تعلّم

ما الفرق بين الاستحواذ والاندماج؟وكيف استحوذ إيلون ماسك على تويتر!

جدول المحتويات

يعد الاندماج للشركات الأقوى أما الاستحواذ من نصيب الأضعف! في الآونة الأخيرة عاود ظهور صفقة الاستحواذ على تويتر مجددا وخاصة بعد تولي الملياردير الشهير إيلون ماسك الإدارة والبدء بتغييرات جذرية. وتعد صفقة تويتر هي الأبرز هذا العام والتي بلغت قيمتها 44 مليار دولار. ولعلك تتساءل الآن عما هو الفرق بين الاستحواذ والاندماج؟ فالعديد يعتقد أنهما يحملان نفس المعنى ولكن هناك فروقا جوهرية بينهما سوف تعيد تشكيل وجهة نظرك حول تعريف الاستحواذ والدمج، وما هي الشركات التي تصلح للاستحواذ عليها؟، سوف نوضحها لك في هذا المقال.

بشكل عام فإن عمليات الاندماج والاستحواذ هي إجراءات قانونية متشابهة جدًا. حيث يتم الجمع بين شركتين منفصلتين سابقًا في كيان قانوني واحد. الهدف من ذلك هو الحصول على مزايا تشغيلية كبيرة عندما يتم الجمع بين شركتين، ويعتبر الهدف الرئيسي من معظم عمليات الدمج والاستحواذ بالأساس هو تحسين أداء الشركة وقيمة المساهمين على المدى الطويل. وفي العادة يكون الدافع لمتابعة الاندماج أو الاستحواذ هو الطموح الكبير للشركة المستحوذة؛ فمزايا تلك العمليات توفر للشركة التي تتحد مع شركة أخرى أن تختبر زيادة إيرادات المبيعات، والحصة السوقية في سوقها، والتنويع الموسع، وزيادة الكفاءة الضريبية. ومع ذلك يبقى الأساس المنطقي للأعمال ومنهجية التمويل لعمليات الاندماج والاستحواذ مختلف اختلافًا كبيرًا.

الاندماج

تعريف الاندماج (mergers)

يقوم الاندماج على اتخاذ قرار متبادل بين شركتين للاندماج حتى تصبحا كيانًا واحدًا؛ ويمكن اعتباره قرارًا تم اتخاذه من قبل اثنين من “المتساويين في حصص رأس المال”، ليزيد تمكين مجالات العمل المشتركة من خلال المزايا الهيكلية والتشغيلية التي يضمنها الاندماج، وخفض التكاليف وزيادة الأرباح، مما يعزز قيمة المساهمين لكلا مجموعتي المساهمين. بعبارة أخرى يتضمن الاندماج النموذجي شركتين متساويتين نسبيًا تتحدان لتصبحا كيانًا قانونيًا واحدًا بهدف إنتاج شركة تساوي أكثر من مجموع أجزائها. وفي عملية اندماج الشركتين عادةً ما يتم تبادل أسهم المساهمين في الشركة القديمة مقابل عدد متساوٍ من الأسهم في الكيان المندمج.

تعريف الاستحواذ (takeover)

يتميز الاستحواذ عن الاندماج بأنه عملية هيمنة أحد الأقطاب الاستثمارية على الآخر، فأغلب عمليات الاستحواذ يتم فيها شراء شركة أصغر من خلال شركة أكبر بكثير. وينتج عن هذا المزيج من “غير المتكافئين” نفس فوائد الدمج السابق ذكرها، ولكن لا يجب بالضرورة أن يكون قرارًا متبادلًا، حيث ظهرت عمليات الاستحواذ كنوع من الحلول لمساعدة الشركات الصغرى والناشئة على تجنب الإفلاس وذلك نتيجة اضطراب القطاع المالي عالميا وضغوط الانكماش الحادة.

 وعلى عكس الدمج  فإن عملية الاستحواذ عادةً ما تعرض فيها الشركة الأضخم سعرًا نقديًا مقابل الشراء السهم الواحد من حصص مساهمي الشركة المستهدفة، أو من أسهم الشركة المستحوذة على مساهمي الشركة المستهدفة، وفقًا لنسبة تحويل محددة. وفي كلتا الحالتين تمول الشركة المشترية بشكل أساسي عملية شراء حصص الشركة المستهدفة، وشراء حصص أسهم باقي المساهمين.

وكما رأينا في حالة تويتر ورائد الأعمال الشهير إيلون ماسك صاحب شركة( space x) لصناعات الفضاء المتطورة، فإنه يمكن لشركة أكبر أن تبدأ عملية استحواذ عدائية (hostile takeover) على شركة أصغر، حيث كان يمتلك في البداية نسبة أسهم تعادل 9.2% من إجمالي حصص أسهم تويتر، ولكن شركت إيلون ماسك المستحوذة حققت الشرط الأهم في الاستحواذ العدائي، وهو أن ترقى الشركة ذات رأس المال الأكبر إلى شراء الشركة الأصغر، وأن تكون قادرة على مواجهة مقاومة إدارة الشركة الأصغر. وبذلك تمكن من إتمام صفقة الاستحواذ التام أبريل الماضي مقابل 44 مليار دولار.

أشهر الأمثلة على نماذج الاندماج والاستحواذ عالميا

كان الهدف الأساسي المحفز لانتشار عمليات الدمج والاستحواذ خلال عشرينات القرن الماضي وحتى الآن، هو تحويل المجموعات الاستثمارية والشركات الناشئة الواعدة من متعثرة إلى كيانات مليئة، خاصة وأن الاندماج أو الاستحواذ سيؤثران فيها بشكل إيجابي من خلال تجميع حزم من الأصول الاستثمارية التابعة تحت مظلة واحدة، الأمر الذي سيجعلها في عيون المؤسسات المالية والمصرفية مليئة مالياً، والذي سيدفع بدوره ازدياد ثقة حاملي الأسهم وفرص الحصول على تمويل وقروض للتنمية. وفيما يلي أشهر الأمثلة على عمليات الاستحواذ والاندماج عالميا:

إكسون وموبيل
أكملت شركة Exxon Corp و Mobil Corp اندماجهما في نوفمبر 1999 بعد موافقة لجنة التجارة الفيدرالية (FTC). وكانت إكسون وموبيل أكبر منتجين للنفط على التوالي في الصناعة قبل الاندماج. ونتج عن ذلك الاندماج إعادة هيكلة كبيرة للكيان المندمج، والتي تضمنت بيع أكثر من 2400 محطة وقود في جميع أنحاء الولايات المتحدة. ويواصل الكيان المشترك التداول تحت اسم (Exxon Mobil Corp. (XOM) في بورصة نيويورك (NYSE)، حتى وقتنا الحالي.

Oracle و PeopleSoft  

بعد فترة طويلة من المفاوضات الحادة أعلنت شركة أوراكل أن محاولتها للاستحواذ على شركة برامج الموارد البشرية PeopleSoft قد أتت ثمارها، حيث وقعت الشركات اتفاقية اندماج نهائية في ديسمبر 2004 مقابل 10.3 مليار دولار تقريبًا، وفقًا لـ وكالة اسوشيتد برس. وبعد مرور 18 شهرًا من التناقض والإياب ومعركة قضائية حول أحكام المساهمين في PeopleSoft، وفقًا لـ TechCrunch، خططت Oracle لتسريح ما بين 5000 إلى 6000 عامل (ما يصل إلى 50٪ تقريبًا من القوى العاملة في PeopleSoft في ذلك الوقت) بعد شهر من الاستحواذ كان تم الانتهاء منه.

Sanofi- Aventis و Genzyme Corp

في عام 2010، ذهبت شركة الأدوية العملاقة Sanofi- Aventis إلى مساهمي Genzyme بعرض 69 دولارًا للسهم الواحد. وجاء هذا العرض بعد أن اتهمت Sanofi- Aventis الرئيس التنفيذي لشركة Genzyme Henri Termeer بالتفاوض غير العادل على عرض قد قدمته سانوفي سابقا- وهو عرض يعد منخفضًا استنادًا إلى مشكلات التصنيع التي كانت Genzyme تواجهها في ذلك الوقت، وفقًا ل Fierce Biotech.
ووفقًا لصحيفة نيويورك تايمز استحوذت Sanofi في النهاية على Genzyme مقابل 20.1 مليار دولار نقدًا، ولا تزال Genzyme شركة فرعية متكاملة لشركة Sanofi.

شركة كرافت فودز وكادبوري بي إل سي

في سبتمبر 2009، أعلنت إيرين روزنفيلد- الرئيس التنفيذي لشركة Kraft Foods Inc، عن نيتها الاستحواذ على أكبر شركة للحلويات في بريطانيا  Cadbury PLC، وقد عرضت شركة كرافت مبلغ 16.3 مليار دولار أمريكي لصانع شوكولاتة ديري ميلك، وهي صفقة رفضها السير روجر كار- رئيس شركة كادبوري. وقام كار على الفور بتشكيل فريق دفاع معاد للاستحواذ العدائي، والذي وصف عرض كرافت بأنه غير جذاب وغير مرغوب فيه ومقلل من قيمته الحقيقية. حتى أن الحكومة تدخلت في المعركة، و قال وزير الأعمال البريطاني-اللورد ماندلسون-إن الحكومة ستعارض أي عرض لا يمنح صانع الحلويات البريطاني الشهير الاحترام الذي يستحقه.

ولم تتراجع شركة كرافت وزادت عرضها في عام 2010 إلى حوالي 19.6 مليار دولار. و في النهاية رضخت كادبوري، وفي مارس 2010 أنهت الشركتان عملية الاستحواذ. ومع ذلك، فقد ألهمت المعركة الخلافية إجراء إصلاح شامل للقواعد التي تحكم كيفية استحواذ الشركات الأجنبية على الشركات البريطانية. حيث كان من دواعي القلق الرئيسي الافتقار إلى الشفافية في عرض كرافت وما هي نواياها فيما يتعلق بشرائها بعد الشراء من شركة كادبوري.

وفي ختام هذا المقال حاولنا أن نوضح أقرب صورة لما هي عليه عمليات الاستحواذ والاندماج، وكيف تتم أكبر الصفقات حول العالم، ومؤخرا خلال العقد الماضي لاقت العديد من الشركات الناشئة عروضا جيدة للاستحواذ مثل استحواذ شركة أمازون على سوق دوت كوم، وشركة النقل التشاركي uber على شركة careem. فعالم الأعمال دائم التقلب لربما تكون شركتك الناشئة هي أحد كبار المستحوذين على الشركات الأخرى مستقبلا!

يمكنك أيضا قراءة المزيد لدينا عن: أهم استراتيجيات النمو التي تتبعها الشركات الناشئة وقت الركود!

خطوات بزنس

خطوات بزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب