تعلّم

شركتك الناشئة بنية تحتية سحابية

جدول المحتويات

هل فكرت يوما في حجم الفوائد الهائلة التي ستجنيها شركتك الناشئة عند استخدامها بنية تحتية سحابية؟ وكيف أحدثت السحابة الإلكترونية ثورة في طريقة عمل الشركات، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالشركات الناشئة. لقد أصبح من غير المألوف هذه الأيام، أن تجد شركة ناشئة ليست بنيتها التحتية سحابية أصلية؛ فمعظم رواد الأعمال يختارون اعتماد البنية التحتية السحابية من البداية للتمتع بميزات المرونة وأمان المعلومات عند تأسيس بنية المعلومات الخاصة بهم.

وكما قال السيد فينود كريشان وهو -المدير الإقليمي لخدمات تطوير الويب الخاصة بأمازون- منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. أن العديد من الشركات الناشئة في الشرق الأوسط مثل: (Careem، و Anghami، و Boutiqaat، ومرسول) وغيرها الكثير! قد تمكنت من النمو والابتكار بسرعة وذلك بدعم من البنية التحتية السحابية المرنة والآمنة للغاية. وأن الشركات الناشئة تتعامل مع السحابة وتحقق استفادة قصوى من عامل الأمان التي توفره الأنظمة التحتية السحابية، ومن وجهة نظر مختلفة عند مقارنة الشركات الناشئة بالمؤسسات الكبيرة في مجال البنية التحتية المعلوماتية، فإن الشركات الناشئة تتفوق، حيث لا تزال تكافح المؤسسات الكبرى من أجل التوفيق بين التحول للإمكانات الجديدة و الانتقال من أنظمة قديمة.

ومع الإطلاق الأخير لـ (AWS Middle East Region) في دولة الإمارات العربية المتحدة، أصبح لدى الشركات الناشئة في المنطقة الآن وصول أكبر إلى البنية التحتية التكنولوجية المتقدمة والآمنة لإضفاء الحيوية على أفكارهم وتوسيع نطاقها بسرعة ، مع العلم بأن الأمان ليس أمرًا لاحقًا ، بل هو حجر الزاوية لمنصة الخدمات والبنية التحتية بأكملها.

والآن عزيزي رائد الأعمال إذا كنت تفكر في تحديث بنية المعلومات لشركتك الناشئة وتفعيل نظام سحابي محوسب، دعنا في هذا المقال نخبرك المزيد حول مزايا البنية التحتية السحابية لعملك:

ما هي أهم مزايا البنية التحتية السحابية لشركتك الناشئة؟

ولعل من أهم ما تمنحه الأنظمة السحابية للشركات الناشئة هو الكفاءة وقابلية التوسع، وإمكانية الوصول السلس للبيانات كما ذكرنا سابقا. وتتضمن خدمات البنية التحتية السحابية والتي يشار إليها أيضا باسم الحوسبة السحابية ، توفير خدمات الحوسبة عبر الإنترنت: وتشمل خوادم  المعلومات والبرامج وقواعد البيانات والتخزين كمكونات أساسية وتوفر الشبكات ومعالجة البيانات وتحليل البيانات وما إلى ذلك. وقد شهدت الحوسبة السحابية ارتفاعًا سريعًا في شعبيتها في السنوات الأخيرة، بما في ذلك زيادة المرونة في إدارة الموارد، وفعالية تخفيض التكلفة، وسهولة التوسع.

فوائد الحوسبة السحابية لشركتك الناشئة:

  اختيارك الأمثل  لتسهيل التعاون والعمل عن بعد

  • البنية التحتية السحابية مثالية للعمل عن بعد وبغض النظر عن حجم شركتك الناشئة، فمن المحتمل جدًا أن يكون لديك موظفان أو أكثر يعملون معًا في نفس المشروع. ولكن عندما ينمو نشاطك التجاري، فمن المحتمل أن تبحث عن مشاريع تتطلب العديد من الموظفين للتعاون، سواء العمل من مقر الشركة أو عن بعد، وبمساعدة الحوسبة السحابية يمكنك تسهيل التعاون السلس والخالي من المتاعب بين جميع موظفيك من خلال نظام أساسي بسيط قائم على السحابة. وهذا يعني أن المزيد من العمل يتم إنجازه بشكل أسرع ويصبح العمل من المواقع البعيدة أسهل من خلال التغلب على الحواجز الجغرافية.
  • ولقد أظهرت جائحة COVID-19 في المقام الأول أن مساحات العمل المادية يمكن أن يتعذر الوصول إليها في أي وقت ويجب أن تكون الشركات دائمًا على استعداد لمثل هذه الحالات الطارئة. وباستخدام الحوسبة السحابية  يمكن للشركة الناشئة التعامل بسهولة مع مثل هذه الظروف غير المتوقعة عند الحاجة.

 المرونة وسهولة التوسع

  •  اختيارك الحوسبة السحابية يحدث فرقًا كبيرًا من حيث كيفية قيام شركتك بتحسين استخدام مواردها ونشرها. حيث يتيح لك الاستعانة بمصادر خارجية (out source)، وخبراء تقنيون لإنجاز المهام المتعلقة بالتكنولوجيا و توفير الموارد الداخلية المهمة، التي يمكنك استخدامها لتحقيق أهداف شركتك الناشئة في النمو. والأهم من ذلك يوفر البساطة والمرونة في الميزات التقنية وإمكانيات البرامج التي يمكن لشركتك الاختيار من بينها. 
  • كما ينعكس اختيار خدمات البنية السحابية على تقدم الشركات الناشئة إلى تحقيق النمو، حيث يجعل من السهل توسيع نطاق قدرات الشركات في مجال تكنولوجيا المعلومات وتلبية احتياجات الأعمال المتزايدة.

الحلول البرمجية المبتكرة

  • تتمثل إحدى أكبر مزايا اختيار الحوسبة السحابية في إمكانية وصول الشركة الناشئة إلى التقنيات الرائدة وحلول البرامج في الصناعة. وتتيح الحوسبة السحابية للشركات الناشئة إمكانية الاختيار من بين الميزات المتنوعة التي يقدمها موفرو السحابة وفقًا لمتطلباتها. فبمجرد إعداد البنية الأساسية السحابية يمكنك استخدام تحديثات البرامج التلقائية مع تحسين الأمان والميزات الجديدة.
  • وقد شهد 80 بالمائة من الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة تحسينات كبيرة خلال الأشهر القليلة الأولى من اعتماد النظام القائم على السحابة. في حين أن الحوسبة السحابية بشكل عام هي مساحة سريعة التطور حيث يتم تقديم الابتكارات والميزات الجديدة بانتظام، فإن اختيارك نظام متعدد السحابة يمكن أن يساعد بشكل أكبر في الوصول إلى حلول برمجية مناسبة لاحتياجات شركتك الناشئة!

الأتمتة الشاملة

  •  وجود بنية تحتية تقليدية لمعلومات شركتك الناشئة يتطلب منك تعيين فريق متخصص لتكنولوجيا المعلومات للإشراف على جميع العمليات التنفيذية وإدارتها والتعامل معها. ويصبح هذا الفريق مسؤول أيضًا عن دمج التغييرات أو الترقيات في البنية التحتية الحالية. الأمر الذي يستغرق وقتًا طويلاً ومكلفًا ! على عكس الحوسبة السحابية التي تعتبر بديلاً أفضل. حيث يقوم موفرو السحابة بإجراء تحديثات الأمان والميزات بشكل منتظم للخوادم بما يتماشى مع أعلى معايير الصناعة. وتصبح كل هذه التحديثات متاحة تلقائيًا لبدء التشغيل الخاص بك.
  • ويقوم موفرو السحابة أيضًا بإدارة وصيانة الخوادم بشكل كامل لضمان الأداء الأمثل. ويعمل هذا على تبسيط تكامل البرامج نظرًا لأن التطبيقات يتم تحسينها تلقائيًا على السحابة. كما يحرر مستوى التشغيل الآلي المحسن اللاحق الكثير من الموارد التي يمكن أن تستفيد منها شركتك الناشئة من أجل النمو والتوسع المالي.

 سهولة التعافي من الكوارث والنسخ الاحتياطي

  • يجب أن تكون كل شركة ناشئة مستعدة لأسوأ السيناريوهات و لأي نوع من هجمات الاختراق الإلكتروني! فالسوق اليوم شديد التنافسية وذلك يمكن أن يكون كارثيًا لسير الأعمال. إذا كنت ترغب في ضمان التعافي السريع من الكوارث لاستعادة خدمات تكنولوجيا المعلومات لديك، فستحتاج إلى استثمارات ضخمة في الخبرة والمعدات! ولكن هناك حل بديل حيث يقدم مقدمو الخدمات السحابية حلولًا شاملة وسريعة وفعالة من حيث التكلفة للتعافي من الكوارث للعملاء. وهذا يجعل الحوسبة السحابية الخيار الأمثل للشركات الناشئة التي لا تستطيع ببساطة تحمل فترات توقف طويلة.
  • فعندما يتعلق الأمر بمعدل نجاح التعافي من الكوارث للبنية التحتية السحابية، أشار 20٪ من عملاء الحوسبة السحابية أن التعافي من الكوارث قد اكتمل في أربع ساعات أو أقل، بينما شهد 9٪ من المستخدمين غير السحابيين أن معدلات النجاح في الأنظمة التقليدية ضعيفة وبطيئة! وهذا يعني أن الحوسبة السحابية تعمل بمعدل مضاعف في الكفاءة وتقليل وقت التوقف عن العمل. ولقد أصبح من البديهي وجود نسخ احتياطية سريعة لتسهيل استرجاع بيانات الشركات الناشئة، والحوسبة السحابية تجعل هذه العملية أسهل!

دعم تحليل البيانات وتخزينها

  • تحتوي الأجهزة الإلكترونية التي تعد جزءًا من عمليات الإعداد الداخلية للبيانات، على قيود في تخزين البيانات ومعالجتها وأدائها. و باستخدام الحوسبة السحابية  يمكن للخوادم التعامل مع كميات كبيرة من تلك البيانات، خاصة عندما تحتاج الشركات الناشئة إلى عرض نطاق ترددي أكبر وإمكانيات شبكة أسرع بسبب الارتفاع المفاجئ في الاستخدام. وكذلك يمكن تبسيط نقل مجموعات البيانات الكبيرة وترحيلها ومعالجتها باستخدام نهج متعدد السحابة، لأنه يساعد في التغلب على تحديات البيانات الحديثة مثل جاذبية البيانات.
  • ومن خلال معالجة البيانات والمعلومات بكفاءة، يمكنك الوصول إلى تحليلات سحابية أكثر ذكاءً وقوة بغض النظر عن الكمية، فيمكنك استخدامها لتحسين خدماتك وفهم متطلبات العملاء بشكل أفضل.

وفي المجمل الحوسبة السحابية تتيح للشركات الناشئة الوصول إلى أحدث الميزات وأكثرها حداثة في الصناعة دون إنفاق الكثير من الموارد المالية على البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الداخلية. وتعتبر خيار فعال من حيث التكلفة وأكثر ذكاءً للشركات الناشئة التي تتطلع إلى إنشاء بنية تحتية غنية بالميزات لتكنولوجيا المعلومات دون الاستثمار بكثافة.

عامل آخر يلفت الانتباه إلى مزايا الحوسبة السحابية، هو أنها صديقة للبيئة وبديل مستدام. وتعمل الخدمات الافتراضية بدلاً من الخدمات التي يتم تشغيلها بواسطة خادم مبني (خادم ثابت)، على تقليل التأثير البيئي بشكل كبير عن طريق تقليل استهلاك الورق وتحسين كفاءة الطاقة.

ونصيحة خطوات لك عزيزي رائد الأعمال ولأصحاب الشركات الناشئة، في حال تطلعكم إلى دخول مجال تكنولوجيا المعلومات، فإن الحوسبة السحابية هي أفضل فرصة لكم لتحقيق النجاح والنمو المستدامين!

يمكنك أيضا قراءة المزيد لدينا عن: نادي اليونيكورن! كيف يربح رواد الأعمال المليون دولار!

خطوات بزنس

خطوات بزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب