تعلّم

لماذا قد يفشل متجرك الإلكتروني في السوق العربي؟

جدول المحتويات

القاعدة الأولى عند تأسيس متجرك الإلكتروني، هي أن لا تقتصد في البداية حد البخل وأن لا تهمل قواعد ودليل إنشاء المتاجر الإلكترونية بنجاح، في الواقع قد يظن البعض أن إنشاء متجر إلكتروني لا يتطلب كل ذلك الجهد المبذول والعمل على تنظيم الإدارة الإلكترونية وتتابع خطة التسويق الإلكتروني من بداية التأسيس وحتى الإطلاق للتعامل مع الجمهور، الأمر الذي يؤدى لفشل حوالي 22.5% من المتاجر الإلكترونية في عامها الأول.

ومع تزايد حجم نمو التجارة الإلكترونية فيما بعد الجائحة بمعدل 53%، واختلاف سلوك المستهلكين في الشرق الأوسط عما كان عليه الأمر، في العقد الماضي أصبح من المهم أن تتعرف أكثر على أهم أدوات تحليل سلوك المستخدم، وما هي سياسات استهداف العملاء، وكيف تدير متجرك الإلكتروني بنجاح، ولأننا نعتقد أن معرفتك بمسببات الفشل قد تدفعك للنجاح والتغيير، في هذا المقال سوف نعرض أبرز أسباب فشل المتاجر الإلكترونية في جذب المستهلك العربي وكيف تتجنبها.

الوصف الضعيف لمنتجات متجرك الإلكتروني

  • عليك أن تكون حريصاً على أن يتابعك جميع العملاء المحتملين في منطقة السوق العربية، ولن يتم ذلك إلا من خلال توفير وصفاً شاملاً يليق بجودة المنتج واستراتيجية التسويق التي تتبعها. يتيح المحتوى الذي يتصف باللهجة الودية والأكثر قرباً للمستخدمين التفاعل و الإقبال على التسوق من خلال موقعك بشكل أكثر إمتاعاً.
  • لا تكن مجرد مسوق لمنتجاتك، قم بإنشاء محتوى يقدم المعرفة للزائرين، إن إنشاء محتوى عالي الجودة للمنتجات، وإضافة دليل شراء ووصف استثنائي للمنتج مع إرفاق مقاطع الفيديو والصور أينما كان ذلك مناسباً سوف يزيد من ثقة العملاء بمتجرك ويحفزهم لاتخاذ الخطوة التالية في رحلة المشتري.

تجنب أن تكون فقير المحتوى فيما تقدمه، وأن تستخدم صوراً للمنتجات ذات جودة قليلة، فالانطباع الأول يدوم للأبد فيما يتعلق بسمعة جودة منتجات متجرك وماتقدمه للعملاء.

التسعير غير المنطقي

  • البعض يقوم بالتسعير المبالغ فيه أو التسعير الرخيص غير المنطقي الذي يدفعك للشك في جودة المنتج أو ما إذا كان مقلداً.
  • في عالم التجارة الإلكترونية قد تصادف مواقع تربح الملايين ولكنها تفشل عندما يتعلق الأمر بمظهر وأسلوب موقعهم، يحصل هؤلاء الأشخاص على الترويج لمنتجاتهم من خلال تقديم أقل الأسعار الممكنة. قد ينجح هذا في سوق البيع بالتجزئة، ولكن في المتاجر الإلكترونية عليك أن تكون حريصاً جدا في تحديد سعر تنافسي مناسب للسوق.
  • وأن تعمل على تحسين موقع متجرك بتصميم سليم وخطة تسويق رائعة، وتذكر أن المنافس التالي لك على بُعد مجرد نقرة فقط.

متجرك الإلكتروني بطيء ولا يحتل قائمة محركات البحث

  • بعض المتاجر الإلكترونية قد يستغرق الأمر أكثر من 3 ثوان لتحميلها ومشاهدة المنتجات بسبب استخدام صور كبيرة الحجم نسبيا.
  • كما أن موقع الويب الخاص بمتجرك قد يكون ليس له ترتيب متصدر في قائمة محركات بحث Google، الأمر الذي يجعل احتمالية ظهورك ضعيفة عند بحث المشترين على الخدمات التي تقدمها.
  • جزء كبير من إستراتيجيتك التسويقية هو تصنيفات البحث، حيث يمكن أن يحتل موقع الويب الخاص بك مرتبة أعلى في محركات البحث فقط إذا تم تحسينه جيداً، فالتصنيفات الأعلى تساوي رؤية أعلى.
  • يمكن لأي شخص اكتشاف موقعك بسهولة على محركات البحث عندما يقوم بإدخال الكلمات الرئيسية ذات الصلة بموقعك على الويب، عليك العمل على تحسين تصنيفات محرك البحث الخاصة بك والعمل على جلب المزيد من الحركة إلى موقع الويب الخاص بك وزيادة سرعة معدل التحميل وذلك من خلال الاستعانة بأخصائي تحسين محركات البحث.

التصميم السيء جدا (غير المتناسق -غير مرتبط بالمنتجات -الصور المأخوذة دون مراعاة حقوق الملكية)

  • التصاميم الأصلية من أهم عوامل قيادة عمل ناجح. لكن عند تصفحك لأحد المتاجر الإلكترونية كم مرة قمت بالتراجع والضغط على زر الرجوع بمجرد التحميل؟ عند رؤيتك لتصميمات منتجات غير أصلية أو مأخوذة دون مراعاة حقوق ملكية الآخر؟ فعلنا ذلك جميعا- إن المشتري لا يميل إلى تصديق ما هو مقلد أو مأخوذ من عمل آخر.
  • فيجب أن يكون الهدف هو إنشاء علامة تجارية ضخمة وقوية وموثوقة وتعبر عن هوية عملك على الإنترنت.
  • عليك القيام بتمثيل عملك بتصميم إبداعي في السوق من خلال الاستعانة بخدمة تصميم الرسومات، فكل ما ستنفقه الآن سيعود لك مضاعفا في الغد، الأهم هو الإبقاء على أصالة كل مايتعلق بمتجرك الإلكتروني.

مشاكل الشحن وحالة المنتج عند الوصول

  • تأخر أو فشل التوصيل أحيانا وسوء التغليف والذي يؤثر على شكل المنتج النهائي عند الاستلام وزيادة الشحنات المرتجعة والتقييمات السيئة.
  • أيضا تكلفة الشحن المرتفعة للغاية فمن سيقوم بشراء منتج بقيمة 40 درهما بتكلفة شحن 25 درهما؟ لا أحد، فعلى الرغم من أن سعر المنتج الأساسي قد يبدو جيداً ولكن العملاء سيدفعون رسوم الشحن الإضافية دون سبب على الإطلاق.
  • أفضل طريقة لإتمام المزيد من الصفقات عبر متجرك الإلكتروني هي خفض رسوم التوصيل بقدر المستطاع، والأفضل من ذلك هو تقديم شحن مجاني.
  • ضع عرض الشحن المجاني في متجرك عند الطلب بمبلغ محدد واجعل المستخدم أكثر تفاعلاً معك.

تجاهل قانون العرض والطلب

  • لا تقم ببيع المنتجات الخاطئة في المكان الغير مرغوب بها فيه، فالسبب الرئيسي لفشل بعض المتاجر هو فشل المنتج فإذا كانت المنتجات التي تبيعها لا يريدها أحد هذا يعني أنها متوفرة بكثرة ويسهل الوصول إليها في الأسواق المحلية ولن تحقق معدلات شراء عالية.
  • ما يجب بيعه هو أهم قرار عند بدء تشغيل متجر التجارة الإلكترونية.عليك أن توفر بيع منتج لا يتم تداوله عادة في الأسواق الفعلية، ولكنه يتمتع بطلب كبير في السوق الافتراضي.
  • وإذا كانت إستراتيجية التسويق الخاصة بك جيدة، فقد يكون ذلك بمثابة ميزة ربحية لمتجر الويب الخاص بك.
  • تحقق دائما مما إذا كانت منتجاتك هي ما يريده الناس وتلبي احتياجاتهم.

مشاكل الدفع والمشاكل التقنية الأخرى في متجرك الإلكتروني

  • من أهم مايميز مواقع الشراء العالمية كمتجر أمازون و Asos وغيرها، هو تنوع وسائل الدفع الإلكتروني والتي تتضمن الدفع عند الاستلام وبالفيزا والوسائل الإلكترونية الأخرى.
  • تواجد خدمة عملاء نشطة على مدار الساعة للتعامل مع الشحنات التي تم إلغاؤها وسياسة المرتجعات وغيرها، وهو ماينقص بعض المتاجر في منطقة السوق الإلكتروني العربية.
  • إهمال ربط المتجر بالحسابات الإعلانية مثل: Google merchent center أو Analytics أو Facebook ad manager أو ال catalog، والذي سينعكس على سياسة الإستهداف وتحليل سلوك العملاء وعدد مرات الشراء وحجم سلة المبيعات مما يؤدي إلى انخفاضها بالتبعية.

بصفتك رائد أعمال يجب أن تدرك أنك سترتكب أخطاء عندما تبدأ نشاطاً تجارياً إلكترونياً ، ولكن عليك أن تتعلم من هذه الأخطاء للبقاء في المنافسة داخل سوق العمل. بخلاف ذلك فسوف تشهد مؤسستك بأكملها تراجعا كبيرا في السوق حتى تختفي إن لم تتعلم الوقوف عند الأخطاء وتعديلها. عند بدء متجرك عليك التفكير أيضًا في تصميم تطبيق لمتجر التجارة الإلكترونية الخاص بك وشاهد ارتفاع الرسم البياني للمبيعات الخاصة بك. لا تكن مندفعا أبداً في إدارة أعمال التجارة الإلكترونية فالبقاء للأكثر تأقلما مع تغيرات السوق.

يمكنك أيضا قراءة المزيد لدينا عن: البيع في أمازون، أهم الإرشادات

خطوات بزنس

خطوات بزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب