تعلّم

الشركات الناشئة تحصد 387 مليونا أغسطس الماضي! والإمارات تتصدر

جدول المحتويات

نجحت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في جمع 378 مليون دولار من خلال 33 صفقة، وبزيادة قدرها 260 بالمائة في قيمة التمويل على أساس شهري، مع انخفاض نسبي من حيث عدد الصفقات في أغسطس الماضي، ليرتفع بذلك إجمالي المبلغ الذي تم جمعه في الربع الأول والثاني من هذا العام ليصل 2.2 مليار دولار، وبزيادة قدرها 29 بالمائة عن 1.7 مليار دولار المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقد شهد الشهر الماضي اثنتين من أكبر جولات التمويل التي تم تسجيلها هذا العام في النظام البيئي التكنولوجي القائم في المنطقة، حيث جمعت شركتي التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية ( Tabby و Tamara) قرضاً بقيمة 150 مليون دولار و 100 مليون دولار على التوالي، مما يشكل 66 بالمائة من قيمة تمويل رأس المال الاستثماري. كما تم استثمار 128 مليون دولار في عدد من الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وبفضل قرض Tabby الضخم احتلت دولة الإمارات المرتبة الأولى في قائمة الدول التي جذبت أقصى تمويلا بقيمة 233 مليون دولار. واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية في قائمة متلقي تمويل الشركات الناشئة بعد الإمارات العربية المتحدة، حيث تم جمع 103 ملايين دولار عبر ست صفقات. كانت تمارا إحدى أكبر واجهات جمع التبرعات خلالها، بينما جاءت مصر في المرتبة الثالثة بمبلغ 38 مليون دولار، مع تقارب نسبي في عدد الصفقات التي تم عقدها في الإمارات العربية المتحدة ومصر.

وتأتي موجة الانتعاش التمويلي البسيط الذي حدث في أغسطس، نتيجة جهود الشركات الناشئة الدؤوبة لتحريك الاقتصاد المحلي والعالمي وخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث شهدت المراحل الأولى من التمويل أعلى عدد من الصفقات فمن بين 33 صفقة ذهبت 15 صفقة إلى الشركات الناشئة عبر مرحلتي ما قبل الإطلاق والبداية وبلغ إجمالي تلك الصفقات 14.5 مليون دولار.

وقد أتى التحليل السابق ذكره خلال موجز موقع wamda الرقمي، وبناء عليه في مقال اليوم سوف نوضح لك عزيزي رائد الأعمال كيف تحصل الشركات الناشئة على التمويل، وما الفرق بين التمويل بهدف النمو والتوسع والاستحواذ؟

كيف تحصل الشركات الناشئة على التمويل؟

من المعروف أن الشركات الناشئة في بدايتها دائما تحتاج إلى الدعم المالي، حتى تتمكن من إطلاق أعمالها والبدء في طرح خدماتها ومنتجاتها في السوق ودخول حيز المنافسة، ولذلك توجد مصادر متعددة يمكن لرواد الأعمال الشباب اللجوء إليها، للحصول على دعم مادي سواء بغرض التوسع أو تطوير المنتج الأولي لمنتج متاح للمستهلك، ومن أهم تلك المصادر:

  • الاستثمار الشخصي
  • عند بدء العمل التجاري يعتقد العديد من رواد الأعمال، أنك يجب أن تكون المستثمر الأول في نفسك – إما بأموالك الخاصة أو بضمانات على أصولك. هذا يثبت للمستثمرين المهتمين بمشروعك والمصرفيين أن لديك التزاماً طويل الأجل بمشروعك وأنك مستعد لتحمل المخاطر.
  • رأس المال الاستثماري (رأس المال المجازف)
  • وهو أحد طرق الحصول على التمويل والتي ازدادت شهرة مع نمو وظهور العديد من الشركات الناشئة، والشركات التي قامت بمراحل تجهيز النموذج الأولى والشركات الناشئة التي يُعتقد أنها تتمتع بإمكانيات نمو عالية أو التي أظهرت نمواً مرتفعاً.
  • إذا كنت تفكر في الحصول على رأس مال استثماري، يجب أن تدرك أن أصحاب رؤوس الأموال يبحثون عن شركات قائمة على التكنولوجيا والشركات ذات إمكانات النمو العالية في قطاعات مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا الحيوية.
  • ويتخذ أصحاب رأس المال الاستثماري منصباً إداريا في عملية إدارة رأس المال في الشركة، لمساعدتها على تنفيذ مشروعها الواعد ذي المخاطر العالية المحتملة. وقد يدفعك هذا الشرط الإداري لاحقاً إلى التخلي عن بعض الملكية أو الأسهم في عملك لطرف خارجي أو حتى لصالح الطرف المموِّل.
  • كما يتوقع أصحاب رؤوس الأموال أيضاً عائداً جيداً على استثماراتهم، وغالبًا ما يتم إنشاؤه عندما يبدأ العمل في بيع الأسهم للجمهور. لذلك تأكد من البحث عن المستثمرين الذين يجلبون الخبرة والمعرفة ذات الصلة إلى عملك.
  • حاضنات الأعمال
  • تركز حاضنات الأعمال بشكل عام على الاستثمار في قطاع التكنولوجيا الفائقة من خلال توفير الدعم المالي والاستشاري للأعمال التجارية الجديدة، في مراحل مختلفة من التطوير. وهناك أيضاً حاضنات التنمية الاقتصادية المحلية، والتي تركز على مجالات مختلفة مثل خلق فرص العمل، والتنشيط، وخدمات الاستضافة والمشاركة.
  • وتقدم حاضنات الأعمال دعوات للشركات الناشئة الواعدة لمشاركتها منشآتها، بالإضافة إلى مواردها الإدارية واللوجستية والتقنية. فعلى سبيل المثال قد تسمح الحاضنة لرواد الأعمال باستخدام مختبراتها حتى تتمكن الشركة الجديدة من تطوير واختبار منتجاتها بتكلفة أقل قبل بدء الإنتاج.
  • وبشكل عام يمكن أن تستمر مرحلة الحضانة لمدة تصل إلى عامين، وبمجرد أن يصبح المنتج جاهزاً غالباً ما يغادر العمل مقر الحاضنة لدخول مرحلة الإنتاج الصناعي.
  • وغالباً ما تعمل الشركات التي تتلقى هذا النوع من الدعم ضمن أحدث القطاعات مثل التكنولوجيا الحيوية أو تكنولوجيا المعلومات أو الوسائط المتعددة أو التكنولوجيا الصناعية.
  • الدعم الحكومي وصناديق تمويل المشروعات الصغيرة
  • وعند الحديث عن ذلك فإن دولة الإمارات العربية المتحدة هي الأكثر شهرة وسبقاً في دعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة، وتوفير التمويل لتطوير الشركات الناشئة، الأمر الذي جعلها تتربع هذا العام على قائمة الدول في ريادة الأعمال لتحصد المركز الأول عالمياً وتوفر حكومة الإمارات العديد من حزم الدعم والقروض المصرفية والمنح للشركات الناشئة وذلك من خلال:
  • صندوق خليفة لتمويل المشاريع الصغيرة.
  • خدمات مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة و المتوسطة.
  • قروض التأسيس.
  • مصرف الإمارات للتنمية.
  • القروض البنكية
  • القروض المصرفية هي مصدر التمويل الأكثر تداولاً للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن جميع البنوك تقدم مزايا مختلفة حسب نوعية القروض سواء كانت خدمة شخصية أو سداد مخصص. لذا عليك أن تبحث جيداً عن البنك الذي يلبي احتياجاتك الخاصة.
  • وبشكل عام يجب أن تعرف أن المصرفيين يبحثون عن شركات لها سجل حافل من أصول الائتمان الثابتة والممتازة. فالفكرة الجيدة وحدها لا تضمن لك الحصول على التمويل الكافي، يجب أن تكون مدعومة بخطة عمل قوية، وقد تتطلب قروض البدء أيضاً ضماناً شخصياً من رواد الأعمال.

كيف تتقدم للحصول على الدعم المالي؟

عند التقدم لطلب الدعم المالي سواء كانت منحة حكومية أو دعم من حاضنة أعمال أو قرض مصرفي يجب عليك أن تقوم بتقديم:

  • وصف تفصيلي للمشروع.
  • شرح فوائد مشروعك.
  • خطة عمل مفصلة مع التكاليف الكاملة، ودراسة الجدوى البديلة.
  • تفاصيل الخبرة العملية والخلفية عن المديرين الرئيسيين في شركتك.
  • استمارات الطلب المكتملة بكل التفاصيل والمعلومات الهامة وذلك عند التقدم للحصول على قرض مالي.
  • النموذج الأولي إن وجد، كل ذلك سيجعل الأمر أكثر قابلية للإقناع ويسهل حصولك على الدعم المادي المناسب.

ما هو الاستحواذ وكيف يختلف عن الدعم المالي؟

لعلك سمعت عن صفقة الاستحواذ الأخيرة التي قامت بها منصة نون ومنصة نمشي لتجارة الملابس الإلكترونية، ولكن هل تسائلت يوما ما هو الاستحواذ بين الشركات؟

يختلف الاستحواذ اختلافا جذريا عن طلب الدعم المالي، أو الاستعانة بمسرعات الأعمال أو حتى حاضنات الأعمال. حيث يتيح الاستحواذ طرح أسهم الشركة المعنية للبيع كلياً أو انتقالها لإدارة مختلفة، وقد تطرح بعض الشركات كل أسهمها أو حتى النصف وكذلك أصول الأسهم للبيع من قبل الشركة المعنية بالاستحواذ.

وتعد عمليات الاستحواذ طريقة مشهورة وشائعة جدا في عالم الأعمال، يكون الطرف الأقوى بها الشركات ذات رأس المال الأكبر، والتي تسعى للقضاء على المنافسة أو التوسع ودعم البنية التحتية لمؤسساتها وترسيخها في السوق ومضاعفة حصصها بداخله. وتتنوع أنواع الاستحواذ وتقوم بتطبيق تلك الاستراتيجيات الاستحواذية المتنوعة، كل شركة حسب حاجتها ورؤيتها الإدارية. وباختصار تام حين تتعرض لعملية الاستحواذ من قبل شركات أخرى أو حتى تقوم بعرض حصص وأصول شركتك بنفسك، فأنت تتخلى عن جزء من هوية شركتك الناشئة والقرارات الإدارية بنسبة كبيرة.

وقد كان هذا ختام مقالنا، أردنا توضيح نقاط التمويل الرئيسية والمرور على أهم الأخبار الرئيسية في عالم ريادة الأعمال، وتوضيح الفرق بين مفاهيم الدعم المالي والاستحواذ الكلي.

يمكنك أيضا قراءة المزيد لدينا عن: ما هي مسرعات الأعمال وكيف يمكنك الاستفادة منها؟

خطوات بزنس

خطوات بزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب