تعلّم

أهم الاستثمارات الذكية لعام 2023

جدول المحتويات

في الأوقات التي تتخبط بها الأوضاع الاقتصادية عالمياً، فإن من الحكمة أن تفكر في التعلم عن الاستثمارات الذكية أكثر، وكيف تحافظ على قيمة رأس المال لديك من خلالها ، بل وتعمل على مضاعفته. ومؤخراً فإن اتجاهات الاستثمارات الذكية أصبحت حديث رواد الأعمال، وصغار المستثمرين وأصحاب المشاريع المتوسطة، سعياً للحصول على عوائد استثمار قوية وبرأس مال متوسط وتحقيق أرباح جيدة، قد يبدو الأمر صعبا لك في البداية لتحقيق هذه المعادلة، ولكنها ليست مستحيلة!

في هذا المقال ستصحبك خطوات لمعرفة أهم اتجاهات الاستثمارات الذكية لعام 2023، والتي حققت نجاحاً ملحوظاً هذا العام ومُتوقع لها الريادة مستقبلاً، ولكن دعنا أولاً نشرح لك ماهية مصطلح الاستثمارات الذكية، وكيف تصبح مستثمراً ذكياً:

تعريف الاستثمارات الذكية

هي امتداد للمبادئ الأساسية للاستثمار، وتعنى القدرة على اتخاذ الخيارات الاستثمارية الصحيحة، التي تلبي احتياجاتك المحددة لمساعدتك على تحقيق أهدافك وخططك المالية المستقبلية، أي أنك حين تسعى لاستثمار ذكي فأنك تخطط لبناء ثروة مستقبلية وليس مجرد استثمارا عادي.

  • ومن أهم فوائد الاستثمار الذكي أنه يتيح لك:
  • إنشاء مصادر دخل إضافية
  • يوفر الأمن المالي على المدى الطويل
  • يساعدك على خلق ثروة كافية للتقاعد

من هو المستثمر الذكي؟

في كتاب بنجامين غراهام “المستثمر الذكي”، قام بوصف “المستثمر الذكي” كالتالي: إنه هو من يتفحص تقلبات السوق بشكل جيد، خاصة في فترات الاضطراب وتذبذب القيمة، ويسعى للحصول على أفضل قيمة بأقل سعراً، أو بخطة مالية ذكية تضمن له عائد استثمارياً مربحاً، وقيمة ترتفع مع الوقت، دون تسرع أو اندفاع وبصبر، وبكل بساطة لكي تصبح مستثمراً ذكياً، كل ما عليك فعله هو أن تجيد قراءة السوق بشكل جيد!

هل يمكنك الاستثمار بذكاء بميزانية صغيرة؟

بعد أن تعرفت على فكرة الاستثمارات الذكية وأنها أفضل الوسائل لتحقيق ثروة مستقبلية لك، دعنا نجيب عن سؤال هام، عندما تُذكر كلمة استثمار عادة ما يقوم الناس بالربط بينها وبين رأس المال الضخم، ولكن لم يعد هذا ضروريا الآن فبإمكانك أن تبدأ عملية بناء محافظ استثمارية قوية ببضعة آلالاف. وفيما يلي بعض الاستراتيجيات المحددة، والتي تراعي مقدار المبلغ الذي قد يكون متاحًا لديك لبدء استثماراتك، وتغطي بعض التحركات الذكية التي يمكن أن يقوم بها المستثمرون ذوو الميزانية المنخفضة لبدء برنامج الادخار والاستثمار.

تعلم قبل أي شيء

قبل الدخول في عالم الاستثمار سواء في التداول أو الأوراق المالية أو أياً كان المجال الذي ستحدده، من المهم أن تتعلم الأساسيات. فإن فهمك كيف يعمل المجال الذي تسثمر فيه سيساعدك على اتخاذ قرارات مالية أفضل. قم بمتابعة المنتجات المالية الجديدة في عالم الأعمال، واقرأ الكتب الاستثمارية التي كتبها خبراء الصناعة. وحتى وعيك العام بالأخبار المالية إلى جانب تكوين عادة منضبطة لتعلم شيء جديد حول الاستثمار كل يوم سوف يؤتي ثماره على المدى الطويل.

لا تنجرف مع القطيع

واستكمالاً لنصائح بنجامين جراهامين في كتاب “المستثمر الذكي”: “حتى المستثمر الذكي من المرجح أن يحتاج إلى قدر كبير من قوة الإرادة للابتعاد عن اتباع الجمهور”. أثناء قيامك بالاستثمارات المالية، من السهل متابعة ما يفعله الآخرون، ولكن قد لا يكون هذا هو الطريق الصحيح لك دائمًا. الأهداف المالية ذاتية للغاية، فهي تعتمد على قدرتك على تحمل المخاطر، ورؤيتك للثروة واحتياجات عائلتك. وكل شخص مختلف عن الآخر ولا يوجد نهج واحد يناسب الجميع. ومن ثم فإن مخالفة اختيارات الجميع أحيانا قد يكون الخيار الأكثر حكمة.

لا تؤجل استثمار اليوم إلى الغد

حتى المستثمرين الذين بدءوا الاستثمار في فترة متأخرة من حياتهم، حصلوا على ضعف ما كسبه الأشخاص الذين احتفظوا بمدخراتهم في استثمارات شبيهة بالنقد على مدى 20 عامًا. وأولئك الذين يلتزمون بخطتهم الاستثمارية يحققون ثروة صافية أعلى من أولئك الذين لا يفعلون ذلك. لا توجد صيغة سحرية – فالوصول إلى أهدافك المالية يستغرق وقتًا وانضباطًا واستراتيجية استثمار جيدة، يتيح لك البدء مبكرًا وليس لاحقًا الاستفادة لفترة أطول من العوائد المركبة. لكن البيانات تظهر أيضًا أن الاستمرار في المسار والاستمرار في الاستثمار بغض النظر عن ظروف السوق يمكن أن يؤدي إلى تراكم أكبر للثروة.

سواء كنت قد بدأت للتو في الاستثمار أو تفكر في إجراء تغييرات على خطتك الحالية، تذكر: الحضور هو نصف المعركة. حتى لو لم تستثمر في كل الأشياء الصحيحة في الوقت المناسب – فمن سيفعل ذلك؟ – فسوف تكون عمومًا أكثر نجاحًا في الملعب منه على الهامش.

لا تطارد أعلى عائد

الاستثمار الناجح لا يعني دائمًا السعي للحصول على أعلى العوائد الممكنة في أقصر فترة زمنية. يخبرنا الاستثمار الذكي أن الاستثمارات الثابتة ومنخفضة المخاطر التي تتم على مدى فترة طويلة من الزمن هي التي تحقق أفضل نمواً.

تعلم المخاطرة

في حين أن هذه قد تبدو خطوة للشركات الكبرى، إلا أنها خطوة مهمة لأي مستثمر مالي. تعد المخاطر جانبًا لا مفر منه من الاستثمار! ومع ذلك، يمكن قياس مقدار المخاطرة التي يرغب المرء في تحملها. ضع في اعتبارك تحمل المخاطر أثناء تحديد أهدافك المالية. إن معرفة حد الخسائر المالية التي يمكنك تحملها وتحملك للأسواق المضطربة أمر مهم وسيساعد في تأمين مستقبلك المالي.

تتبع استثماراتك الذكية بانتظام

تتطلب الاستثمارات الكثير من الاهتمام، ولهذا السبب من المهم جدًا تتبع مسار أموالك. قم بإنشاء جداول بيانات تحتوي على جميع استثماراتك مدرجة لتتبع الأداء وتحليله. كما أن إعداد تقارير الإنفاق الشهرية يمكن أن يساعد في تعزيز استراتيجيات الادخار وفهم مقدار السيولة المطلوبة. كل هذه التخطيطات الصغيرة عندما يتم دمجها معًا يمكن أن تشكل نظامًا قويًا للإدارة المالية ليجعلك في وضع جيد في المستقبل.

أهم اتجاهات الاستثمارات الذكية التي يمكنك الدخول بها في الوقت الحالي

الاستثمارات الذكية في الذهب

الذهب سلعة ذات قيمة ملموسة، ولهذا السبب يستثمرها الكثير من الناس في أوقات الخوف وعدم اليقين. فسعر الذهب يرتفع وينخفض حسب الطلب. وقد يرتفع الطلب عندما يشعر الناس بالخوف أو عدم اليقين بشأن المستقبل، ولكن لا توجد طريقة للتنبؤ بأن الاستثمار في الذهب سيكون له قيمة أكبر في المستقبل مما كان عليه عندما اشتريته. وهذا يجعل وضع أموالك في الذهب بمثابة مقامرة نوعاً ما، لن يكون لها أي قيمة على الإطلاق، ولكنها أيضًا لن تكون أكثر مخاطرة من إبقاء رأس مالك دون استثمار، خاصة إذا كنت تستثمر في منطقة يتغير بها سعر العملة ويزداد التضخم مع الوقت، فإن الذهب يعد أكثر الحلول الاستثمارية أماناً. يمكنك استثمار أموالك في الذهب إذا كنت تريد الحلول الأكثر سهولة، ولكن لا تجعله أول اختياراتك، وحاول دائماً تجربة استثمار في اتجاهات أخرى أكثر ربحية.

الاستثمار العقاري

العقارات مثل المنازل والعقارات المستأجرة والعقارات التجارية، يمكن أن تكون استثمارًا جيدًا للغاية. كما يمكن أن تزيد قيمتها بمرور الوقت وربما توفر دخل سلبي وعائد استثماري جيد، يمكنك البدء بالبحث عن سوق العقارات عالمياً، وأكثر الدول انتعاشاً في السوق العقارية، على سبيل المثال في منطقة الشرق الأوسط فإن دولة الإمارات العربية المتحدة هي الأعلى في المنطقة من حيث عائد الاستثمار العقاري الذي يصل إلى 12% أحياناً، والأكثر جذباً لتدفقات الاستثمارات الأجنبية في سوق العقارات، مما يجعلها خياراً ممتازاً لك في الوقت الحالي!

الاستثمارات الذكية في الأسهم

يمكن أن تكون الأسهم استثمارًا ذكيًا بشكل لا يصدق إذا قمت بإجراء بحث شامل عن الأسهم التي تشتريها، فعندما تقوم بشراء الأسهم فإنك تستفيد بطريقتين: من أي زيادة في سعر السهم، ومن الأرباح التي تدفعها الشركة لمستثمريها. وكلما كانت الشركة ناجحة وتنمو، كلما زاد استثمارك أيضًا. وهذه هي الطريقة التي يعمل بها سوق الأوراق المالية.

فالقاعدة هنا بأن ينشئ المستثمرون خندقًا من الأمان حول استثماراتهم عن طريق شراء الشركات عندما يتم بيع أسهمها بسعر نصف قيمة الشركة – وهذا أمر أساسي لتقليل المخاطر وتعظيم العائدات عند الاستثمار في الأسهم. وإذا أخذت الوقت الكافي لتعلم كيفية الاستثمار في الأسهم بهذه الطريقة، فهذا هو أذكى استثماراً يمكنك القيام به.

الأسهم الذكية للاستثمار فيها:
لكي تضمن نمو الشركات التي تستثمر فيها، وبالتالي ارتفاع سعر الأسهم التي تمتلكها، عليك الاستثمار في شركات ذات مستقبل رابح وتتداول أسهمها بسعر مخفض. ولتحديد الشركات الرابحة، نستخدم أربعة مؤهلات رئيسية. هذه هي الأشياء التي تجعل من السهم استثمارًا ذكيًا:

  • الأسهم التي تفهمها: من المهم أن تفهم دائمًا السهم الذي تشتريه قبل شرائه. هذا يعني أنك تعرف ما تفعله إدارة العمل، وكيف تدار الشركة، وكيف يجنون المال، وما هي نقاط ضعفهم. عندما يكون لديك معرفة أو خبرة في مجال ما، يمكنك أن تكون حكمًا أفضل على ما إذا كانت شركة معينة في تلك الصناعة رائعة حقًا أم لا، وتقوم باستثمار أكثر ذكاءً.
  • الأسهم طويلة الأجل : الاستثمار الذكي هو الاستثمار الذي يمكنك الاحتفاظ به على المدى الطويل.”فالوقت هو صديق الشركة الناجحة، وهو عدو الشركة المتوسطة.” – وارن بافيت” ستستمر الشركة الناجحة في النمو وإفادة المستثمر بمرور الوقت، في حين أن الشركة الفقيرة لن تثبت تواضعها إلا من خلال عوائد ضعيفة. ابحث عن الشركات التي ستستمر في الازدهار والاستدامة خلال العقد القادم أو لفترة أطول وستكون قادرة على الازدهار في أي ظروف سوقية. وكيف يمكنك اكتشاف هذه الشركات؟ إنهم يدارون بشكل جيد، ولديهم موارد مالية منظمة، ولديهم شيء جوهري في أعمالهم يساعدهم على حمايتهم من المنافسين! وخطط واضحة للجميع نحو المستقبل.

الاستثمارات الذكية في التعدين الرقمي والعملات المشفرة

استفد من الازدهار التكنولوجي حولك! فالمستقبل هو التكنولوجيا. والتعدين الرقمي يتم عن طريق شرائك العملات المشفرة والتداول بها، وهو واحد من أكثر المجالات الاستثمارية ازدهاراً مؤخراً، والعملات المشفرة هي عملات بديلة تمكن الأشخاص من إجراء الدفع عبر الإنترنت. وتستخدم تقنية blockchain لتوفير طريقة آمنة وشفافة لتحويل الأموال. إذا قومت بتعلم التداول بشكل صحيح فإنك قد تحصل على معدل ربحي يوازي 1000% سنوياً!

كيف تستثمر في العملات المشفرة؟

لا يعد الاستثمار في العملات المشفرة عملاً روتينيًا يستغرق وقتًا طويلاً إذا تم إجراؤه بشكل صحيح. فبعد اختيار المنصة المناسبة الموثوقة والذي سيتطلب منك الكثير من البحث وفلترة الاختيارات المتاحة، يتعين عليك تحديد العملات المشفرة التي ستستثمر فيها. ومن الناحية العملية يجب عليك الاستثمار في العملات، التي تجد فيها أساسيات قوية وترى إمكاناتها. في حين أن الأداء السابق يمكن أن يكون مؤشرًا قويًا لربحية العملة المشفرة، إلا أنه لا يمكن أن يكون المعيار الاستثماري الوحيد لديك.

ولدراسة أساسيات العملة بشكل صحيح، استخدم المستند التقني الخاص بالعملة لدراسة علم الاقتصاد الرمزي الخاص بها. ويتضمن ذلك دراسة المعلومات المحددة للعملة، والاستخدام المقصود، والمشكلات التي تحلها، والتكنولوجيا التي تستخدمها، وما إلى ذلك. وبعد ذلك يمكنك تقييم موقعها الإلكتروني ومقاييسها الاجتماعية، ودراسة أدائها السابق بإيجاز. وبالمثل يمكنك أيضًا البحث عن مقاييس العملة.

وبالنهاية فإنك بمجرد أن تبدأ رحلة البحث عن الاستثمارات الذكية لتشغيل أموالك بها، ستتعلم عن العديد من المجالات، وتعرف أيها الأكثر مناسبة لاهتمامك وخططك الاستثمارية، ولكن تذكر أن تبدأ من الآن هو أفضل استراتيجية يمكنك أن تتبعها!

يمكنك أيضاً قراءة المزيد لدينا حول: أفكار مشاريع تكنولوجية مربحة

خطوات بزنس

خطوات بزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب