تعلّم

أفكار مشاريع

جدول المحتويات

إن التحول الرقمي السريع الذي نعاصره حالياً، واقتراب الكثير من الوظائف الاعتيادية من الاندثار، كان المحرك الأساسي حول التفكير في إمكانية تواجد أفكار مشاريع تكنولوجية مربحة ومستدامة، وكذلك مناسبة لأصحاب رأس المال الصغير ورواد الأعمال الناشئين. فلم يعد حلم امتلاك شركة خاصة بك، أو عملاً يدر عليك دخلاً جانبياً شيئاً صعب المنال. حيث إن أَهَمّ ما يميز المشروعات التكنولوجية أنها تطلب المهارة والمعرفة الكمية والاحتراف أكثر من المادة.

فوفقاً لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي عن ( تطور الوظائف بحلول الخمس سنوات القادمة)، يظهر التقرير توقعات أصحاب العمل أنه بحلول عام 2025، ستنخفض الأدوار الزائدة عن الحاجة بشكل متزايد من 15.4٪ من القوة العاملة إلى 9٪ (بمعدل تراجع 6.4 %)، وأن المهن الناشئة ستنمو من 7.8٪ إلى 13.5٪ (بمعدل نمو 5.7٪) من إجمالي قاعدة الموظفين المشاركين في الشركة.
وبناءً على هذه الأرقام بحلول عام 2025، قد يتم استبدال 85 مليون وظيفة بالتحول التكنولوجي في تقسيم العمل بين البشر والآلات، بينما قد يظهر97 مليون دور جديد أكثر تكيفًا مع التقسيم الجديد للعمل بين البشر والآلات والخوارزميات، عبر 15 صناعة و 26 اقتصادًا شملها التقرير.

انطلاقاً من هذا التقرير سوف نركز في هذا المقال على عرض مجموعة أفكار مشاريع تكنولوجية مربحة وأيضاً مستدامة:

التصميم الجرافيكي و تصميم تجربة المستخدم (UI and UX design)

 يدور التصميم الجرافيكي حول إنشاء محتوى مرئي لتوصيل الرسائل المختلفة للمستخدم. ويتضمن (تصميم الشعار الخاص بالشركات التجارية ، وتصميمات لوحات الإعلانات ، وقوالب مواقع الويب ، وأغلفة الكتب ، وبطاقات العمل ، وملصقات المنتجات ، وتصميمات الملابس المطبوعة ، وقوالب التسويق عبر البريد الإلكتروني ، وتصميم الرسوم البيانية ، والعلامات ، وتطبيقات الأجهزة المحمولة ، وواجهات البرامج) وما إلى ذلك.

أصبح قطاع التصميمات الذكية أكثر جاذبية للعمل به من خلال الطلب المتزايد على مواقع الويب، وتطبيقات الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة وبرامج سطح المكتب وألعاب الفيديو. إذا كانت لديك بعض مهارات التصميم والتسويق ، فقد يكون التحول إلى إنشاء عمل حر كمصمم تجربة مستخدم مربحًا للغاية. يدور تصميم UX حول التأكد من أن التطبيق أو موقع الويب مصمم بطريقة تمنح المستخدم أفضل تجربة ممكنة. وهذا يعني التأكد من أنه ممتع وسهل التنقل وسهل الاستخدام.

تم تسهيل العمل على تصميم الشعار وأغلفة الكتب وبطاقات العمل، والنشرات وتصميمات لافتات الويب في الآونة الأخيرة. حيث تتيح التطبيقات وأدوات التصميم إمكانية الاختيار من مكتبة ضخمة من قوالب التصميم ، وتخصيصها وتصديرها إلى المنتجات النهائية. مع القليل من المعرفة باستخدام أدوات التصميم المعقدة مثل Photoshop ، يمكنك بدء وتشغيل مشروع تصميم ناجح بمساعدة منصات تصميم الرسومات القائمة على القوالب عبر الإنترنت مثل Canvas و visme و designhill وما إلى ذلك. إذا كنت تريد أن تصبح مصمم UX ، فأنت ستستخدم برامج مثل Adobe XD و Figma و Axure وما إلى ذلك. كل ما تحتاجه للاستمرار في استخدام هذه الأدوات هو دفع الرسوم الشهرية التي تكون في متناول اليد بالنسبة للجزء الأكبر.

 خدمات تحسين محركات البحث SEO

أصبح تحسين محركات البحث مجالًا معقدًا. نظرًا لأن هذا ليس شيئًا يمكن لأي شخص فعله، ولأن الطلب يتزايد عليه باستمرار ، فهناك حاجة إلى التركيز عليه واكتساب المهارات اللازمة. يمكنك أن تصبح مستشارًا لتحسين محركات البحث (SEO) وهو عمل رقمي بحد ذاته ، فقد ترغب في التوسع أو التركيز على أنشطة معينة لتحسين محركات البحث مثل إنشاء الروابط والتدقيق والبرمجيات وما إلى ذلك، أو حتى إنشاء الشركة الخاصة بك.

إذا كنت جيدًا في تحسين المواقع للحصول على ترتيب جيد ، مع تطبيقات تحسين محركات البحث المدفوعة مثل SEMrush و aHref وما إلى ذلك في السوق ، فقد يكون من السهل إنشاء الشركة الخاصة بك, حيث ستساعدك هذه التطبيقات في تحديد المشكلات المتعلقة بمحتوى الموقع وتكوينه وتقديم بعض الاقتراحات للتحسينات.

الطباعة ثلاثية الأبعاد (3D printing)

تعد الطباعة ثلاثية الأبعاد واحدة من أكثر التقنيات إثارة التي تم تطويرها خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، والتي تتيح للمستخدمين بناء ثلاثيا لهيكل مادي من نموذج تصميم بمساعدة الكمبيوتر. ومن المتوقع أن الطباعة ثلاثية الأبعاد ستزداد أهمية في العقد المقبل مع استمرار تطور التكنولوجيا. لا سيما في المجالات الطبية، ويعني هذا أن شركات الطباعة ثلاثية الأبعاد مستعدة للنمو بشكل كبير، وإذا تمكنت من الدخول في هذا المجال، فسيكون ذلك اختيارًا قَوِيًّا للسنوات القادمة.

ومن أبرز مجالات الطباعة الثلاثية في نطاق أفكار مشاريع ريادية، هي طباعة (الأطراف الصناعية) حيث أظهرت ريادة في استبدال الأطراف الاعتيادية بالمطبوعة ثلاثياً، من ناحية جعل الطرف الصناعي مناسباً وأكثر راحة لمرتديه وفي متناول المستخدم العادي. ولا يقتصر الأمر على إنتاج أطراف صناعية فقط بل تطور إلى (الأسنان صناعية، والمنتجات الداعمة مثل الكراسي المتحركة وأدوات الحركة الأخرى).

الأمن السيبراني أو استشارات تكنولوجيا المعلومات

تتعرض الشركات اليوم للتهديد المتزايد من الهجمات الإلكترونية، مما يجعل الحاجة إلى استشاريي تكنولوجيا المعلومات أكبر من أي وقتا مضى. بصفتك مستشار لتكنولوجيا المعلومات، يمكنك مساعدة الشركات في تقييم أنظمة الأمان الخاصة بها وإجراء الاختبارات وتقديم المشورة حول كيفية حماية نفسها بشكل أفضل من المتسللين عبر الإنترنت. بشكل عام يمكن لمستشار تكنولوجيا المعلومات مساعدة الشركات في إعداد أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم واستكشاف أي مشكلات عامة وإصلاحها، يمكنك البدء بتعلم الأمن السيبراني وتقنياته ومن ثم إنشاء الشركة الخاصة بك.

تكنولوجيا الملابس الذكية


تتجه التكنولوجيا القابلة للارتداء بقوة كبيرة للتطور السريع في الأسواق العالمية. وتشمل العناصر الأكثر شيوعًا كالأجهزة الرياضية التي تتبع خطواتك وتحسب عدد السعرات الحرارية التي قمت بحرقها. يتم إطلاق شركات أزياء جديدة كل يوم، في جميع أنحاء العالم أسسها رواد التكنولوجيا، حيث الأفكار الجذابة التي تجذب دعم مسرعات الأعمال لها، ولا تنحصر أهمية استخدام التكنولوجيا الذكية في صناعة الملابس على التطور فقط، بل يعد من أهم العوامل الرئيسية هي مراعاة عامل الاستدامة وكذا الاعتماد على طرق الصناعات التحويلية.

تبتكر بعض شركات الأزياء الناشئة في أزياء الواقع الافتراضي، والملابس الرقمية، وتصميم الذكاء الاصطناعي، والمواد المستدامة. كما ينشئ آخرون نماذج أعمال جديدة في البيع بالتجزئة وسلاسل التوريد الدائرية والإعلانات المبتكرة وحتى التوظيف، مما يجعلها واحدة من ضمن قائمة أفكار مشاريع مربحة للحقبة الحالية.

التجارة الإلكترونية (E- commerce)

يُقدر عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم بنسبة 63 %، وفقاً لموقع منظمة statista، ومع التطور الرقمي الحديث برزت واحدة من أقوى الاتجاهات ذات النمو الأكثر استدامة، وهي التجارة الإلكترونية، والتسوق عبر الإنترنت مع عائدات سنوية تزيد عن 300 مليار دولار سنوياً. بدعم من مواقع الويب التسويقية الكبرى مثل: Amazon يتسطيع أصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة، إنشاء متاجرهم الإلكترونية وبيع منتجاتهم على مستوى العالم بالتنافس على قدم المساواة مع الشركات متعددة الجنسيات.

كما تساهم التجارة الإلكترونية أيضاً في تحقيق الاستدامة البيئية، فوفقاً لتقرير أوليفر وايمان (هل التجارة الإلكترونية جيدة لأوروبا؟)، حيث تم حساب نسبة تقليل التسوق عبر الإنترنت لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري بمعدل 1.5 إلى 2.9 مرة مقارنة بالتسوق الواقعي. ويرتبط هذا في المقام الأول بتقليل استهلاك (متاجر البيع بالتجزئة المادية، والتخزين، ومواقف السيارات) للكهرباء والوقود. بالإضافة إلى حركة السيارات الاستهلاكية للذهاب للتسوق. ويمكننا القول بشكل عام، إن نسبة مكافئ ثاني أكسيد الكربون المنبعثة من التجارة الإلكترونية، أقل بكثير من المنبعثة من المتاجر المادية.

إن الحاجة الحالية للابتكار التكنولوجي، أصبحت تفوق التطور الذي شهدناه في السنوات الماضية، لربما فكرتك الرائدة التالية أو شركتك الناشئة هي من ستحدث تغييراً كبيراً في مجال المشروعات التكنولوجية الناجحة، وتتصدر قائمة أفضل أفكار مشاريع تكنولوجية مربحة، كما أظهرت التقارير أن البقاء للأكثر تكيفاً وتطوراً وسعياً للاستدامة.

يمكنك أيضا قراءة المزيد عن : خطوتك الأولي لبدء مشروع ناجح

مينا عماد

مينا عماد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب