تعلّم

المستثمر الملائكي

جدول المحتويات

في عالم ريادة الأعمال لا توجد ضربة حظ أو ربح مفاجئ دون سبب! ولكن قد يفاجئك أن أفكارك الرائدة قد تهبط عليها مصادر التمويل فجأة! ولكن كيف يحدث ذلك؟ أحد أهم مصادر التمويل في عالم رواد الأعمال هو المستثمر الملائكي، ويوفر المستثمر الملائكي الأموال الأولية للشركات الناشئة، عادةً مقابل حقوق الملكية في الشركة.

ولعلك قرأت مؤخراً عن جولة التمويل التي أغلقتها شركة Now Money” بتمويل ضخم من مستثمرين ملائكة لم تعلن عنه. وانضمام رائدي الأعمال مارك نوتر رئيسًا لها، ونيكولاس أندين رئيسًا تنفيذيًا جديدًا للشركة كجزء من صفقة الاستثمار الملائكي. ومن خلال أدوارهم سيساعدون الشركة المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية والرائدة في الخدمات الرقمية لكشوف المرتبات والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، والتي تم تطويرها خصيصًا للعمال ذوي الدخل المنخفض،على النمو وتوسيع عروض منتجاتها وتحسين عملياتها.

تعريف المستثمر الملائكي

المستثمر الملائكي هو فرد يقدم الدعم المالي للشركات الناشئة في مرحلة مبكرة مقابل الحصول على حصة من الأسهم أو ملكية في الشركة. ويميل هؤلاء الأفراد إلى استثمار أموالهم الشخصية، والاستفادة من ثرواتهم الخاصة (والمخاطرة بها) لدعم المشاريع الواعدة. ويستثمر المستثمرين الملائكيون أموالهم الخاصة وغالبًا ما يتخذون نهجًا عمليًا أكثر.

وعادةً ما يستثمرون مبالغ صغيرة في عدد أقل من الشركات الناشئة، وغالبًا ما يقدمون إرشادًا وشبكات وفرصًا أكثر كثافة. وتتراوح قيمة الاستثمار الملائكي ما بين ال 25,000 ألف دولار إلى ال100,000 دولار وأحيانا قد يغامر المستثمر ويضخ رأس مال أكبر.

يمكن أن يكون المستثمرون الملائكيون المصدر المثالي لتمويل الشركات الناشئة الشابة التي تفشل في التأهل للحصول على قروض مصرفية كبيرة ، أو تمويل من شركات رأس المال الاستثماري. كما يمكن أن تختلف شروط الاستثمارات الملائكية من كيان لآخر، لكن المستثمرين الملائكة يستثمرون عادةً في مرحلة ما قبل التأسيس، أو التأسيس أو المرحلة المبكرة من تطوير الشركة الناشئة. ويميل المستثمرون الملائكيون إلى الاستحواذ على حصص الأقلية ويتوقعون عائدًا على استثماراتهم من خلال الخروج النهائي، مثل بيع الشركة أو طرح عام أولي للأسهم (IPO).

كيف يفكر المستثمر الملائكي؟

معظم المستثمرين الملائكة هم أفراد أثرياء نسبيًا، ويبحثون عن معدل عائد استثمار أعلى مما يمكن العثور عليه في فرص الاستثمار التقليدية. وهم يبحثون عن شركات ناشئة ذات أفكار مثيرة للاهتمام ويستثمرون أموالهم الخاصة للمساعدة في تطويرها بشكل أكبر.

والاستثمار الملائكي هو مغامرة من صاحب رأس المال محفوفة بالمخاطر. ووفقاً لورقة بحثية نشرتها “مجلة الاقتصاد المالي بعنوان: عولمة الاستثمارات الملائكية: الأدلة عبر البلدان” فإن الشركات الناشئة التي يمولها مستثمرون ملائكيون هي أكثر احتمالية للبقاء على قيد الحياة لمدة 1.5 سنة إلى 3 سنوات بنسبة 14% إلى 23%، كما أنها تزيد من فرص العمل لديها بنسبة 40% مقارنة بالشركات الناشئة غير الممولة من قبل المستثمرين الملائكة. ويؤثر التمويل الملائكي على الاحتمالية اللاحقة للتخارج الناجح للأسهم، حيث يرفعه بنسبة 10% إلى 17%.

لماذا قد تبحث عن مستثمر ملاك؟

عادةً ما يتمتع المستثمر الملائكي بخبرة في مجال الأعمال أو ريادة الأعمال، لأنه يمكنه العمل كمستشار لمؤسسي الشركة الناشئة التي يستثمرون فيها. ويمكن أن يكون هذا مساعدة كبيرة للمؤسسين لأول مرة الذين يحاولون تنمية أعمالهم التجارية.

وكما ذكرنا سابقاً أن المستثمر الملائكي يبحث عن أعلى عائد استثماري لرأس المال الذي يقدمه، فهم يتطلعون للاستثمار في الشركات التي تحمل أفكار لصناعات المستقبل والتكنولوجيا، أو أفكار حول منتجات رائدة غير مسبوقة. واهتمام مستثمر ملاك بشركتك، أو حصولك على واحد أو اكثر سيضعك على خارطة طريق الشركات الناشئة الرائدة وسيضيف لك الكثير.

أصل فكرة المستثمرين الملائكة

نشأ مصطلح المستثمر الملائكي في عالم مسرح برودواي، حيث غالبًا ما تم تمويل المسرحيات من قبل أفراد أثرياء بدلاً من المقرضين الرسميين، وكانت المدفوعات مستحقة فقط عندما ينجح الإنتاج.وقد تم استخدام مصطلح “المستثمر الملائكي” لأول مرة من قبل ويليام ويتزل من جامعة نيو هامبشاير، مؤسس مركز أبحاث المشاريع. حيث أكمل ويتزل دراسة حول كيفية جمع رواد الأعمال لرأس المال. وفي هذه الأيام، يعد وادي السيليكون مركز عالم المستثمرين الملائكيين، وترتبط الأفكار التي يتم تمويلها بالإنترنت أو البرامج أو الذكاء الاصطناعي.

ماذا الذي سيجذب المستثمر الملائكي لشركتك الناشئة؟

  1. العائد على الاستثمار
    قبل كل شيء، يبحث المستثمرون الملائكيون عن معدل عائد مرتفع على استثماراتهم الأولية. وحتماً سيرغبون في معرفة ما إذا كانت فكرة العمل تسد فجوة في السوق مع إمكانية تحقيق نمو كبير. ويجب أن يكون المنتج أو الخدمة جديدة ومثيرة، لذا ستحتاج إلى عرض تقديمي مفصل وقوي لبيعه.
  2. الإدارة موثوقة
    من أهم الأشياء التي سيراقبها المستثمرون هي فريقك الإداري، فالعمل الناجح يجب أن يتمتع فيه المؤسسين بالمهارات والخبرة والحيوية اللازمة لتنفيذ خطة عمل ناجحة. وعلى المستوى الشخصي، يرغب المستثمرون الملائكيون في دعم رواد الأعمال الذين يعتبرونهم جديرين بالثقة ومتحمسين لأفكارهم.
  3. خطة عمل مقنعة
    من المتوقع أن تعرض للمستثمرين خطة عمل مفصلة محملة بشروط التمويل الرئيسية واستراتيجيات التسويق والتوقعات المالية وأبحاث السوق. وسوف ينظرون إلى مقاييس مثل معدل النمو المتوقع وتكلفة اكتساب العملاء والهوامش الإجمالية.
  4. الجذب المبكر
    قبل أن تقدم عروضاً للمستثمرين الملائكيين، يجب أن تكون قد حققت بالفعل بعض الضجة المبكرة أو علامات جذب انتباه مشهد ريادة الأعمال حول شركتك. ويجب أن يشمل ذلك الصحافة الإيجابية، أو التشغيل التجريبي الناجح، أو منتج تجريبي مع تعليقات إيجابية من العملاء.

كيفية تعثر على المستثمرين الملائكة؟

هل تعرف مقولة من “يبحث يجد”! حسناً كرائد أعمال في منطقة الشرق الأوسط يمكنك أن تعثر على المستثمرين الملائكيين أو تجعلهم يعثرون عليك بطرق شتى، وعلى سبيل المثال: في مطلع العام الحالي أطلقت منصة coreangles أول صناديقها للاستثمار الملائكي في منطقة الشرق الأوسط، وهي توجه اهتمامها للاستثمار الملائكي في الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا والتقنيات الرائدة.

وفي دبي تتواجد شركة ‘DAI’ مستثمري دبي الملائكيين، وتتكون من أكثر من 100 مستثمر ملائكي، متخصصين في الاستثمار في جولات Seed وSeries A لشركات التكنولوجيا في مراحلها المبكرة التي تتمتع بإمكانات نمو عالية.

وكان ذلك على سبيل المثال فقط لا الحصر! فأنت يمكنك الآن أن تعثر على مستثمرين في كل مكان، وستقدم لك خطوات أهم الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها لتحقق ذلك.

استفد من قوة وجودك الرقمي
في عام 2023 أصبح بإمكانك إتمام الصفقات وتوقيع العقود والحصول على التمويل افتراضياً! وتسارع النمو التكنولوجي والانتشار لعب دوراً قوياً في مساندة مجتمع رواد الأعمال الجدد. وغالبًا ما تكون وسائل التواصل الاجتماعي أداة لا تحظى بالتقدير الكافي لتأمين الاستثمار الملائكي. في حين أن الأساليب التقليدية للتواصل والترويج لا تزال مهمة، فإن وجودك على منصات وسائل التواصل الاجتماعي بهوية رقمية قوية يوفر فرصة فريدة لك و لرواد الأعمال للتعامل مع المستثمرين المحتملين. واستخدامك هذه المنصات بشكل فعال يمكن أن يفتح الباب أمام مجموعة من المستثمرين الملائكيين الذين قد يكونون مهتمين برؤيتك ومنتجك.

فيما يلي بعض النصائح لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للعثور على مستثمرين ملائكيين:

  • اصنع قصة ملهمة حول نجاحك: إن مشاركة رحلة بدء التشغيل الخاصة بك، بما في ذلك النجاحات والإخفاقات وتجارب التعلم، يخلق قصة حقيقية وجذابة تجذب المستثمرين الملائكيين. يمكن أن يؤدي هذا إلى اتصالات واردة من المستثمرين الملائكيين.
  • استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لبناء شبكة أعمال: تعج منصات وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة LinkedIn وTwitter، بالمستثمرين الملائكيين. وغالبًا ما يذكرون حالة المستثمر الخاصة بهم في سيرتهم الذاتية أو منشوراتهم،استخدم الكلمات الرئيسية الإستراتيجية وعلامات التصنيف وخيارات البحث المتقدم لتحديد هؤلاء الأفراد. وتفاعل مع محتواهم باستمرار، وعلق بشكل مدروس على منشوراتهم، وتواصل معهم بطريقة موجزة ومقنعة عندما يكون ذلك مناسبًا.
  • عزز فرص حضورك افتراضياَ: احضر الأحداث الافتراضية وشارك في المناقشات ذات الصلة عبر الإنترنت مع زملائك من رواد الأعمال والمستثمرين الملائكيين. يؤدي ذلك إلى زيادة ظهور شركتك الناشئة ويخلق فرصًا لجذب انتباه المستثمرين الملائكيين المحتملين. فمؤخرا تم الإنتهاء من منتدى دبي للأعمال والذي كان نقطة تحول رائعة هذا العام لمناقشة مستقبل الاقتصاد العالمي والتجارة وأهم التحديات، وتم عقد 20 صفقة استثمارية من خلاله! فاغتنم كل فعالية متاحة لا تدرى أين ستجد فرصتك التمويلية القادمة.
  • ابرز وجودك في فعاليات ريادة الأعمال: ابحث عن الأحداث والمؤتمرات الصناعية لمقابلة المهنيين ذوي التفكير المماثل والمستثمرين الملائكيين. وتذكر أن الأمر لا يتعلق فقط بما تعرفه، بل يتعلق أيضًا بمن تعرفه.عند حضور أحداث الصناعة، استفد من فرص التواصل الممكنة. وقم بإجراء محادثات مع الحضور والمتحدثين والعارضين وأعضاء اللجنة. وكن استباقيًا في تقديم نفسك وتبادل بطاقات العمل والتعبير عن الاهتمام الحقيقي بعملهم. وحتى لو لم يكن شخص ما مستثمرًا ملاكًا، فقد يكون لديه اتصالات ورؤى قيمة لمشاركتها. ويمكن أن يكون لديهم مفتاح الاتصال الذي تحتاجه لتأمين مستثمر يغير الشركات الناشئة.
  • تنافس في فعاليات الشركات الناشئة ومسابقات العروض التقديمية: يمكن أن تكون المشاركة في فعاليات الشركات الناشئة ومسابقات العروض التقديمية ومؤتمرات الصناعة طريقة رائعة لعرض منتجاتك شركتك الناشئة للمستثمرين الملائكة. قد يقتنع المستثمرون بعرض منتجك، أو قد تلهمهم شخصيتك.والمشاركة شيء والفوز شيء آخر، فإذا تمكنت من الفوز بمسابقة عرض تقديمي، فستحصل على وقت مميز بحضور المستثمرين الملائكيين. وسواء فزت أو خسرت، فهي تجارب لا تقدر بثمن لبناء مهارات العرض التقديمي لديك وتحسين مجموعة العروض التقديمية الخاصة بشركتك الناشئة.

وفي النهاية عزيزي رائد الأعمال، لا يوجد طريق واحد للنجاح عليك أن تكون منفتحاً لتجربة كل الطرق والوسائل المتاحة لك، ما دمت تمتلك الفكرة والعقلية الناجحة فسوف تصل بالنهاية.

يمكنك قراءة المزيد لدى خطوات عن: كيف تؤسس مشروع صغير مربح بميزانية متوسطة؟ “دليل المبتدئين”

خطوات بزنس

خطوات بزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب