تعلّم

تأثير جر العربة (bandwagon effect)على حملاتك التسويقية،استخدم قوة الجماهير!

جدول المحتويات

في علم التسويق الحديث تعتبر تأثير جر العربة (bandwagon effect) وقوة الجماهير الشرائية، العامل الرئيسي في أن تصبح صاحب علامة تجارية معروفة ومستدامة، يتحدث الجميع عنها وعن ضرورة إقتناء منتجاتك أو خدماتك! فازدياد مبيعاتك اليوم محكوم بتقييمات العملاء وانحيازهم نحو علامتك التجارية دونًا عن المنافسين لك. ويفسر تأثير جر العربة على أنه ظاهرة نفسية تعبر عن سلوك الناس عند اتخاذ القرار، والذي قام علماء التسويق باستخدامها في استراتيجيات المبيعات والتسويق.

ولعل تلك الاستراتيجية التسويقية هي الخطوة التالية التي يجب عليك اتخاذها كأحد رواد الأعمال الطموحين، فإن تطبيقك لتقنية التسويق بقوة الجمهور قادر على أن ينقل عملك إلى المرحلة التالية ومضاعفة المبيعات لديك واستمراريتها، وفي هذا المقال سوف نوضح لك ما هو أثر جر العربة وكيف تطبقه بفعالية.

تأثير جر العربة (bandwagon effect)، التسويق بقوة الجمهور!

ما هو تأثير جر العربة (bandwagon effect)؟

تأثير جر العربة: هو ظاهرة نفسية يقوم فيها الناس بفعل أو شراء شيء ما في المقام الأول لأن الآخرين قد فعلوه أو قاموا بشرائه، بغض النظر عن معتقداتهم حول الفعل أو احتياجات الشراء، والتي قد يتجاهلونها نتيجة هذا التأثير. ويتولد هذا الميل لدى الناس سعياً لمواءمة معتقداتهم وسلوكياتهم مع معتقدات وسلوكيات المجتمع المحيط ويسمى أيضًا بعقلية القطيع.
وقد نشأ مصطلح “تأثير العربة” بداية في عالم السياسة فى مرحلة الانتخابات الجماهيرية، ولكن كان له فيما بعد آثارا واسعة قد تمت ملاحظتها بشكل شائع في سلوك المستهلك وأنشطة الاستثمار. ويمكنك رؤية هذه الظاهرة بوضوح خلال عمل الأسواق الصاعدة ونمو فقاعات الأصول.

وتأثير العربة هو محصلة تأثير عدة عوامل نفسية واجتماعية، وإلى حد ما اقتصادية. حيث يميل الناس أن يكونوا دائما في الفريق الفائز ويحبون الإشارة إلى هويتهم الاجتماعية. ومن الناحية الاقتصادية يكون تأثير العربة سلوكا أكثر وضوحا ومنطقية، حيث إنه يسمح للناس باختصار الوقت لجمع معلومات حول ما يرغبون في استهلاكه، من خلال الاعتماد على معرفة وآراء الآخرين وقرارات شرائهم. كما يتخلل تأثير العربة العديد من جوانب الحياة، بداية من أسواق الأسهم إلى اتجاهات الملابس إلى المعجبين الرياضيين.

سلوك المستهلك وأثر العربة

عند تحليل سلوك المستهلك بشكل عام، فإنه غالبًا ما يبحث عن أقل الطرق إهدارا للوقت عند جمع معلومات الشراء وتقييم جودة السلع الاستهلاكية التي يحتاجها. وذلك من خلال الاعتماد على آراء المستهلكين الآخرين وسلوكهم الشرائي. وهذه الميزة تفيد العديد من المستثمرين أصحاب المنتجات ذات التقييمات العالية من حيث الجودة والقيمة، أو حتى أصحاب المنتجات التي تعتمد على الرواج، وقت انتشار بعض الاتجاهات على منصات التواصل الاجتماعي.
وعلى الرغم من أن تأثير جر العربة قد يفيد أصحاب الشركات في تسويق منتجاتهم عن طريق الدعايا الجماهيرية المجانية، إلا أنه قد يخلق مشكلة من حيث إنه يجعل كل مستهلك جديد يعتمد على المعلومات والتفضيلات الخاصة بالمستهلكين السابقين. إلى الحد الذي يمكن فيه التلاعب بالمعلومات المتعلقة بالمنتجات الاستهلاكية فقد تكون رديئة الإنتاج لكنها رائجة، أو يتم إنتاجها فقط أو في الغالب من قبل المسوقين.

فعلى سبيل المثال: قد يشتري الأشخاص أداة إلكترونية جديدة بسبب شعبيتها فقط والترويج لها من بعض المؤثرين، بغض النظر عما إذا كانوا في حاجة إليها، أو حتى يستطيعون تحمل تكلفتها، أو أنهم يريدونها حقًا. الأمر الذي يؤثر على معدلات مبيعات المنتجات الأخرى، والتي قد تكون أكثر قيمة أو فعالية للمستهلك.

تأثير جر العربة

كيف تستفيد من تأثير جر العربة في حملاتك التسويقية؟

هناك عدة استراتيجيات تسويقية يمكنك استخدامها لصالح عملك ولجعل تأثير العربة يضاعف مبيعاتك وهي:

  • اهتم بمشاركة محتوى فعال مع جمهور العملاء
  • لا تحتاج أموال طائلة حتى تحدث تأثير العربة وتضاعف مبيعاتك، كل ما عليك فعله هو تصميم خطة محتوى جيدة ومحددة الاستهداف. ففي كل مرة تنشر فيها شركتك محتوى يثير عواطف وانطباعات الجمهور الإيجابية، على حسابات التواصل الاجتماعي أو ترسل رسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني، فإنك تقوم بتحفيز العملاء على مشاركة ذلك المحتوى عن علامتك التجارية وازدياد شهرته. كل ما عليك فعله هو التأكد من تضمين نداء المشاركة لإبراز القيمة التي تقدمها (Call To Value) في منشوراتك الدعائية.
  • كما يمكنك أيضًا تشجيع الموظفين لديك على مشاركة منشورات عن الشركة، والتحدث عن تجاربهم الإيجابية الخاصة مع العلامة التجارية.
  • شهادات العملاء المميزة
  • يمكنك أن أيضا أن تضاعف مبيعاتك عن طريق التعليقات والشهادات لصور إيجابية للمنتج أو العلامة التجارية.
  • كما يمكنك العمل على تشجيع العملاء على مشاركة تجاربهم من خلال مراجعات موقع الويب أو مطالبتهم بكتابة شهادة حول كيفية تأثير منتجك عليهم، والقيام بأبحاث ما بعد الشراء.
  • يمكنك أيضا الاستفادة من تأثير العملاء وخلق الثقة بين العلامة التجارية والمستهلكين الآخرين.
  • اعرض أرقامك
  • دع عملاءك يعرفون عدد المتابعين للشركة على منصات التواصل الاجتماعي، وعدد القراء الذين يزورون المدونة أو الأعضاء الذين يستمتعون بخدمات الشركة.
  • بتلك الطريقة يمكنك أن تطمئنهم إلى أن الشركة تستمع إلى عملائها وتتفاعل معهم من خلال متابعة التعليقات وإشراك القراء في محادثة لتنمية الشعور بالانتماء لمجتمع مستخدمين علامتك التجارية.
  • كما يمكن أن تساعدك هذه الممارسات في تشجيع ولاء العملاء، والذي يمكن أن يبطل عدم القدرة على التنبؤ بتأثير جر العربة.
  • استفد من التسويق عبر المؤثرين
  • لا تغفل عن قوة تأثير المشاهير على مضاعفة مبيعاتك عن طريق تحفيز الجماهير بضرورة الشراء.
  • فكر في الشراكة مع المؤثرين الأكثر ارتباطا بمجال خدماتك للترويج للعلامات التجارية والمنتجات. على سبيل المثال: قد تتعاون إحدى الشركات المصنعة لعدة التخييم ومستلزماته، مع أحد المؤثرين المشهورين في عالم في المغامرات الخارجية، بغرض استخدام المنتج ومراجعته ثم تشجيع متابعيه على الشراء.
  • تساعد هذه الإجراءات عادة في تنمية الشعور بالانتماء وإشباع الرغبة في تقليد شخص يحترمه المستهلك.
  • تعرف على الاتجاهات الأكثر رواجا
  • عليك العمل على مواكبة الاتجاهات الحالية على مختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعي، وفهم كيفية عملها وكيف تشارك علامتك الدعائية بها محدثة تأثيرا إيجابيا.
  • يمكنك أن تبدأ بعمل خدع دعائية، أو حتى إثارة وإطلاق صيحة جديدة عن منتجاتك تطلب مشاركة الجمهور بها على منصات التواصل، وتلفت الانتباه إليك وللقيمة التي تضيفها علامتك التجارية بالتنسيق مع فريق التسويق الخاص بك.
  • أهداف الشركة
  • يمكن أن يساعدك ربط استراتيجية التسويق بالأهداف العامة للشركة على استخدام تأثير العربة جيدًا. فقد يكون للجمهور المستهدف لديك للشركة دوافع فريدة تؤثر على كيفية تفاعلهم مع تأثير العربة، عليك فقط تحليل البيانات الخاصة بسلوك المستهلك، وربط ذلك بما يريده الجمهور وصياغة أحد الأهداف لديك حول ذلك.
  • على سبيل المثال: إذا كنت تقدم منتج غذائي ذو شعبية مثل حبوب الفطور، ومعظم العلامات التجارية حولك تروج لفائدة الفيتامينات والمعادن بها متجاهلين ارتفاع نسبة السكر والنشا وانخفاض البروتين، يمكنك أن تعلن أن أحد أهداف الشركة لديك هي صحة المستهلك أولا، وأنك قمت بتطوير منتج مرتفع القيمة الغذائية من البروتين عوضا عن السكر والكربوهيدرات، وبذلك تكون قد ربطت أهداف الشركة لديك وحولتها لحملة تسويقية.

ونصيحة خطوات النهائية لك حول ماهية استخدام تأثير جر العربة، لا تسلك الطرق المختصرة أبدا وحافظ على القيمة التي تمنحها من خلال خدماتك ومنتجاتك، ولا تنخدع بالمكاسب السريعة المؤقتة إذا كنت تطمح لبناء علامة تجارية ذات سمعة قوية، فعلى رائد الأعمال الحكيم أن يضع فكرة الاستمراية وبناء العلامة التجارية البارزة الخاصة به نصب عينيه. إذا كنت مهتم بتطبيق استراتيجية جر العربة والحفاظ على علامتك التجارية، عليك أن تضع القواعد السابقة نصب عينيك .

يمكنك أيضا قراءة المزيد لدينا عن: هل يصبح العمل الحر طريقك نحو ريادة الأعمال؟

خطوات بزنس

خطوات بزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب