تعلّم

المناطق الحرة في دبي 2024

جدول المحتويات

إذا كنت مبتدئاً في عالم ريادة الأعمال، أو حتى تحلم بتأسيس مشروع صغير أو متوسط، والتواجد في بيئة توفر لك نمواً سريعاً وعالمياً، مع حوافز استثمار وحزم دعم لصغار المستثمرين الجدد. إذا فالمناطق الحرة في دبي هي وجهتك المثالية! فدبي تعد بمثابة وادي السيليكون في منطقة الشرق الأوسط، ومنتدى تجاري عالمي مستهدفاً من أصحاب الاستثمارات في كل أنحاء العالم، واليوم وفي وسط اضطرابات الأسواق العالمية والمعوقات التي تواجه رواد الأعمال في الحصول على الدعم وحوافز الاستثمار والتمويل، فإن دبي هي فرصتك الأمثل لتؤسس عملك وتنطلق به انطلاقة قوية!

في هذا المقال ستصحبك خطوات بزنس في جولة لاستكشاف أهم المناطق الحرة في دبي، وأي منطقة هي الأنسب لمجال عملك، كيف تستخرج رخصة شركتك وكل ما يتعلق بتأسيس عملاً في دبي كرائد أعمال من الألف للياء.

dubai, emirates, burj khalifa-4044183.jpg

كيف تؤسس عملك في المناطق الحرة في دبي؟

قد يمثل تأسيس الأعمال التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة تحديًا إذا لم تكن على دراية بالمتطلبات القانونية والإدارية. ولكن دعنا نوُجز لك باختصار أهم خطوات تأسيس الشركات في دبي:

اختر نوع الشركة التي تناسب عملك

  • الخطوة الأولى لإعداد الأعمال التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة هي “تحديد نوع الشركة التي ترغب في تأسيسها”. ولعلك سمعت عن مسميات مثل شركات البر الرئيسي والمنطقة الحرة والشركات الخارجية، فما الفرق بينهم؟ فيما يلي الأنواع الثلاثة الرئيسية للشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة

شركة البر الرئيسى

الشركات التجارية في البر الرئيسي هي شركة تعمل داخل سوق دولة الإمارات العربية المتحدة وتخضع لقانون الشركات التجارية الإماراتي. وتتطلب شركة البر الرئيسي وجود كفيل محلي يمتلك ما لا يقل عن 51٪ من الأسهم،باستثناء بعض الأنشطة المهنية التي تسمح بملكية أجنبية بنسبة 100٪. ويجب وجود مقر فعلي لها داخل دولة الإمارات، والحصول على موافقة دائرة الاقتصاد والتجارة، والجهات اللازمة. ويبلغ الحد الأدنى لتكلفة بدء مشروع بها يبدأ من حوالي 25000 درهم إماراتي.

شركات المناطق الحرة

شركة المنطقة الحرة هي شركة تعمل داخل منطقة محددة وتقدم حوافز ومزايا خاصة، مثل الملكية الأجنبية بنسبة 100%، وإعادة رأس المال والأرباح بنسبة 100%، والإعفاءات الضريبية. لا يجوز لشركة المنطقة الحرة التجارة إلا داخل المنطقة الحرة أو خارج دولة الإمارات العربية المتحدة ما لم تحصل على تصريح خاص. ولا تتطلب وجود مقر فعلي داخل الدولة فيمكنها أن تكون افتراضية حسب نوع النشاط. ولا توجد تكلفة دقيقة لتقييم إمكانية الحد الأدنى لبدء مشروع داخل المنطقة الحرة، فكل منطقة لها مقاييسها الخاصة، وبعض المناطق تفرض حداً معيناً لرأس مال بدأ الشركة وتكلفة بدء التشغيل.

الشركات الخارجية

الشركة الخارجية هي شركة مسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة ولكنها لا تمارس أي أعمال داخل دولة الإمارات العربية المتحدة. ويمكن استخدام شركة خارجية للتجارة الدولية أو الاستثمار أو حماية الأصول. ولا تحتاج الشركة الخارجية إلى كفيل محلي وتتمتع بمزايا ضريبية وسرية.

أهم مميزات تأسيس شركة في المناطق الحرة بدبي

هناك عدة مميزات لتأسيس شركة في المناطق الحرة في دبي، الإمارات العربية المتحدة، من أهمها:

  • أحقية الملكية للمستثمر الأجنبي بنسبة 100%
  • قانون الضريبة الصفرية، فلا توجد ضرائب شخصية أو دخل أو شركات
  • الإعادة الكاملة لرأس المال والأرباح
  • الموقع الاستراتيجي الذي يعزز فرص الانطلاق لأسواق عالمية
  • عملية الإعداد البسيطة والسريعة
  • البنية تحتية عالمية المستوىالإعفاء من كافة رسوم الاستيراد والتصدير
  • تصميم المناطق الحرة بشكل خاص وتكنولوجيا عالمية مُحدثة لتقليل الكثير من التعقيدات التي ينطوي عليها تأسيس الأعمال التجارية في دبي.
buildings, skyline, city-1867772.jpg

خطوات تسجيل شركتك في دولة الإمارات العربية المتحدة

  • اختيار الاسم التجاري والتحقق من توفره
  • التقدم بطلب للحصول على الموافقة المبدئية وتسجيل اسمك التجاري لدى دائرة التنمية الاقتصادية أو سلطة المنطقة الحرة
  • إعداد مذكرة التأسيس (MOA) وخطة العمل
  • الحصول على موافقات حكومية إضافية حسب نشاطك التجاري
  • تقديم جميع المستندات المطلوبة ودفع الرسوم
  • الحصول على الترخيص والتأشيرة: لتأسيس مشروع تجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة عليك الحصول على الترخيص والتأشيرة. والترخيص هو وثيقة تسمح لك بمزاولة نشاطك التجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتأشيرة هي وثيقة تسمح لك بالدخول والإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويعتمد نوع الترخيص والتأشيرة التي تحتاجها على نوع شركتك ونشاطك التجاري وجنسيتك. وهناك أنواع مختلفة من التراخيص والتأشيرات المتاحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فيوجد حوالي ستة أنواع من الرخص مثل: (الرخصة تجارية، الرخصة المهنية، الرخصة الصناعية، الرخصة الزراعية، الرخصة السياحية، الرخصة الحرفية)، ويمكن أن تكون الرخصة شاملة لأكثر من مجال عمل واحد، فلائحة النشاطات الاقتصادية في الإمارات تتضمن أكثر من 2000 مجال عمل للاختيار من بينها.
  • ،أما عن التأشيرات (تأشيرة المستثمر، تأشيرة العمل، تأشيرة الإقامة، تأشيرة عائلية)
  • والخطوة الرابعة لتأسيس مشروع تجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة هي إدارة العمليات التجارية الخاصة بك. ويتضمن ذلك الاهتمام بالجوانب المختلفة لإدارة أعمالك، مثل المحاسبة والخدمات المصرفية والتسويق… إلخ.

برنامج منطقة دبي التجارية الافتراضية لتسجيل الأعمال

توفر مدينة دبي التجارية الافتراضية فرصة مبتكرة لتسجيل وإدارة الأعمال التجارية عبر الإنترنت دون الحاجة إلى أن تكون مقيماً في دبي أو الإمارات العربية المتحدة..”ويسمح ترخيص الشركة الافتراضية لرواد الأعمال والمستثمرون الجدد وأصحاب المهن الحرة من الدول المعتمدة، بإدارة شركاتهم افتراضيًا في دبي دون الحاجة إلى الإقامة والحضور الفعلي. ويتيح ذلك لصاحب الترخيص إدارة أنشطته التجارية رقميًا بما في ذلك توقيع المستندات.

  • ويُسمح بالترخيص فقط لقطاعات محددة مسبقًا معظمها في مجالات الصناعات الإبداعية والتكنولوجيا والخدمات، وستحتاج إلى التسجيل عبر الإنترنت وتقديم طلب من خلال الموقع الإلكتروني www.vccdubai.ae
  • بعدها سيتم إجراء فحص الخلفية في غضون 1-30 يومًا من قبل حكومة الإمارات العربية المتحدة
  • وتتبع العملية زيارة تحديد الهوية والتحقق من الصحة (يتم ذلك من خلال VFS Global)
  • وبمجرد الانتهاء من ذلك وإجراءات المسح والتحقق، سيتم تقديم طلب لدفع الرسوم، وبمجرد سداد المبلغ المحدد، يمكنك الحصول على ترخيص شركتك الافتراضية

ما هو الحد الأدنى للاستثمار لبدء مشروع تجاري في دبي؟

يمكن أن تصل تكاليف الإعداد الأولية إلى 34340 درهمًا (9350 دولارًا). ويشمل هذا المبلغ رسومًا مختلفة، مثل رخصة التجارة العامة والرسوم المفروضة من بلدية دبي ووزارة الاقتصاد وغرفة تجارة دبي. وبعض التكاليف الإضافية مثل استئجار المساحات المكتبية، وهو شرط أساسي لجميع تراخيص التجارة في المناطق الحرة، ورسوم التأشيرات لتوظيف الموظفين يمكن أن تؤدي إلى تضخم التكاليف الأولية لفكرة العمل بشكل كبير. وقد تتطلب بعض الشركات الناشئة ما يصل إلى 25000 دولار أمريكي لإعداد الأعمال ونفقات التشغيل للسنة الأولى.
ومع ذلك، فإن تكلفة ترخيص الأعمال الصغيرة ليست ثابتة. ويمكن أن تتقلب بناءً على عوامل مثل عدد شركاء الشركة، والموافقات المطلوبة، وتكلفة استئجار مساحة مكتبية، مما قد يزيد من تكلفة ترخيص العمل بنسبة 2.5%.

تكاليف ترخيص الأعمال في دبي في المناطق الحرة

يمكن أن تبدأ تكلفة تأسيس شركة في المنطقة الحرة بمبلغ 4000 درهم إماراتي فقط. وتتراوح تكلفة الرخصة التجارية أو الخدمية أو الصناعية من 10000 درهم إماراتي إلى 50000 درهم إماراتي سنويًا.

كيف تختار المناطق الحرة المناسبة لمجال عملك؟

تضم إمارة دبي حوالي 25 منطقة حرة، وهناك عدة عوامل يجب عليك معرفتها ودراستها جيداً لكي تستطيع تحديد المنطقة الحرة المناسبة لمجال عملك، وفرص التوسع، وأنواع الرخص المسموحة بها، والتسهيلات، ونوعية البنية التحتية والمرافق اللازمة. وفيما يلي سنعرض لك أهم المناطق الحرة بدبي ومميزات كل منطقة، والنشاطات التجارية المتاحة بها:

المنطقة الحرة بمركز دبي للسلع المتعددة (DMCC)
مركز دبي للسلع المتعددة هو المنطقة الحرة رقم 1 في المنطقة، حيث يوفر للشركات مساحة سوقية مزدهرة. مع أكثر من 15000 عضو مسجل، فإنه يوفر مجتمعًا ديناميكيًا واتصالًا ممتازًا عن طريق الجو والبحر والبر لتأسيس أعمالك في دبي. ويعد مركز دبي للسلع المتعددة خيار منطقة حرة فاخرة للشركات العاملة في القطاع المالي أو قطاع السلع. يسمح مركز دبي للسلع المتعددة بما يصل إلى 6 أنشطة تجارية (من نفس المجموعة) بترخيص واحد، بما في ذلك الأنشطة الصناعية والخدمية والتجارة العامة بالإضافة إلى تداول السلع المشفرة. ويعد مركز دبي للسلع المتعددة أيضًا أحد المناطق الحرة القليلة التي توفر تراخيص مزدوجة لرواد الأعمال.

المنطقة الحرة بدبي وورلد سنترال [DWC]
تعد مدينة دبي ورلد سنترال منطقة حرة مهمة تتمتع باتصال سلس بمطارين رئيسيين، ميناء جبل علي ومطار آل مكتوم الدولي. وبفضل إمكانية الوصول إلى شبكات الطرق الرئيسية العابرة للإمارات، اكتسبت المنطقة الحرة بدبي وورلد سنترال مكانة رائدة كمركز لوجستي وتجاري متعدد الوسائط حقًا. وتستضيف المنطقة الحرة في دبي ورلد سنترال مرافق حديثة وبنية تحتية عالمية المستوى، بما في ذلك 6 مناطق مخصصة لتلبية احتياجات التجارة الإلكترونية. وهي منطقة حرة مهمة في دبي لتأسيس الأعمال في قطاعي الطيران والخدمات اللوجستية بالإضافة إلى قطاعات أخرى، بما في ذلك خدمات الضيافة.

المنطقة الحرة بجبل علي [JAFZA]
جافزا هي منطقة حرة معيارية لتأسيس الأعمال في دبي. ولقد حصلت على شهادة ال ISO وتسمح بتأسيس وحدات أعمال متنوعة وإجراءات عمل تقدمية. وتوفر جافزا تراخيص للعمليات التجارية والخدمية والصناعية والإلكترونية. فنظراً لموقعها الاستراتيجي بالقرب من ميناء جبل علي البحري، تعتبر المنطقة الحرة المثالية لتأسيس أعمال الاستيراد والتصدير الناشئة في دبي. كما أنها تتميز بإمكانية الوصول المباشر إلى سوق يضم أكثر من 2 مليار شخص.

الهيئة الدولية للمنطقة الحرة بدبي (IFZA)
اكتسبت IFZA شعبية في المنطقة باعتبارها واحدة من أكثر المناطق الحرة اقتصاديًا لتأسيس الشركات في دبي. وتقدم المنطقة الحرة IFZA، والتي تعد جديدة نسبيًا في السوق، عملية إعداد فعالة للغاية من حيث التكلفة للشركات الناشئة ورواد الأعمال.حيث توفر IFZA العديد من التراخيص التجارية لرواد الأعمال، بما في ذلك التراخيص الاستشارية والخدمات والتجارة الإلكترونية والتراخيص التجارية. ولا يشترط وجود مساحة مكتبية فعلية لبدء عملك في هذه المنطقة الحرة.

سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي (دافزا)
وتستضيف “دافزا” أكثر من 3100 شركة من مختلف قطاعات الصناعة، بما في ذلك الصناعات الخفيفة والأدوية والتجارة والخدمات اللوجستية وتكنولوجيا المعلومات والمجوهرات والتصنيع. وتقع المنطقة الحرة بمطار دبي الدولي بالقرب من مطار دبي الدولي، وتعمل كبوابة أعمال بين الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وبقية آسيا. ويمكن للمستثمرين الأجانب تأسيس شركاتهم في المنطقة الحرة بمطار دبي للاستمتاع بملكية الأعمال الكاملة وبيئة خالية من الضرائب. تسمح البنية التحتية والمرافق الحديثة الأفضل في فئتها للشركات ببدء عملياتها خلال أيام من تأسيس الشركة.

منطقة ميدان الحرة

ومنطقة ميدان الحرة هي المفهوم الرؤيوي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيث يمكن لرواد الأعمال الطموحين الاستفادة من أسعارها المعقولة وموقعها المتميز وخيارات التأشيرة المرنة، والاختيارات المتنوعة بين 1500 نشاط تجاري. وكذلك أفكارها التجارية الناجحة ومنخفضة التكلفة وتشمل قطاعات عمل في مجالات ( التجارة الإلكترونية، التجارة العامة، الاستشارات الإدارية، التسويق الرقمي) وقد بلغ عدد الشركات العاملة في المنطقة الحرة ميدان أكثر من 3000 شركة، وتم إصدار أكثر من 1200 رخصة في عام 2022.

يمكنك كذلك قراءة المزيد لدينا حول: ما هي المناطق الحرة، ولماذا يجب أن تفكر بتأسيس شركتك الناشئة هناك؟

خطوات بزنس

خطوات بزنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جدول المحتويات

أحدث ما كُتب