تعلّم

الغوريلا ماركتينغ أو (التسويق الإبداعي)

جدول المحتويات

يعد الغوريلا ماركتينغ أو التسويق الإبداعي من أبرز الحيل التسويقية التي تستخدمها بعض الشركات لتصدر قائمة المبيعات، وزيادة تداول الأخبار حولها وبأقل الميزانيات! فمع سرعة تداول الأخبار اليوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتفاعل العملاء المحتملين من كافة الشرائح مع هذا النوع من الحيل التسويقية، أصبحت تلك الحملات التسويقية المصغرة والتي لن تكلفك الكثير! أكثر شعبية بين شرائح العملاء من مستخدمين الإنترنت.

وكرائد أعمال تخطط لرفع مستوي الوعي حول شركتك الناشئة من حيث الخدمة التي تقدمها أو منتجاتك المتعددة، فإن حيل الغوريلا ماركتينغ هي الأنسب لك من حيث اعتمادها على الميزانيات الدعائية المنخفضة، وعنصر الإبداع والمفاجئة والأفكار التسويقية الخارجة عن المألوف، بما يتماشى مع جوهر ريادة الأعمال القائم على الإبداع الخلاق.

وفي هذا المقال سوف نوضح لك الغوريلا ماركتينغ بشكل مبسط، وأمثلة لأشهر الحملات الدعائية التي قامت عليه، وكيف تستخدم تلك الحيلة التسويقية لتطوير عملك.

ما هو الغوريلا ماركتينغ ولماذا سمي بهذا الاسم؟

هو استراتجية تسويقية تعتمد فيها الشركة على تنظيم حملة إعلانية ذات تكتيك تسويقي يعتمد على التفاعلات المفاجئة أو غير التقليدية من أجل الترويج لمنتج أو خدمة وبتحقيق نتائج كبيرة جدا. ويختلف تسويق الغوريلا عن التسويق التقليدي من حيث إنه يعتمد غالبًا على التفاعل الشخصي للعملاء، وبأن له ميزانية أصغر كما ذكرنا سابقاً، وبأنه يركز على مجهود مسؤولي الدعاية في نشر الحملة الإعلانية في موقع معين ذي تأثير وانتشار بدلاً من الحملات الإعلامية واسعة النطاق.

وقد أتت التسمية من صاحب كتاب نظرية الغوريلا كونراد ليفنسون، وهو خبير تسويقي وأحد أهم المؤثرين في مجال التسويق، والذي عمل كنائب مدير شركة “جي والتر تومبسون” وهي واحدة من أهم شركات الدعاية والإعلان بالولايات المتحدة الأمريكية. حيث استوحي الاسم من حرب العصابات الإسبانية (guerrilla warfare) والتي كانت تعتمد فيها العصابات على عنصر المفاجئة في الهجوم والتخطيط.

شرح استراتيجية التسويق الإبداعي

وكما ذكرنا مسبقاً أن الشركات تعتمد في التسويق الإبداعي (تسويق الغوريلا)، على بث العروض الترويجية المباشرة لنشر الوعي بعلامتها التجارية من خلال التسويق الفيروسي (viral marketing) أو الشفهي، وبالتالي زيادة القدرة على الوصول إلى شريحة جمهور أوسع مجانًا. ولعل أبرز ما يميز التسويق بأسلوب الغوريلا هو القدرة على إثارة عاطفة المستهلك، فالارتباط بمشاعر المستهلك هو مفتاح التسويق الناجح.

وعلى قدر مايبدو الحصول على العديد من المتابعين والعملاء الجدد عن طريق الغوريلا ماركتينغ أمراً مغرياً، إلا أن هذه الاستراتيجية التسويقية لم يتم تصميمها لتناسب جميع أنواع السلع والخدمات، فغالبًا ما يتم استخدامها للمنتجات “متذبذبة المبيعات” ولاستهداف المستهلكين الأصغر سنًا الذين من المرجح أن يستجيبوا بشكل إيجابي. ويتم تصميم الحملات الإعلانية لتنتشر في الأماكن العامة التي تحتوى على أكبر عدد ممكن من الجمهور مثل: الشوارع، والحفلات الموسيقية، والمتنزهات العامة، والأحداث الرياضية، والمهرجانات، والشواطئ، ومراكز التسوق. ويعد أحد العناصر الرئيسية لتسويق الغوريلا هو اختيار الوقت والمكان المناسبين لإجراء الحملة لتجنب المشكلات القانونية المحتملة. كما يمكن أن يكون تسويق حرب العصابات داخليًا أو خارجيًا أو تجريبيًا، مستهدفا لحث الجمهور على التفاعل بشكل مباشر مع العلامة تجارية.

لماذا يعد الغوريلا ماركتينغ استراتيجية فعالة لشركتك الناشئة؟

حملات التسويق الإبداعي هي أشبه بإلقاء حجر في مياه راكدة، ستحدث اهتزاز في المجال المحيط بك واسع الانتشار وبتأثير لطيف. وهذا ما توفره لك استراتيجية الغوريلا ماركتينغ والتي تقوم على استثمارك في الإبداع والأفكار الغير اعتيادية أكثر من الإنفاق على الدعايا والإعلانات بمختلف أنواعها، الأمر الذي سيظهر مدى قوتك في سوق العمل، وقدرتك على إحداث الانتشار والمنافسة الذكية. إلى جانب الميزة الأفضل والأعلى وهي أن تلك الحملات صديقة لميزانية الشركة الخاصة بك، فليس المهم مقدار ما تنفقه ولكن الأهم هنا مقدار ما تحققه! وكصاحب شركة ناشئة فإن العمل بذكاء والإدارة المالية الحكيمة ستأخذك للخطوة التالية في عملك.

قواعد التسويق الإبداعي الاحترافي

  • تحديد أهدافك من البداية
  • على الرغم من أن تسويق الغوريلا يدور حول الإبداع وعنصر المفاجأة، إلا أنه لا يزال بحاجة إلى التخطيط بدقة. فأنت ما زلت بحاجة إلى معرفة ما يجب عليك القيام به، وأين تفعل ذلك وماذا تريد منه لا تشغل بالك بالنتائج وركز على الهدف.
  • اعرف جمهورك جيداً
  • التسويق الإبداعي الفعال يقوم على إثارة عاطفة الجمهور لأنه تحفيزي، وهذا هو السبب في قدرته على تجاوز قيود الشركات للإعلان التقليدي. ومع ذلك عليك أن تفكر مليًا في حس التفاعل لدى جمهورك ومحاولة جعل التجربة إيجابية، فأنت تريد أن تترك أثرا لا ينسى، لا أن تترك انطباعا سلبياً.
  • اجعل لحملتك خفة الفراشة
  • يجب أن تظهر حملة تسويق الغوريلا الخاصة بك من العدم ثم تختفي بنفس السرعة. حيث تؤدي الطبيعة الغامضة والمؤقتة إلى استمرار الفعالية الترويجية لمنتجاتك. في حال فكرت في إعادة استخدام نفس الاستراتيجية مستقبلا، لا تكرر نفسك أو تحاول إطالة فترة الإعلان وحافظ على إيقاع دعائي سريع ومشوق.
  • اتباع الاجراءات الرسمية
  • نحن نعلم أن التسويق الإبداعي وحملاته لا تسير بالنمط الروتيني للحملات الإعلانية المعتادة، ولكن من المهم أن لا تتغافل عن الإجراءات القانونية والتصاريح الهامة فلا تدع مجالا لعنصر المفاجأة أو تورط نفسك بمشاكل قانونية أو تخترق المجال العام دون الحصول على تصريح السماح بنشر إعلاناتك وإقامة فعالياتك من الجهات المسؤولة.

حملات دعائية شهيرة استخدمت تسويق الغوريلا

قامت شركة كولجيت والتي تشتهر بتصنيع معجون الأسنان وفرشاة الأسنان، بتطبيق تكتيك تسويقي إبداعي رائع ومبتكر. لقد صنعوا أعواد المصاصة التي تشبه فرشاة الأسنان داخل آيس كريم الشوكولاتة، للتذكير بغسل الأسنان بالفرشاة بعد الاستمتاع بقطعة الآيس كريم لتفادي ظهور التسوس وتجاويف الأسنان.

استخدم فريق التسويق العبقري لدى شركة الأثاث السويدية IKEA، أسلوب الغوريلا التسويقي في إحدى حملاته الدعائية المعروفة بتكتيك السلم، للتعبير عن شعار الشركة في استغلال كل المساحات المتاحة، حيث أن مالكو أثاث ايكيا بإمكانهم توفير مساحات كبيرة في المنزل.

يعتبر فريق التسويق لدى سلسلة المطاعم الشهيرة برجر كينج، هو أفضل فريق تسويقي استخدم استراتيجية الغوريلا ماركتينغ خلال العقود الماضية، إلى جانب اعتمادهم على إثارة غيظ المنافسين بعض الأحيان من خلال اللوحات الإعلانية وشعارات حملاتها، يعتمد فريق برجر كينج على استغلال الانتشار السريع عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتفاعل المشاهير من خلال حساباتهم الإلكترونية مع حملات برجر كينج المختلفة. والأمر الذي يميز برجر كينج هي المرونة الدائمة في التعامل مع فشل بعض حملات التسويق الإبداعي لديهم كحملة يوم المرأة الأخيرة، إلا أن ذلك لم يمنعهم من المواصلة والتجربة نحو المزيد من الإبداع.

وفي مضمون هذا المقال ما أرادت خطوات توضيحه هو أن التسويق الذكي يمكنه أن يكون أكثر فعالية أحيانا من الحملات الدعائية الباهظة، كل ما عليك فعله كرائد أعمال هو التخطيط ودراسة ما هو مناسب لعملك في كل مرحلة، وفي حالة الغوريلا ماركتينغ فإن كل ما يلزمك بالفعل هو فكرة إبداعية جذابة ذات تأثير إيجابي، وحافز التنفيذ!

خطوات بزنس

خطوات بزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب