تعلّم

عمل حر

جدول المحتويات

في الآونة الأخيرة لعل أكثر النصائح الموصى بها للشباب هي البدء بالبحث عن عمل حر، وإتقان إحدى المهارات التخصصية والمطلوبة في سوق العمل الحر، ومع زيادة التنافس على الوظائف التقليدية واحتمالات الركود والبدء بتسريح العديد من الوظائف الدائمة، فإن احترافك للعمل الحر هو تذكرتك نحو تجنب البطالة والبدء بتوليد دخل إضافي. وليس ذلك فقط هناك العديد من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كانت نقطة انطلاقهم هي العمل الحر واحترافه.

وسواء كنت طالب جامعي حديث التخرج، أو صاحب عمل تقليدي، أو لديك وظيفة بدوام جزئي، عليك أن تعرف أن العثور على عمل مستقل يستدعي نهج مختلف تماما عما اعتدت عليه في التقدم للوظائف التقليدية، فمعظم العمل الحر يتطلب تواجد الكثير من نماذج الأعمال والمهارات الإبداعية والقدرة على الإبتكار الدائم، ومواكبة الجديد في عالم التكنولوجيا الافتراضية.

وفي استطلاع رأي شمل أكثر من 4000 شاب وشابة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حوالي 9 من كل 10 من فئة الشباب يعملون لحسابهم الخاص أو يخططون لذلك. حيث يتواجد لدى دول مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وعمر وقطر والبحرين طفرات كبيرة في المواهب المستقلة، ومعظم هذه المواهب الوظيفية المستقلة تعمل في مجال التسويق عبر الإنترنت والتصميم الجرافيكي وكتابة المحتوى.
ولقد أتاح توافر الوظائف عبر الإنترنت تسريع نمو العديد من القطاعات لا سيما خلال فترة الجائحة، خاصة في مجال التكنولوجيا المالية. وأشار أيضا الاستطلاع إلى أنه من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في الشرق الأوسط بنسبة 5.2٪ في عامنا الحالي.

وقد تم تصنيف البحرين والإمارات العربية المتحدة (إمارة دبي بالتحديد)، من بين الأفضل على مستوى العالم في الأنظمة البيئية الداعمة للمستقلين، والشركات الناشئة سريعة النمو، ولا سيما في مجالات التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا التعليم والوسائط الرقمية.
ففي وقتنا الحالي قد تغيرت طريقة إنجاز العمل بشكل جذري، وظهرت الشركات الناشئة والمنصات التي تدعم تواجد أصحاب العمل الحر بقوة. وتسعى العديد من الشركات لإيجاد حلول إبداعية للمساعدة في توثيق الأعمال بين العلامات التجارية والمستقلين بشكل أفضل، لتصبح البنية التحتية الجديدة للاقتصاد والتي يساهم في دعمها العمل المستقل.

والآن بعد أن أثرنا فضولك بما فيه الكفاية حول العمل المستقل ومستقبله، في هذا المقال سنوضح لك كيف تحصل على عمل حر، وما هي أهم المجالات التي يمكنك البدء منها:

كيف تحصل على فرصة عمل حر؟

حدد المجالات التي يمكنك التخصص فيها

  • قد تعتقد أنه يمكنك الكتابة عن أي موضوع، أو أن خبرتك في التصميم الجرافيكي تصل بك للاحتراف، لكن في الواقع معظم عملائك المحتملين يريدون خبيرا متمرسا وذو سابقة أعمال جيدة. فإذا كنت تقدم عروض للعمل عبر موقع ويب مستقلا أو نظاما أساسيا مشابها، فسيحصل عملاؤك المحتملون على الكثير من عروض العمل المماثلة وبمقابل تنافسي أيضا خاصةً إذا كانت الوظيفة جذابة. لذلك أنت بحاجة إلى التميز عن الآخرين عن طريق تحديد المجالات التي يمكنك التخصص فيها، وتوضيح ما هي القيمة التي ستضيفها لعملائك.
  • عليك دائما العمل على تطوير وتحديث معرض الأعمال الخاص بك (portofolio) بحيث يمكنك عرض مهاراتك على العملاء المحتملين وإظهار إبداعاتك.
  • إذا كنت قد قررت التخصص في مجالين للعمل الحر أو أكثر تأكد من أن لديك معرض أعمال مخصص لكل واحد منها، وقم بتخصيص عرض التسعير الخاص بك ليلائم مهاراتك وخبرتك ومتطلبات الوظيفة.

اهتم بشبكة معارفك الإلكترونية والتواصل مع العملاء المحتملين

  • إذا كان بالفعل لديك الكثير من جهات الاتصال في مجال العمل المستقل، لأنك كنت تعمل في هذا المجال لبعض الوقت فسوف تأتي المشاريع وفرص العمل إليك بسهولة. أما في حال كنت مبتدئا فستحتاج إلى بذل بعض الجهد للعثور على عملاء محتملين، ونشر أعمالك على نطاق واسع بغرض توسيع شبكة معارفك وذلك من خلال:
  • إعداد موقع الويب أو المدونة الخاصة بك لعرض خبرتك (وإذا لم يكن لديك سابقة أعمال، يمكنك القيام ببعض نماذج الأعمال الافتراضية لكي يرى العملاء أنك تعرف وتفهم كيفية تحسين محرك البحث).
  • إعداد أو تحديث ملف تعريف LinkedIn الخاص بك ليعكس نوع العمل الذي تبحث عنه؛ حيث يعد لينكد إن أكبر شبكة توظيفية في وقتنا الحالي، يزخر برؤساء الشركات وأصحاب الأعمال الكبرى ومحترفي كل المجالات التي تتخيلها وأكثر.
  • استخدم مواقع الويب المستقلة مثلا (upwork)، والتي تتيح لك تقديم عروض للحصول على الوظائف، وغالبا ما تقدم خدمات لك أيضا مثل الاحتفاظ بالودائع المالية من عملائك حتى إتمام العمل، والتي قد تساعدك على الشعور بالأمان المالي أثناء القيام بالعمل.
  • ابحث عن الشركات التي تستخدم أعداداً كبيرة من المستقلين في المجال الذي اخترته، وقدم لهم عرضا تقديميا بنماذج أعمالك وخبراتك ووضح لهم أنك تريد أن تنضم إلى مجموعة المستقلين الخاصة بهم.
  • كل هذه الخطوات سوف تعطيك خيارات لامحدودة للعثور على العملاء، وعندما تحدد الطرق الأكثر نجاحاً للعثور على عروض العمل، يمكنك التركيز عليها والابتعاد عن الطرق الأخرى.

حدد السعر الخاص بك- والتزم به

  • يجب أن تكون أسعار العمل التي تحددها بالساعة كافية لتلبية احتياجاتك، فلا تبالغ في التقليل من تسعيرك، لا بأس بتقليل السعر المثالي لك في البداية حتى تبني سمعتك وقائمة عملائك، وحتى تصبح قادراً على تحمل تكاليف رفض العمل الذي يقدم أقل من السعر المثالي للساعة.
  • ابدأ بتحديد السعر الذي تحتاجه أو ترغب في كسبه بما يتوافق مع مهاراتك بالطبع، ويمكنك بعد ذلك استخدام مواقع الويب المستقلة لمعرفة ما إذا كان يمكنك كسب هذا المعدل في مجال تخصصك، وبمجرد أن تقرر أجر ساعة العمل الخاصة بك التزم به قدر الإمكان.
  • وتذكر أنه عند البدء قد تحتاج إلى تقليل سعرك حتى تبني سمعتك، ولكنك لا تبالغ في ذلك فأنت بحاجة لاختيار سعر منطقي تتمكن من زيادته مستقبلا على المدى الطويل.
  • عليك الالتزام بتسليم مهام العمل المطلوبة منك في وقتها المحدد فأنت ترغب في الحصول على سمعة جيدة، لضمان تدفق العملاء عليك وأن يوصف عملك بالاحترافي.

لا تعمل مجاناً أبداً واهتم بمعرض الأعمال الخاص بك

  • بعض العملاء قد يطلب منك تقديم العينات، قبل الموافقة على عرضك للعمل معه بشكل نهائي، حسنا لا تقع في هذا الفخ، فكر في الأمر بهذه الطريقة: إذا طلبوا من عشرة موظفين مستقلين أن يكتب كل منهم عينة من المقالات، فهذه عشرة منشورات مجانية للمدونة. ويترتب على ذلك أنه لا يجب عليك إجراء “مقالة واحدة فقط” أو “تصميم تقريبي” كعينة أو اختبار لعميل محتمل.
  • العملاء الجيدون لا يطلبون عينات فهم ينظرون إلى معرض الأعمال الخاص بك ويقررون. وفي حال عدم التأكد فإنهم يتفقون معك على أنه يجب عليك القيام بجزء صغير من العمل أولاً وبسعر متفق عليه، ثم تمديد العقد إذا رغبوا في ذلك.
  • عندما تبدأ لأول مرة وليس لديك تقييمات جيدة من عملاء سابقين، قد يكون من الصعب أن ترفض عندما يُطلب منك عينات. وقد تضطر فقط إلى الحصول على فرص ضئيلة من وقت لآخر إذا كنت تريد العمل. ومع ذلك فإن الأمر يستحق لأنك ستجني ثمار تلك الأعمال المصغرة لاحقا.

حدد مهامك الوظيفية في البداية

  • قد ترغب في الحصول على عقد رسمي لكل وظيفة أو مشروع تقوم به. فمن الجيد أن تحدد بوضوح وبساطة ما تتوقع القيام به وما يمكنك تقديمه، ومتى وكيف ستعمل، بما في ذلك ساعات العمل والراتب وشروط الدفع. وإذا كان هناك أي سؤال يتعلق بحقوق النشر فيجب عليك توضيح ذلك أيضاً منذ البداية في عقد العمل.
  • سيختلف ما تحتاج إلى تحديده بالضبط حسب مجال العمل المستقل، ولكن بشكل عام يتعلق الأمر بتحديد المهام والتواصل للاتفاق مع عميلك.
  • لا يجب أن يكون المبدأ العام أثناء العمل هو المفاجآت. يجب أن يعرف عميلك ما يمكنك القيام به، ومتى، والعملية التي ستستخدمها، وكيف ومتى تتوقع أن يتم الدفع لك.
  • كما يجب أن تكون حريصاً دائماً على عدم المبالغة في الوعد، تأكد من أنه يمكنك الوفاء بأي مواعيد نهائية توافق عليها.

خلال رحلتك في التحول للعمل كمستقل أو البحث عن عمل حر عليك التحلي بالصبر، وأن تكون دائم البحث والتجدد ومتعدد المهارات فكل أسواق العمل أصبحت ذات تنافسية شديدة وما سيضمن لك الحصول على فرص عمل جيدة ودخل وافر هي مهاراتك الاحترافية وجدية العمل.

يمكنك أيضا قراءة: ما هو الدخل السلبي؟، وكيف تحصل على مصادر مستدامة للأرباح!

خطوات بزنس

خطوات بزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب