تعلّم

team, people, business-7113951.jpg

جدول المحتويات

إن كان هناك أداة قابلة لقياس مدى صلاحية أفكار مشروعك الصغير، وهل سيعود بالربح عليك أم لا؟ وهل ستقدر على مجابهة منافسيك المحتملين؟ فإن تلك الأداة هي دراسة الجدوى والتي تعتبر الأساس الذي يقوم عليه بناء خطة تنفيذ المشروع الخاص بك وهل هي مجدية أم لا، إن دراسة الجدوى تعتبر مقياساً لكفاءة الأفكار والخطط التنفيذية على المدى القريب والبعيد، فلا غنى لك كرائد أعمال يخطو أولى خطواته في سوق العمل عن معرفة ما هي دراسة الجدوى؟ وكيف تجعل مشروعك ناحجاً من خلالها. في هذا المقال سوف نناقش أهم الاستراتيجيات لتطبيق دراسة جدوى فعالة.

ما هي دراسة الجدوى؟

هي عبارة عن دراسة تحليلية لكل مايتعلق بالمشروع من حيث الجوانب الاقتصادية والقانونية والتقنية واحتمالية الجدولة، إلى جانب أنها توضح فعالية إستراتيجية العمل المتبعة والعقبات المحتملة، والسوق المتاحة و مدى المنافسة، والاستثمارات اللازمة لجلب ابتكارك إلى السوق.

هناك مصطلحات أخرى تتعلق بالجدوى عليك معرفتها قبل البدء بإعداد الدراسة الخاصة بمشروعك:

جدوى السوق

 تستخدم هذه الدراسة المنفصلة عندما تريد تكوين فكرة واضحة عن السوق الذي ستطلق فيه عملك الابتكاري الجديد وتريد أن تفهم القيمة التجارية لابتكارك بصورة أقرب، وتتطلب هذه الدراسة فهم بعض النقاط الرئيسية التالية:

– مقدار الطلب على منتجاتك أو خدماتك 

– ما هو نوع العملاء المحتملين ومطالبهم، عدد العملاء المحتملين ، كيف ستعرض قيمة ابتكاراتك لعملائك، ومن هم منافسوك.

-نقاط القوة والضعف لدى منافسيك. 

-نقاط البيع الفريدة الخاصة بك.

-ما هي العوائق المحتملة لدخول السوق وكيفية التغلب عليها.

الجدوى التجارية

بمجرد أن تحدد السوق المستهدفة للترويج لمشروعك الجديد ، فإنك تحتاج إلى النظر في المتطلبات المالية لجعله قابلاً للتطبيق والدخول في حيز التنفيذ، وتغطي الجدوى التجارية عادة:

-حجم الاستثمار الذي تحتاجه لجلب ابتكاراتك إلى السوق.

– خطتك التسويقية  لتأمين الاستثمارات المطلوبة. 

-استراتيجية التسويق ونموذج الإيرادات الخاص بك.

الجدوى الفنية

تتمثل في تحديد ما إذا كانت مؤسستك لديها الموارد الفنية والخبرة اللازمة لتلبية متطلبات المشروع.

الجدوى الاقتصادية

ستحتاج إلى إجراء تقييم للعوامل الاقتصادية لمشروعك لتحديد جدواه المالي، حيث يمكنك استخدام تحليل التكلفة والفائدة لمقارنة التكاليف المالية مقابل الفوائد المتوقعة.

الجدوى القانونية

يجب أن يفي مشروعك بالمتطلبات القانونية. ويتضمن ذلك القوانين واللوائح التي تنطبق على جميع الأنشطة والمخرجات في نطاق مشروعك.

الجدوى التشغيلية

تشير الجدوى التشغيلية إلى مدى توافق مشروعك مع القدرات التخطيطية لمؤسستك ومواردها وأهدافها الاستراتيجية وأهدافها التجارية.

جدوى الوقت

تقدير الوقت الذي سيستغرقه تنفيذ المشروع وتحديد المواعيد النهائية، والتي تتضمن كيفية تناسب الجدول الزمني لمشروعك مع موعد التسليم النهائي

المكونات الأساسية لتقرير الجدوى

  • الملخص التنفيذي: قم بصياغة وصف تفاصيل المشروع أو المنتج أو الخدمة أو الخطة أو العمل التي تقوم بالعمل عليها.
  • الإمكانات التكنولوجية: عليك الاهتمام بالإمكانات التكنولوجية اللازمة لمشروعك الصغير، وهل تمتلكها بالفعل؟ إذا لم يكن كذلك، هل يمكنك الحصول عليها؟ وما مقدار تكلفتها النهائية؟
  • السوق المقترحة: عليك فحص الأسواق المحلية والأوسع شهرة والأسهل لترويج المنتج أو الخدمة أو الخطة أو العمل المقترح تنفيذه.
  • استراتيجية التسويق: وتشتمل الوصف التفصيلي للاستراتيجيات التسويقية الداخلية أو الخارجية التي ستتبعها أو غيرها.
  • هيكل الموظفون الأساسيون (بما في ذلك الهيكل التنظيمي)، وما هي احتياجات رأس المال لهذا المشروع؟
  • الجدول الزمني للمشروع وتوقيت الانتهاء من كل مرحلة: قم بتضمين التواريخ الرئيسية لترتيب انتهاء كل مهمة حتى تاريخ اكتمال المشروع.
  • تمويل المشروع: ماهي مصادر التمويل المتاحة وكيف ستقوم بتمويل مشروعك بناء على احتياجات المشروع؟
  • النتائج والتوصيات: يمكنك تقسيمها إلى مجموعات فرعية تتضمن (التكنولوجيا والتسويق والتنظيم والشؤون المالية).

الاستراتيجيات الأساسية لتنفيذ دراسة الجدوى

إجراء التحليل الأولي

  • هناك أربع خطوات أساسية يمكنك اتباعها لإعداد التحليل الأولي بصورة أكثر دقة:
  • ابدأ بوضع مخطط لمشروعك والأهداف الرئيسية التي ترغب في تحقيقها من خلال هذا المشروع، وما هي الأهمية التي يمثلها المشروع لشركتك الناشئة.
  • ابدأ بتقييم حيز السوق المحيط للمشروع الجديد، وحاول أن تجد أمثلة مشابهة لنوعية مشروعك وما إذا كانت نوعية هذه المشاريع تحقق النجاح أم لا؟
  • اختبر ميزتك التنافسية بدقة، وما الذي سيجعل مشروعك متفرداً وناجحا عن الآخرين؟ وأي ميزة إضافية ستقوم بتقديمها؟
  • قيم المخاطر المتوقعة، إن إدارة المخاطرة تعد جزءا هاماً من تقييم قابلية إنشاء المشروع من عدمها، قم بإجراء تقييم للمخاطر الأكثر توقعاً وحدد الخطوط العريضة التي تهدد نجاح مشروعك.
  • يجب أن تركز أيضاً على وجود حاجة مطلوبة لدى العملاء لم يسبقك إليها أحد في ابتكار خدمة أو منتج متعلق بها، ابحث عن الأسواق الذي يكون فيها الطلب أكثر من العرض، وما إذا كان لمنتجك أو الخدمة التي تقدمها ميزة  تنافسية واضحة في تلك الأسواق.
  •  -ستحتاج أيضاً إلى تحديد ما إذا كانت عوامل الجدوى صعبة التحقق وغير فعالة بحيث يتعذر تنفيذها من حيث (المبالغة في التكلفة التنفيذية للمنتج، أوعدم القدرة على التسويق بشكل فعال، وما إلى ذلك).

إعداد بيان الأرباح المتوقعة

  • هذه الخطوة تتطلب أن تقوم بعكس ترتيب العمل والبدء من آخر خطوة إلى الأولى، عليك البدء بتوقع إجمالي الربح المتوقع الناتج من المشروع، وحساب رأس المال المطلوب لتحقيق هذا الهدف، حيث يعد هذان العنصران هما أساس بيان الأرباح المتوقعة. عليك أيضا تضمين التكاليف الإضافية للخدمات المطلوبة للمشروع وأي تعديلات إضافية على إجمالي الإيرادات وما إلى ذلك.

إجراء أبحاث السوق

  • هذه الخطوة هي سر نجاح دراسة الجدوى الخاصة بك، عليك جعل تحليل السوق الخاص بك شاملاً ومفصلاً قدر الإمكان. يمكنك توظيف شركة خارجية للقيام بذلك إذا لم يكن لدى مؤسستك الموارد اللازمة للقيام بهذه المهمة بدقة عالية. حيث ستمنحك أبحاث السوق صورة أوضح للإيرادات المتوقعة، ورؤية واقعية عن عائد الاستثمار المتوقع بشكل مباشر من المشروع.
  • هناك بعض الأشياء التي تمنحها لك تجربة أبحاث السوق أيضاً، وهي النظرة الثاقبة على المشهد التنافسي الحالي بالسوق، والتأثير الجغرافي على السوق، والتركيبة السكانية للعملاء المحتملين، وتحليل المنافسين، والقيمة الإجمالية للسوق، وما مقدار حصتك المتوقعة؟، وما إذا كان السوق مفتوحا للتوسع (أي الاستجابة للمزيد من العروض التجارية).

حساب الميزانية العمومية

هناك بعض الاعتبارات الرئيسية التي يجب أن تخطط لها عند حساب الميزانية المالية الإجمالية لمشروعك، حيث سيحدد التقييم النهائي لها جدوى تنفيذ المشروع من عدمه:

  • هل سيكون التمويل الرئيسي للمشروع من رأس المال الخاص بك، أم ستحصل على مصادر دعم خارجية؟
  • ما هي تكلفة الخسائر المالية عند فشل المشروع؟
  • ما هي نقطة تعادل الأرباح مع التكلفة بعد بدء التشغيل؟
  • ما هو إجمالي المبلغ المقدر لاستكمال المشروع، متضمنا احتياطي المخاطر؟

مراجعة وتحليل كافة البيانات

  • برغم أهمية كل الخطوات السابقة إلا أن هذه الخطوة ذات أهمية قصوى، حيث تمكنك مراجعة وتحليل البيانات من التأكد أن كل شيء كما ينبغي وأن لا شيء يتطلب التغيير أو التبديل.
  • يمنحك إعادة مراجعة خطواتك السابقة، مثل إعداد بيان الأرباح المتوقعة، والنفقات المطلوبة والالتزامات المالية وغيرها لكي تحصل على رؤية واقعية عن مدى قابلية المشروع للتنفيذ بالإمكانيات الحالية، والتفكير في المخاطر وتحليلها وإدارتها والتوصل إلى خطة الطوارئ في حالة الفشل.

اتخاذ قرار بدء التنفيذ

  • تعد هذه هي الخطوة الأخيرة في دراسة الجدوى، والتي يحسم القرار فيها مدى فعالية وصلاحية الخطوات السابقة، وهل من الممكن تنفيذ المشروع أم لا، حيث يتوقف القرار النهائي على تقييم مدى جديتك والتزامك تجاه المشروع، واستعدادك لبذل الجهد والمال، وهل تتوافق أهداف المشروع مع الأهداف الاستراتيجية لشركتك الناشئة على المدى الطويل.

فوائد دراسة الجدوى

  • تلعب الدراسة المتقنة دوراً هاماً في مساعدة مديري المشاريع أثناء تمييز إيجابيات وسلبيات تنفيذ المشروع واتخاذ قرار استثمار قدر كبير من الوقت ورأس المال فيه.
  • كما يمكن لدراسات الجدوى أيضًا أن تزود فريق إدارة المشروع بالتحليل الأساسي للمخاطر المالية عند الاستثمار في مشروع ذي معدل ربح منخفض.
  • تساعد دراسات الجدوى أيضًا الشركات في تطوير الأعمال الجديدة، بما في ذلك تحديد كيفية تنفيذ خطة العمل، والعقبات المحتملة، والمنافسة، وتحليل السوق، ومقدار ومصدر التمويل اللازم لتنمية الأعمال التجارية.
  • تهدف دراسات الجدوى إلى تفعيل استراتيجيات التسويق التي يمكن أن تساعد في إقناع المستثمرين والبنوك، بأن الاستثمار في مشروع أو عمل معين هو خيار رابح.

يمكنك أيضا قراءة المزيد عن: أفكار مشاريع تكنولوجية مربحة

خطوات بزنس

خطوات بزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب