تعلّم

كيف تؤسس مشروع ناجح يبدأ من ألف دولار؟

جدول المحتويات

عندما تفكر في تأسيس مشروع ناجح خاص بك، فإن أول سؤالين قد يتبادران إلى ذهنك هما: ” كم سيكلف بدء هذا المشروع؟ وكيف سأحصل على هذا النوع من رأس المال؟ في الوقت الحالي فإنك لا تحتاج لأموال طائلة لتأسيس ذلك المشروع! فقد تغيرت ديناميكيات تمويل الأعمال التجارية بشكل كبير في عصر التكنولوجيا الرقمية. وأصبح بإمكانك الاختيار من بين العديد من الخيارات التمويلية للمساعدة في بدء عملك التجاري.

فكونك رائد أعمال تطمح لتأسيس مشروع صغير أو متوسط، سيجعلك تلتزم بنهج الحد الأدنى ( entrpreneurial minimalsitic approaches ) من مصروفات البدء والتشغيل دون التردد أو الشعور بالحرج! وذلك سيأخذنا للمرحلة التالية من تطبيق استراتيجيات الحد الأدنى عند تأسيسك مشروعك الخاص، وهي مقدار الحد الأدنى من رأس المال الذي تحتاجه للبدء والذي قد يبدأ من ألف دولار ولا يتجاوز العشرة آلاف دولار، فألف دولار كفيلة فعليا لجعلك تأخذ خطوات أولية جيدة وتتقدم في مشروعك، ولكن كيف ستفعل ذلك؟! بعد أن أثرنا فضولك بما فيه الكفاية فإن كلمة السر هي (رأس المال البشري والموارد التقنية)!

هل تساءلت يوما كيف تمكن هنري فورد وستيف جوبز وإيلون ماسك والعديد من أصحاب الرؤى الآخرين من فهم هذه الحقيقة البسيطة وجني الملايين؟ رواد الأعمال الطموحين يفهمون ما هي الاحتياجات الأساسية للمستهلكين، ويسعون لخلق شيء من اللا شيء وهذا هو جوهر رأس المال البشري! عند تطيبقك استراتيجية الحد الأدنى للاستثمار أنت لا تبيع منتجك فقط! بل تبيع حلاً لاحتياجات المستهلك، ولا يتطلب منك في بداية تشغيله ضخ أموال هائلة بل تكريس وقتك وجهدك والبدء بمورد بسيط!

ما الذي تحتاجه لتأسيس مشروع ناجح بتمويل الحد الأدنى؟

افهم منتجك:
في عالم مليء بالاختيارات لماذا لا تجعل عملية الاستهلاك أسهل لعملائك؟ كل ما عليك فعله هو التركيز على الغرض من منتجك وفهمه جيداً. حيث يبدأ رواد الأعمال بتخيل المنتجات النهائية والتسويق لها قبل بيعها: من الضروري فهم ما يجب أن يكون في المنتج وما إلى ذلك.
يمكن أخذ مثال هنري فورد رائد أبحاث المنتج عندما وجد أجزاء كثيرة من السيارات زائدة عن الحاجة، ابتكر واحدة من أخف السيارات في عصره! لتولد علامة فورد الشهيرة. لطالما عرف أصحاب الرؤى العظماء أنه من المهم فهم كل جزء من المنتج المعروض للمستهلك، بهذه الطريقة فقط يمكنك تبسيط منتجك وتحسينه.

أدرك جون إيف وستيف جوبز أن معرفة منتجك يمكن أن يساعدك على تحسينه، وبالتالي ولدت علامة Apple التجارية الكبرى. وقضى إيلون ماسك معظم وقته في العمل على Tesla- ونجح في إنشاء قاعدة جماهيرية كبيرة لنفسه ولعلامته التجارية.

التركيز على القيمة:
يمكن أن توفر البساطة على المبتكرين الشباب بعض الوقت والطاقة والأهم من ذلك الأموال. تحتاج إلى التركيز على ما هو مهم للمستهلكين وتجنب أي شيء لا يضيف قيمة إلى المنتج. إذا كانت شركتك تنتج بالفعل منتجات معقدة، فحاول أن تفهم كيف يمكنك تبسيط منتجاتك. عليك معرفة أن البساطة يمكن أن تساعدك على اكتساب قاعدة مستخدمين مخلصين، وتحسين عملك، وقد تؤهلك للانتقال من ألف دولار لدخول نادي اليونيكورن!

غير طريقة تفكيرك

يمكن لأي شخص أن يصبح رائد أعمال ، ولكن فقط قلة المختارة يمكن أن تصبح أعظم رواد الأعمال. والقلة المختارة فقط هي القادرة على تحدي نفسها وعدم الخوف من الفشل وتكرار المحاولات، والتخلص من العقلية التقليدية لإدارة المشروعات والمؤسسات! لا تبحث عن مقر ومتجر لمشروعك قبل أن تحدد ما هو أو ما هي خطط العمل حتى! ودعنا نذكرك أن شركة فيسبوك بدأت من غرفة طالب جامعي! وهذه هي عقلية رائد الأعمال الفعلية عند تأسيس مشروع ناجح.

أفكار مشاريع ريادية تبدأ من ألف دولار

خدمات إصلاح و دعم أنظمة تكنولوجيا المعلومات

يحتاج العديد من الأفراد إلى المساعدة في تعلم التكنولوجيا السحابية وبرامج المايكروسوفت والسوفت وير وغيرها وحتى الشركات الصغيرة تسعى للحصول على الدعم من متخصص في تكنولوجيا المعلومات. يمكنك تقديم التدريب للعملاء أو التعامل مع التحديثات على أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو الأجهزة المحمولة، أو إصلاح الأنظمة الأخرى أو صيانتها. ولبدء هذا المشروع لا تحتاج إلى أي تعليم رسمي أو تدريب للبدء، ولكن قد تحتاج إلى ترخيص تجاري، كل ما عليك هو تأسيس هوية رقمية لشركتك والبدء بتكوين فريق الدعم من المستقلين أو حتى العاملين بدوام جزئي والترويج لخدماتكم! وفي حال إذا كنت تعمل في هذا المجال فإن التسويق الإلكتروني للخدمات عبر مواقع التوظيف طريقة رائعة لجذب العملاء، لذا تأكد من بذل جهد إضافي في كل عرض تقديمي تعده. ويمكنك أيضًا العثور على وظائف عبر منصات العمل المستقل مثل Upwork و PeoplePerHour عندما تبدأ.

خدمات تقديم الطعام أو المطابخ السحابية

إذا كنت بارعا في إعداد الطعام لمجموعات كبيرة من الناس بسرعة ودقة وجودة عالية، ففكر في بدء مشروع مطبخ سحابي خاص بك أو شركة لتقديم الطعام والضيافة. كل ما ستحتاجه فقط إلى مساحة في مطبخك ورخصة عمل، وفي بعض الحالات قد تسمح لك المطاعم المحلية باستئجار مساحة المطبخ الخاصة بها أثناء إغلاقها. في معظم الحالات ستخضع لعمليات فحص الصحة والسلامة، وفي كلتا الحالتين، ابحث عن قواعد وشروط تشغيل خدمات الطعام، وبمجرد بدء عملك يمكنك الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

خدمات تطوير التطبيقات الإلكترونية والمواقع

كل شيء حولنا رقمي أليس كذلك! التحول الرقمي الهائل خلق الحاجة لدى الكثير من الشركات إلى البحث عن مطورين لإنشاء تطبيقات لهم إذا لم يكن لديهم فريق داخلي، لذلك إذا كنت تعرف كيفية البرمجة ولديك مجموعة من التطبيقات التي قمت بإنشائها، فيمكنك تعلم كيفية جني الأموال باعتبارك مطور التطبيق. ستحتاج أيضا إلى تعلم مهارات الترميز لتطوير مواقع الويب للشركات أيضًا، وعرض خدماتك أنت وفريق عملك كوكالة مستقلة لإدارة مشروع التطوير الإلكتروني. كل ما ستحتاجه لتأسيس مشروع ناجح هذه المرة، هو موقع ويب خاص بك ثم تبدأ بالترويج لعملك من خلاله.

خدمات التصوير الفوتوغرافي

إذا كنت تمتلك موهبة التصوير، أصبح الآن بإمكانك إنشاء الاستوديو الرقمي الخاص بك وتأسيس وكالة خدمات التصوير الفوتوغرافي المتنوعة، مصور فوتوغرافي يمكنك البدء بالترويج لخدماتك من خلال نشر جلسات تصوير صممتها لعائلتك أو تصوير الفعاليات للأشخاص في منطقتك كبداية عمل مثمر. الحيلة هنا هي أنك ستحتاج على الأرجح إلى الحصول على كاميرا جيدة وحامل ثلاثي القوائم وتأمين على المعدات، من المرجح أن تتجاوز التكلفة الإجمالية 1000 دولار. لكن إذا كان بإمكانك الحصول على صفقة على كاميرا جيدة بسعر أقل أو لديك بالفعل المعدات فإن تكاليف بدء التشغيل ستكون منخفضة. يمكنك أيضا إضافة خدمات أخرى كالتصميم الجرافيكي والفوتوشوب بتعيين مصمم جرافيك، وتنويع الخدمات التي تقدمها والبدء بعرض تخصص تصوير المنتجات للشركات الصغيرة أو المتوسطة.

المتاجر الخضراء

لابد أنك وقد سمعت عن أزمة المناخ والاحتباس الحراري، انتشرت المتاجر الخضراء حول العالم في البداية لبيع أدوات التشجير وغيرها، ولكن لاحقا تحولت لمتاجر تبيع كل المنتجات الصديقة للبيئة والقابلة لإعادة الاستخدام المتكرر والتدوير، كذلك يمكنك إضافة قسم الهدايا الخضراء لمتجرك أو تصميم منتجا صديقا للبيئة خاص بك وبيعه. لن يكلفك هذا تواجد متجر فعلي! يمكنك إنشاء متجر إلكتروني حتى أو موقع للتسوق الأخضر خاص بك وعرض خدماتك ومنتجاتك!

وفي ختام هذا المقال أردنا توضيح أن استراتيجية الحد الأدنى للتمويل ليست بشيء مستحدث أو دخيل على عالم ريادة الأعمال فإذا أردت تأسيس مشروع ناجح، عليك أن تجيد الاستثمار بأقل المبالغ وأن تكسب المزيد، كل ذلك لن يتحقق إلا من خلال أهمية وحيوية قيمة ما تقدمه للمستهلك! ومع التطور التكنولوجي الحالي وسرعة ديناميكية إدارة الأعمال فإن مجالات المشاريع الصغيرة ستزداد أكثر فأكثر.

خطوات بزنس

خطوات بزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب