدي التشغيلي

يوفر مقياس نسبة التدفق النقدي التشغيلي تفسيرًا مختلفًا للصحة المالية للشركة مقارنة ببقية الأرقام الأخرى في تقارير البيانات المالية. حيث يقيس نسبة النقد من الأنشطة التشغيلية كنسبة مئوية من إجمالي إيرادات المبيعات في فترة معينة.
ويتم حساب التدفق النقدي التشغيلي ليعكس تكاليف الإنتاج والاستهلاك والالتزامات، مع ترك بعض النفقات الإضافية خارج الحساب، لذلك لا يشمل هذا الرقم تكاليف الاستثمار أو رأس المال طويل الأمد، والتي يتم استحقاقها بشكل منفصل عن العمليات التجارية.
في حين أن مؤشر التدفق النقدي التشغيلي الأمثل يختلف باختلاف الصناعة، فإن النسبة المرتفعة هي بشكل عام قيمتها أكبر من الواحد الصحيح، وهذا يعني أن العمل مربح ويمكن أن يدر ربحًا للمستثمرين؛ وتعتبر نسبة التدفق النقدي المنخفضة أي قيمة أقل من الواحد الصحيح، وتعني أن النشاط التجاري غير مستدام (سيحتاج العمل إلى تمويل خارجي للتوسع).

مقاييس الأداء تجاه العملاء

تركز مؤشرات الأداء الرئيسية التي تتضمن الأداء تجاه العملاء بشكل عام على مقدار الكفاءة في خدمة العميل ومستوي رضا العملاء ومعدلات الاحتفاظ بقاعدة العملاء. وتتضمن أيضاً قيمة عمر العميل (CLV) وهو المبلغ الإجمالي للمال الذي يتوقع أن ينفقه العميل على منتجاتك خلال علاقة العمل بأكملها.

كما تقيس أيضاً تكلفة اكتساب العميل (CAC)، وبمقارنة بسيطة بين إجمالي تكلفة المبيعات والتسويق المطلوب للحصول على عميل جديد، من خلال مقارنة CAC ب CLV، يمكن للشركات قياس فعالية جهودها في اكتساب العملاء.

مقاييس أداء العمليات التنفيذية

وتهدف مقاييس أداء العمليات التنفيذية إلى قياس ومراقبة الأداء التشغيلي عبر المشروع. وذلك من خلال قسمة إجمالي عدد المنتجات الأقل جودة ومبيعاً على إجمالي عدد المنتجات اللأعلي جودة والأكثر مبيعا، ويساهم ذلك في تسهيل خفض رقم المنتجات الأقل جودة إلى أدنى مستوى ممكن وتقليل هدر المال.
كما يهدف أيضاً إلى قياس وقت الإنتاجية، والذي يمثل إجمالي الوقت المستغرق لتشغيل عملية معينة، فعلى سبيل المثال يمكن أن يوضح معدل نقل البيانات في مطعم ما، المدة الزمنية التي تستغرقها خدمة العملاء في تطلبية الطلبات؛ ابتداءً من الوقت الذي يتم تسجيل الطلب فيه إلى الوقت الذي يبتعد فيه العملاء مع طعامهم، مما يسهل معرفة في أي مرحلة يتم هدر الوقت بصورة أكبر من الأخرى

محددات استخدام مؤشرات الأداء القياسية

  • يتضمن استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية بعض المحددات في استخدامها، حيث يسبب الإفراط في التعامل معها ما يلي:
  • تعطيل تقارير الأداء حيث تتطلب إطاراً زمنياً طويلاً لتوفير بيانات مفيدة
  • تستلزم وقتاً طويلاً للمراقبة المستمرة والمتابعة الدقيقة لتكون مفيدة
  • تسهيل الإمكانية للمديرين التنفيذيين لممارسة “التلاعب” بمؤشرات الأداء الرئيسية
  • تميل الجودة إلى الانخفاض عندما يركز المديرون بشكل مفرط على مؤشرات الأداء الرئيسية للإنتاجية
  • الضغط المستمر على الموظفين بشدة بهدف تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية المثالية والمقارنات مع الشركات الأخرى

كيف تقوم بإنشاء تقريرمؤشرات الأداء الخاص بمشروعك؟

  • قم بإنشاء نظرة عامة أو مقدمة لتقرير الأداء العام
  • ثم حدد بوضوح مؤشرات الأداء الرئيسية المستخدمة خلال المشروع
  • قدم مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك باستخدام الرسوم البيانية والمخططات والجداول المناسبة
  • قم بإجراء التعديلات النهائية على التقرير قبل العرض التقديمي النهائي

ما هو مؤشر الأداء القياسي الجيد؟

  • يوفر معلومات موضوعية وواضحة عن التقدم الذي تم تحققه نحو الهدف النهائي
  • يتتبع ويقيس عوامل مثل الكفاءة والجودة وحسن التوقيت والأداء
  • يوفر طريقة لقياس الأداء بمرور الوقت
  • يساعد في اتخاذ قرارات أكثر استنارة واستدامة وفعالية

وفي النهاية أردنا توضيح مضمون استخدام مؤشرات الأداء، حيث تقدم مؤشرات الأداء الرئيسية طريقة فعالة لقياس وتتبع أداء الشركة على مجموعة متنوعة من المقاييس المختلفة. ومن خلال فهم ماهية مؤشرات الأداء الرئيسية وكيفية تنفيذها بشكل صحيح، يكون المديرون أكثر قدرة على تحسين الأعمال لتحقيق النجاح على المدى الطويل.

يمكنك أيضاً قراءة المزيد عن: نصائح فعالة لتخفيض نفقات المشروع الخاص بك

خطوات بزنس

خطوات بزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب