تعلّم

التجارة الإلكترونية

جدول المحتويات

يمكن أن يكون بدء مشروع تجاري إلكتروني أمرا صعبا ومجزياً للغاية في نفس الوقت، حيث تشير آخر الإحصائيات التي أطلقتها “EZDubai “منطقة التجارة الإلكترونية المخصصة بالكامل في دبي الجنوب”، في الإصدار الثالث من تقرير التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن إجمالي حجم سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وصل إلى 37 مليار دولار في عام 2022. ومن المتوقع أن يستمر سوق التجارة الإلكترونية في النمو بمعدل 50 % وأكثر وصولا لعام 2026 وخاصة في دولة الإمارات، ومصر، والمملكة السعودية.

إذا كنت على استعداد لدخول عالم التجارة الإلكترونية. وبدأت أفكارك في التبلور حول مشروع تجاري محدد بالفعل، ولديك موهبة حقيقية في البيع وأنت متحمس إطلاق متجرك الخاص عبر الإنترنت أخيرا. ولكن لا تعلم من أين تبدأ؟ وكيف يمكنك أن تتعلم كيفية بدء مشروع تجاري إلكتروني بالطريقة الصحيحة! في هذا الدليل خطوات بزنس ستغطي لك أهم الخطوات أساسية لوضع أساس متجرك عبر الإنترنت، بالإضافة إلى ما يمكنك توقعه خلال رحلة الإنشاء لذا استعد معنا للانطلاق.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

باختصار تام التجارة الإلكترونية، هي تأسيس متجر أو شركة يتضمن بيع المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت. وهي شكل من أشكال التجارة الحقيقية حيث تجري الشركات معاملات فعلية مع العملاء عبر الإنترنت، ويتمتع فيها رواد الأعمال الجدد بالقدرة على الوصول إلى جمهور أوسع، حيث إنها لا تقتصر على قاعدة العملاء المحليين، فقط بل يمكنهم الوصول إلى سوق عالمية! وبناء على آخر دراسة لسلوك المستهلك في عام 2023، أن 55 % من الأشخاص يفضلون التسوق عبر الإنترنت بدلا من التسوق في المتاجر التقليدية. وهذا يعني أن مستقبل التجارة هو المنصات الإلكترونية.

وهناك نوعان رئيسيان من شركات التجارة الإلكترونية:
الأعمال التجارية إلى المستهلك (B2C): يبيع هذا النوع من الأعمال المنتجات أو الخدمات مباشرة إلى المستهلكين مثل:
تجار الملابس بالتجزئة
متاجر الإلكترونيات
متاجر السلع المنزلية
مواد التغذية والبقالة
تجار التجزئة في مجال مواد الصحة والتجميل

الأعمال التجارية بين الشركات (B2B): يبيع هذا النوع من الأعمال المنتجات أو الخدمات لشركات أخرى مثل:
مورد الجملة
متاجر مستلزمات المكاتب
مصنعو المعدات الصناعية
مقدمو خدمات تكنولوجيا المعلومات
شركات البرمجيات
مستشارو الأعمال

notepad, notebook, table-3316266.jpg

كيف تبدأ تجارتك الإلكترونية في 2024؟

السوق الإلكترونية ضخمة ومزدهرة ولكنها في نفس الوقت شديدة التنافسية! لذا عليك التفكير والتخطيط جيدا حول تصميم الخدمة أو المنتج الذي تريده، لتجنب الدخول إلى قطاع تجاري مشبع الفعل، وقد تحتاج إلى بحث مكثف لتحديد الفجوة في السوق. ويمكنك العثور على استراتيجيات لجعل عملك مربحاً من خلال:

أولاً: تحديد قطاع منتجاتك

  • تحديد قائمة عملائك المحتملين، ويمكنك ذلك عن طريق استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات والمحادثات اليومية لاستخلاص الأفكار حول تفضيلاتهم.
  • قم بتصفح العناصر الأكثر مبيعًا في الأسواق عبر الإنترنت مثل Amazon أو من خلال البحث في Google. ويمكن أن تساعدك أدوات مثل Google Trends في تحديد المنتجات الأكثر شيوعًا. فعلى سبيل المثال، لنفترض أنك تبدأ نشاطًا تجاريًا للتجارة الإلكترونية لبيع المكملات الغذائية. قد يقودك البحث عن الاتجاهات في صناعة الفيتامينات إلى إنشاء منتج يلبي احتياجات مصطلح البحث المتميز مثل “أفضل فيتامينات ما قبل الولادة”.
  • قم بسد فجوة سوقية في قطاع منتجك، وتأكد من أن منتجك يعالج نقطة الألم التي يواجهها السوق المستهدف. فكلما كان المنتج الخاص بك أكثر تخصصًا، كلما كان ذلك أفضل.
  • يمكن أن تكون أداة تحسين محركات البحث (SEO) أو أداة البحث عن الكلمات الرئيسية مثل Moz، مفيدة بشكل لا يصدق لاكتشاف المنتجات التي يتم البحث عنها بشكل متكرر، والتحقق من صحة المفهوم و/أو تحليل المنافسين في فئة منتج معينة.
  • حدد إمكانية توسيع نطاق عملك عن طريق حساب الإيرادات الناتجة لكل ساعة مستثمرة. وضع في اعتبارك أيضًا الخدمات اللوجستية المتعلقة ببيع كل منتج – فالمنتجات الرقمية على سبيل المثال، ليس لها متطلبات شحن أو شراء مادي.
  • افهم دورة الحياة المحتملة لمنتجك، بعض المنتجات صُممت لتدوم طويلاً. والبعض الآخر يتلاشى بشكل طبيعي مع مرور الوقت. ومعرفة دورة حياة منتجك المتوقعة – أي الوقت الذي يبدأ منذ تقديم المنتج وحتى انتهاء صلاحيته – يمكن أن يساعدك في إنشاء خطة متعددة السنوات لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

ثانيا: إجراء أبحاث السوق وتحليل المنافسين

  • عندما تدخل سوق تنافسي كرائد أعمال جديد، فأنت لا محالة تريد التفوق على منافسيك. وللقيام بذلك يجب عليك القيام بإجراء أبحاث السوق وتحليل المنافسين! وأحد أفضل الطرق المعروفة لدى رواد الأعمال هي استخدام تحليل SWOT.
  • ويتكون تحليل SWOT من تحديد أربعة نقاط رئيسية:
  • نقاط القوة: ما هي نقاط القوة في عملك أو خطة عملك؟ ما الذي يمكن أن يقدمه منتجك ولا يستطيع الآخرون تقديمه؟
  • نقاط الضعف: كيف يمكن تحسين عملك أو خطة عملك؟ ما هي التحسينات التي يمكن إجراؤها على منتجك أو موازنة سعره؟
  • الفرص: كيف يمكنك تحسين وظائف العمل؟ كيف يمكنك تحسين منتجك؟
  • التهديدات: ما الذي يقدمه منافسك ولا تقدمه أنت؟ أين يكون أداء منافسك أفضل؟
  • إذا كان لديك فريق لبناء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك معك، قم بإشراكهم في عملية تحليل SWOT. إن وجود وجهات نظر مختلفة والمزيد من القوة العقلية يمكن أن يؤدي إلى نتائج شاملة وشاملة ربما لم تصل إليها بمفردك.

ثالثاً: خطة العمل

  • لا يجب أن تخلو خطة عملك من النقاط الرئيسية التالية:
  • الملخص التنفيذي: مستند من صفحة واحدة يصف خطة عملك بالكامل ونموذج العمل والأهداف وبيان المهمة
  • تحليل السوق: تحليل السوق الذي تنوي دخوله، بما في ذلك SWOT الخاص بك
  • المنتجات والخدمات: ميزات المنتج وبراءات الاختراع وحقوق النشر
  • خطة التسويق: خطة المبيعات، والتركيبة السكانية للمستهلكين، والخطة والميزانية لكيفية نشر المعلومات عن عملك الجديد
  • خطة اللوجستيات والعمليات: كيف تخطط لتصنيع وبيع وشحن منتجات التجارة الإلكترونية الخاصة بك
  • الخطة المالية: الإيرادات والتكاليف الأولية وتوقعات النفقات مع بيان الدخل والميزانية العمومية وبيان التدفق النقدي

يمكنك الاستعانة بنمةج خطوات لبناء خطة عمل ناجحة بقراءة المقال التالي: خطة العمل الخاصة بك، وكيف تطورها؟

رابعاً: اختيار هيكل عمل التجارة الإلكترونية ونموذج العمل

ستحتاج إلى وضع الأساس لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك عن طريق تحديد الهيكل القانوني ونموذج العمل المناسبين. وهي خطوة أساسية عند بدء عمل تجاري من أي نوع. فهيكل عملك الشامل سيحدد التزاماتك وحالتك الضريبية وغيرها.
وتشمل هياكل الأعمال الأكثر شيوع الملكية الفردية والشراكة والشركة ذات المسؤولية المحدودة (LLC) وشركة الشركة. وفي حالتك عزيزي رائد الأعمال المبتدئ فإن أفضل هيكل عملا لك ولمشروعك المتوسط هو الملكية الفردية وهي الخيار الأبسط والأكثر فعالية من حيث التكلفة بالنسبة لك.

نموذج العمل

ستحتاج أيضا إلى اختيار نموذج عمل بناء على نوع العمل الذي تنوي تشغيله. ومن المحتمل أن تختار أحد نماذج التجارة الإلكترونية الثلاثة الشائعة أدناه:
مباشر للمستهلك (D2C): البيع المباشر للمستهلك هو نموذج عمل أو استراتيجية تبيع المنتجات مباشرة للمستهلكين دون الحاجة إلى الاعتماد على وسطاء. في تجارة التجزئة التقليدية، تمر المنتجات عبر عدة وسطاء قبل أن تصل إلى المتسوقين. وعادة ما يكون الأصل هو الشركة المصنعة، يليه تاجر الجملة، ثم الموزع، وأخيرا بائع التجزئة. ولكن في D2C، يتم بناء المنتجات وتسويقها وبيعها وشحنها مباشرة منك إلى المستهلكين.

الأعمال التجارية للمستهلك (B2C): قد يتشابه نموذجا B2C و D2C قليلا ولكن هناك اختلافا واضحا في طريقة توصيل المنتج النهائي، في نموذج D2C المنتج يصل إلى المستهلك مباشرة عبر القنوات الرقمية دون قناة توزيع وسيطة. بينما B2C تقوم بتوصيل البضائع إلى العميل، ولكن من طريق ليس مباشرا طيلة الوقت، فقد يكون تجار التجزئة أو تجار الجملة جزءا من المعادلة.
ولا تقتصرلشركات “B2C” على تقديم المنتجات المتنوعة فقط بل ممكن أن تشمل الخدمات مباشرة إلى المستهلكين. فعلى سبيل المثال منصات مثل: Netflix وTrivago وAmazon وما إلى ذلك.

الأعمال التجارية (B2B): كما يوحي الاسم، نموذج B2B هو عندما تبيع المنتجات مباشرة إلى شركة أخرى. وقد يكون هذا النشاط التجاري هو المستخدم النهائي لمنتجك أو يعيد بيع العناصر الخاصة بك إلى عملاء آخرين

خامساً: اختيار اسم وشعار نشاط التجارة الإلكترونية الخاص بك

  • كجزء هام من استراتيجية التسويق لعلامتك في مجال التجارة الإلكترونية وتسجيل شركتك ككيان تجاري معترف به ومميز، عليك بتحديد اسم لنشاطك التجاري الإلكتروني:
  • يمكنك البدء بإنشاء قائمة من اختيارات متعددة. وإجراء بحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية في مجال عملك، أو اختيار أسماء ذات صلة بمنتجك، أو تجربة تهجئة بديلة لجعل اسمك مميزا.
  • ثم قم بتقليص قائمة الأسماء المحتملة إلى المفضلة لديك وتأكد من التالي:
  • سهولة قراءة الاسم والقول والتهجئة والتذكر
  • أن يكون متوافقا مع محركات البحث
  • أن يكون متاحا للاختيار، ولم يتم استخدامه من قبل شركة أخرى (راجع قائمة الشركات المسجلة في مدينتك)

شعار علامتك التجارية

  • عند إنشاء شعارك، ضع في اعتبارك أنه ينبغي:
  • يناسب جمالية علامتك التجارية
  • يتضمن عناصر فريدة
  • لديك منه إصدارات متعددة
  • استخدام الألوان التي تبرز هويتك الرقمية التجارية
  • استخدم الخطوط التي يسهل قراءتها

سادساً: اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة أو موقع الويب الخاص بك

والآن! بعد أن انتهيت من كل الخطوات السابقة أنت الآن جاهز لإطلاق علامتك التجارية من خلال موقعك على الإنترنت. وكخطوة أولى قم باختيار أفضل منصة للتجارة الإلكترونية تناسب احتياجات عملك، ويمكنك حصر اختياراتك في المنصات الأشهر مثل: أمازون، على إكسبريس، شوبيفاي وغيرها. هناك بعض المحددات الرئيسية عند تصميم موقع أو اختيار منصة إلكترونية لا يجب أن تهملها:

  • المظهر الاحترافي وسهولة التخصيص
  • البنية تحتية آمنة مع مراقبة أمنية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وشهادة المفتاح العام (TLS)
  • إمكانات الحفاظ على موقع موثوق وعالي الأداء عبر كل من الأجهزة المحمولة وسطح المكتب، مع تضمين استضافة الويب الآمنة
  • التحليلات المدمجة لمساعدتك على تتبع المقاييس الرئيسية مثل حركة مرور موقع الويب وتخزين المقاييس ذات الصلة أيضا
  • صفحة سلة التسوق القابلة للتخصيص
  • نظام إدارة المحتوى سهل الاستخدام أدوات لتبسيط وتحسين وأتمتة عمليات المكتب الخلفي لديك
  • نموذج تسعير منطقي مالي لشركتك، سواء الآن أو في المستقبل

سابعاً: إعداد متجرك الإلكتروني

واحدة من أفضل الأدوات التي يمكنك استخدامها لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، هي تحسين محركات البحث (SEO)، فكلما تصدرت محركات البحث كلما كان من السهل أن يعثر عملاؤك المستهدفون على متجرك. ويتعلق تحسين محركات البحث بقوة الكلمات الرئيسية، والمحتوى ذي الصلة الذي تقوم بتضمينه على صفحات الويب الخاصة بك وكيف تعمل هذه الكلمات الرئيسية على تعزيز موضعك بشكل عضوي على صفحة نتائج محرك البحث (SERP) دون إعلانات مدفوعة. ولا تنس أبدا أثناء إنشاء متجرك للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت، وضع ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) في الاعتبار لتكسب لنفسك موضع أعلى عندما يبحث العملاء عن منتجاتك عبر الإنترنت.

ثامناً: إنشاء أهداف المبيعات والتسويق

جزء كبير من نجاح التجارة الإلكترونية هو تسويق أعمالك لتصدر قائمة الأفضل. وهناك العديد من الطرق للقيام بذلك، فعند البدء، قد لا يكون لديك ميزانية إعلانية كبيرة للإعلانات المدفوعة، أو التسويق عبر البريد الإلكتروني، أو التسويق بالعمولة – ولا بأس بذلك. ولبدء العمل بطريقة فعالة، تأكد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وإنشاء محتوى عالي الجودة، والتواصل مع عميلك، واستخدام الكلام الشفهي. فعندما تبدأ لأول مرة، من الضروري إنشاء أهداف التسويق والمبيعات لتتبع التقدم.

يجب عليك ملاحظة ما تريد تحقيقه، والميزانية التي يتعين عليك تحقيقها، وبعض خطوات العمل الملموسة التي يمكنك اتخاذها على طول الطريق. إحدى أفضل الطرق لتتبع تقدمك هي إنشاء أهداف ذكية “SMART”والتي تعني:

  • محدد: ماذا تريد تحقيقه؟
  • قابلة للقياس: ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية التي قد تستخدمها لقياس تقدمك؟
  • يمكن تحقيقها: هل أهدافك صعبة ولكن يمكن تحقيقها؟
  • محددة بوقت: ما هو الإطار الزمني للأهداف قصيرة المدى؟ ما هو الإطار الزمني للأهداف طويلة المدى؟ نظرًا لأن أهدافك من المفترض أن تكون محددة بوقت، حدد وقتًا محددًا للتحقق من تقدمك.

ما هي تكلفة بدء مشروع تجاري إلكتروني؟

تعتمد تكلفة بدء مشروع تجاري إلكتروني على عدة عوامل، بدءًا من نوع المنتجات التي تبيعها وحتى ميزات متجرك عبر الإنترنت. ومع ذلك، يمكنك أن تتوقع إنفاق بضع الالاف على الأقل للبدء. وفيما يلي بعض التكاليف التي ستحتاج إلى أخذها في الاعتبار:

  • منصة التجارة الإلكترونية: من المهم عند اختيارك لموقع أو منصة تجارة إلكترونية التركيز على استخدام بنية أساسية قوية تعطي الأولوية للأداء وتضمن التحميل السريع للصفحة، وتقديم تجربة تسوق محسنة عبر الإنترنت لعملائك عليك حساب تكلفة ذلك جيداً فهو أساس عملك هنا.
  • المنتجات: ستختلف تكلفة منتجاتك اعتمادًا على ما تبيعه وعليك مراعاة عامل الجودة بشكل أساسي، وستحتاج أيضًا إلى مراعاة تكلفة الشحن والمناولة.
  • التسويق: يعد تسويق متجرك عبر الإنترنت للعملاء المحتملين أمرًا بالغ الأهمية لجلب الأموال، ضع في اعتبارك ميزانية الإعلان عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني. وتعتمد تكلفة التسويق على ميزانيتك المحددة والقنوات التي تستخدمها.
  • تكاليف أخرى: قد تكون هناك تكاليف أخرى مرتبطة ببدء مشروع تجاري إلكتروني، مثل تكلفة تعيين مصمم ويب أو مستشار تسويق، أو مطور موقع.

وبغض النظر عن مقدار الأموال التي يتعين عليك إنفاقها، فمن المهم إجراء البحث والتخطيط بعناية قبل البدء في أعمال التجارة الإلكترونية. سيساعدك هذا على تجنب الأخطاء المكلفة وزيادة فرص نجاحك.

والآن بعد أن وصلنا لنهاية دليل خطوات بزنس حول التجارة الإلكترونية لعام 2024، يمكنك أيضا عزيزي رائد الأعمال الاستفادة من خدمات موقعنا المصغرة، في إعداد منصتك للتجارة الإلكترونية بكل سهول ويسر، وغيرها فقط من خلال: هذا الرابط

خطوات بزنس

خطوات بزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب