تعلّم

منصة التيك توك

جدول المحتويات

مع أكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً تحولت منصة التيك توك، والتي بدأت كمنصة ترفيهية لنشر مقاطع الفيديو القصيرة وأكثر مستخدميها من الجيل Z، إلى واحدة من أكبر منصات التواصل الاجتماعي في العالم، الأمر الذي أحدث تغييراً ملحوظاً في طريقة صناعة المحتوى ومشاركته على التيك توك، فلم تعد مقتصرة على المقاطع القصيرة الترفيهية، بل أصبحت واحدة من المنصات الترويجية للعديد من العلامات التجارية الهامة، وجزءا أساسيا من استراتيجيات تسويق الكثير من الشركات المعروفة، في هذا المقال سنوضح لك كيف تروج لمشروعك وأفضل طريقة للتواصل مع العملاء وتنمية أعمالك عبر تيك توك.

computer, apple, business-1185569.jpg

لماذا يجب عليك التفكير في استخدام التيك توك للترويج لمشروعك؟

قد يعتقد البعض أن التيك توك تدور حول التحديات والمزاح ومقاطع الفيديو الخاصة بالرقص فقط، إلا أن هذا الاعتقاد ليس صحيحا تماما، فهناك أيضًا الكثير من الفرص في وجود محتوى ترفيهي للعلامات التجارية لمساعدتها في التواصل مع جمهورها والعملاء المحتملين بشكل مباشر.
فعلى سبيل المثال 47.4٪ من مستخدمي TikTok في الولايات المتحدة تقل أعمارهم عن 30 عاماً، وأكثر من نصف هؤلاء المستخدمين من المراهقين، ويعتبر ذلك بالنسبة للعلامات التجارية التي تستهدف الجماهير الأصغر سناً منجما للذهب.

وحتى إذا كان مشروعك التجاري لا يستهدف عملاء من الجيل Z، فلا زال بإمكانك الاستفادة من إنشاء حسابات خاصة بعملك والتواجد على المنصة. حيث يمكنك الاعتماد على مجال عملك ومكانته، ومع الوقت سينمو هؤلاء المستخدمون الشباب في النهاية ليصبحوا من جمهورك المستهدف، مع تأثير TikTok الكبير على رغباتهم وتطلعاتهم وحتى قرارات الشراء. بالإضافة إلى ذلك فإن أكثر من 50٪ من مستخدمي TikTok لا يزالون في سن ال30 فما فوق ، مما يعني أن هناك جمهوراً محتملاً غير مستغل لنشاطك التجاري على المنصة الآن.

  • الفوائد الأساسية لاستخدام تيك توك في الترويج لعملك:
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية: تقدم TikTok طرقاً متعددة لنشر الوعي حول علامتك التجارية، حيث يمكنك العمل مع المؤثرين وتشغيل أنواع مختلفة من الإعلانات واستخدام ميزات مثل علامات التصنيف والملصقات ذات العلامات التجارية لوضع علامتك التجارية في دائرة الضوء. يمكنك أيضا إنشاء محتوى ترفيهي وفريد ​​من نوعه، حيث يمكن لمقاطع الفيديو الخاصة بعملك التمتع بإمكانية عالية للانتشار الترويجي.
  • الترويج للمنتجات: أفضل شيء في تسويق TikTok هو أنه لا يشبه التسويق النمطي، مع تواجد الكثير من الطرق للترويج لمنتجاتك دون أن تظهر على أنها إلحاحية، مثل الشراكة مع المؤثرين الذين يثق بهم جمهورك، وإنشاء مقاطع فيديو مفيدة ومسلية حول علامتك التجارية.
  • تكبير قاعدة العملاء: لدى التيك توك ملايين المستخدمين المنتشرين في أكثر من 140 دولة حول العالم، الأمر الذي يجعله إحدى أفضل المنصات للوصول إلى جمهور دولي وتنمية قاعدة عملائك. بالإضافة إلى ذلك هناك دائماً فائدة إضافية تتمثل في الوصول إلى مستخدمي TikTok الحصريين الذين لا يستخدمون أي منصات اجتماعية أخرى.
  • جذب العملاء الجدد: إن إنشاء محتوى أصلي وجذاب يسهل عليك التواصل مع شخصية العملاء ،وسيساعدك هذا في بناء علاقات قوية مع جمهورك ويزيد من فرص تحولهم إلى عملاء. بالإضافة إلى ذلك إذا واكبت الاتجاهات المنتشرة واخترت الاتجاه الصحيح في الوقت المناسب (أو حتى قمت أنت بالترويج لصيحة جديدة) فقد ينتهي بك الأمر باكتساب الكثير من العملاء الجدد.

كيف يمكنك استخدام TikTok كجزء من إستراتيجيتك التسويقية؟

إنشاء محتوى فريد وملائم

أول شيء تلاحظه عند فتح التطبيق والتصفح عبره هو المقدار اللامتناهي لمحتويات الفيديو المتنوعة. ولكي تبرز في هذا البحر من المحتوى، يجب أن تكون مقاطع الفيديو الخاصة بك فريدة وجذابة للانتباه وذات صلة بكل من جمهورك وعلامتك التجارية.

  • وفيما يلي بعض النصائح التي يجب عليك إتباعها لتنشئ محتوى ملائم وهادف:
  • ضع في اعتبارك جمهور وطبيعة المنصة: TikTok هو مكان للترفيه والمرح والمحتوى الترفيهي- تحتاج إلى تعلم كيفية التكيف مع هذه “الثقافة” دون المساس بصورة علامتك التجارية وقيمها.
  • تجنب إنشاء مقاطع فيديو رسمية ومكتوبة بشكل مبالغ التنسيق: كلما كنت أكثر تميزاً وتفرداً كان أدائك أفضل على TikTok، لا تفرط في التفكير في أنك بحاجة إلى إعداد فيديو رائع، فيمكنك بسهولة تصوير مقاطع الفيديو بهاتفك طالما أن أفكارك والإضاءة جيدة.
  • أظهر الجانب الإنساني من عملك: اصطحب جمهورك إلى ما وراء الكواليس في مكتبك، أطلب من موظفيك استعراض مكاتبهم أو ما يفعلونه في يوم العمل، أطلب منهم أن يقولوا مرحبا للكاميرا! وحاول أن تظهر الجانب الودود لبيئة العمل في مشروعك.
  • شارك في التحديات الأكثر انتشارا: من مميزات TikTok هو أنك لن تنفد أبداً من الأفكار لمقاطع الفيديو الجديدة، كل ما عليك هو البحث عن علامات التصنيف الشائعة والموسيقى ومقاطع الفيديو والمشاركة بمقطعك الخاص، لا تنسى وضع اللمسة الخاصة بعلامتك التجارية في TikTok لإبرازها.

الاستفادة من ميزات نشر المحتوى على TikTok

  • يجعل TikTok من السهل مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بك وتحسينها وتنظيمها مثل تسجيلها وتحريرها. وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الاستفادة من أدوات نشر محتوى، للتأكد من حصول مقاطع الفيديو الخاصة بك على الانتشار الذي تستحقه:
  • يمكنك إضافة رابط في سيرتك الذاتية عن طريق تحرير ملفك الشخصي وإضافة عنوان URL إلى حقل موقع الويب، في مقاطع الفيديو الخاصة بك، ويمكنك بعد ذلك مطالبة المستخدمين بالتسجيل أو تصفح المنتجات أو إجراء عملية شراء عبر الرابط في سيرتك الذاتية.
  • ضبط الخصوصية: يمكنك جعل مقاطع الفيديو الخاصة بك مرئية لك فقط أو للأصدقاء أو المتابعين الذين تتابعهم أو للجميع.
  • التمكين الثنائي: اسمح للمستخدمين باستخدام مقاطع الفيديو الخاصة بك لإنشاء ثنائيات أو دمج مقاطع الفيديو الخاصة بهم لإنشاء محتوى فريد.

تحديد متى وكم مرة تنشر على TikTok للحصول على أفضل تفاعل

  • تتمثل إحدى أهم الاستراتيجيات لأي منصة وسائط اجتماعية- وليس فقط TikTok- في إعطاء اهتمام كبير لسلوك المستخدم وتحليل البيانات، والتي تشمل ما هي الأوقات التي يتواجدون فيها على الإنترنت؟ في أي أيام الأسبوع يستخدمون TikTok أكثر من غيرهم؟
  • على سبيل المثال إذا نشرت في وقت متأخر من الليل، فقد لا تحصل على نفس القدر من التفاعل في الساعات الأولى من اليوم. ودون هذا التفاعل الأولي، قد لا تحصل مقاطع الفيديو الخاصة بك على أولوية الظهور عبر نظام خوارزمية TikTok.
  • من الضروري مراقبة مقاييس الأداء وتحليل بيانات سلوك المستخدم باستمرار لنشر مقاطع الفيديو الخاصة بك في أفضل الأوقات. ويمكنك الوصول إلى التحليلات المضمنة في TikTok عن طريق التبديل إلى حساب أعمال بدلاً من حساب شخصي، قم بالتوجه إلى إعدادات التطبيق الخاص بك، وانقر فوق إدارة الحساب للتبديل.

مشاركة المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة العملاء على TikTok

من أفضل طرق التسويق المباشر من الشركة للعميل B2C، هو المحتوى التقييمي الذي ينشئه المستخدمون (UGC). بالنسبة لبعض الشركات الصغيرة والمتوسطة يعد ذلك أسهل طريقة (وأحياناً أقل تكلفة) للحصول على محتوى عالي الأداء ومشاركته.
(user generated content): هو المحتوى الذي ينشئه المستخدمون لعلامتك التجارية، ويمكنك مشاركة هذا المحتوى أو إعادة نشره على ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك بطرق مختلفة للترويج لعملك.

تعد مشاركة المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة المستخدم طريقة ذات نفع لك وكأنك تضرب عصفورين بحجر واحد فمن ناحية:
– ستدعم قناتك على التيك توك باستمرار بمقاطع فيديو جذابة.
– إسعاد العملاء الحاليين من خلال منحهم التقدير.
– اكتساب عملاء جدد من خلال الاستفادة من الانتشار الاجتماعي.
– كما يمكنك تشجيع الUGC على TikTok بعدة طرق، مثل التعاون مع المؤثرين لبدء التريندات، أو بدء التحديات الغريبة والطريفة.

التعاون مع المؤثرين على التيك توك

تعد منصة التيك توك ملاذاً للعلامات التجارية التي تبحث عن التسويق المؤثر، هناك عدد لا يحصى من المؤثرين من جميع المستويات على المنصة- من أصحاب النفوذ الضخم مع الملايين من المتابعين إلى المؤثرين النانو الذين لديهم بضعة آلاف من المعجبين.
يمكن أن يساعدك العمل مع المؤثرين في جذب جماهير جديدة وبناء صورة ذات مصداقية للعلامة التجارية من خلال التواصل مع شخص يثقون به.

  • فيما يلي بعض النصائح لزيادة حملات التسويق عبر المؤثرين في TikTok:
  • ابحث عن المؤثرين المناسبين للعمل معهم.
  • ابحث عن المؤثرين الذين يتماشون مع صوت علامتك التجارية.
  • ضع في اعتبارك ما إذا كنت تريد متابعة المؤثرين الكبار أو الأقل تأثيراً، حيث يقدم المؤثرون الأكبر حجماً وصولاً أكبر ولكنهم مكلفون. مقارنة بأصحاب المتابعين الأقل حيث يكونون أقل في التكلفة، وعلى الرغم من أنهم يقدمون وصولاً أقل، إلا إنهم غالباً ما يكون لديهم متابعون مخلصون ومتفاعلون للغاية.
  • اعتماداً على أهدافك قد يختلف المؤثرون الذين تشاركهم، مما يقودنا إلى النقطة التالية، قبل العمل عليك أن:
  • تضع أهدافاً واضحة في ذهنك: حيث يمكن أن تكون الشراكة مع المؤثرين دون أهداف واضحة مضيعة للموارد لكلا الطرفين.
  • أنت بحاجة إلى معرفة ما تأمل في تحقيقه من هذا التعاون وإيصاله إلى المؤثر حتى يعرف ما يجب فعله، هل لديه الوعي الكافي بالعلامة التجارية؟ هل هي زيادة في المتابعين أم عدد معين من المبيعات؟
  • لا تكن متحكماً جدا بمجرد توصيل الهدف النهائي للمؤثر، لا تحاول تولي كل جانب من جوانب الحملة، ضع الخطوط العريضة للنقاط التي تريد منهم تغطيتها ولكن دعهم يتمتعوا بحرية الإبداع والقيام بالأشياء “على طريقتهم”، لن يؤدي ذلك إلى تحسين علاقتك بالمؤثر فحسب، بل سيجعل علامتك التجارية تبدو أكثر مصداقية وأصالة.
  • قياس وتحليل النتائج: تتبع أداء حملات التسويق المؤثرة الخاصة بك أثناء وبعد مرحلة التنفيذ، ومن خلالها ستعرف ما إذا كانت أهدافك وغاياتك المحددة قد تم تحقيقها، أو ما إذا كنت بحاجة إلى التغيير.
  • إذا تم القيام بذلك بشكل صحيح، فقد يكون تعاون المؤثرين على TikTok مجزياً للغاية لعلامتك التجارية.
  • تأكد من العمل مع المؤثرين المختارين أثناء مراحل التخطيط ووضع الاستراتيجيات.
  • لا تنسى- فَهُم خبراء في ما يفعلونه، وقد يكونون قادرين على طرح الكثير من الأفكار الرائعة أو الاهتمامات الصحيحة على الطاولة التي قد تخدمك فعلاً حاليا أو في المستقبل.

التيك توك منصة موجودة لتبقى وتستمر في النمو. إذا كنت لا تزال لا تستخدمها لنشاطك التجاري، فستفقد الكثير من فرص زيادة الربح ونشر الوعي بالعلامة التجارية، الوقت المناسب للبدء هناك هو الآن.

يمكنك أيضاً قراءة المزيد عن: كيف تربح من إعلان الفيسبوك الممول؟

خطوات بزنس

خطوات بزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب